رصد مخالفات الصالونات في دبي عبر أول فرقة نسائية

الجولات التفتيشية تهدف إلى إلزام الصالونات بتطبيق معايير السلامة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمد الدفاع المدني في دبي أخيراً أول فرقة تفتيش نسائية على الصالونات النسائية والمطابخ والحضانات وبعض المحال التي تتمتع بخصوصية في تجربة تعتبر الأولى من نوعها، عبر تخصيص مفتشتين للقيام بهذه المهام التي لاقت ترحيباً واستحساناً من أصحاب الأعمال والعاملين في تلك الأماكن بعد أن تم رصد صعوبات دخول المفتشين من الذكور.

أمن

ويهدف الفريق إلى التدقيق على كافة إجراءات الأمن والسلامة والوقاية في الصالونات، إضافة إلى الحضانات، خاصة وأن أغلب العاملين في تلك الأماكن من العنصر النسائي، وكذلك التفتيش مرات متتالية للتأكد من الالتزام ومنع ووجود أي مسببات للحرائق، وذلك عبر خريطة واضحة بتلك الأماكن يتم توزيعها يومياً على المفتشات.

وأكدت فوزية عبد الستار محمد مفتشة بإدارة السلامة والوقاية في الدفاع المدني في دبي أن الفريق يقوم يومياً بعدد من الجولات التفتيشية المفاجئة بواقع 6 أماكن يومياً وبمعدل شهري يفوق 150 زيارة لكل مفتشة، ويتم التدقيق على أجهزة الأمن والسلامة والوقاية وعملها ونوعيتها، إضافة إلى أماكن التخزين ومخارج الطوارئ، وما إذا كان المكان آمناً من ناحية التوصيلات الكهربائية خاصة في الصالونات التي يوجد فيها حمام مغربي.

ولفتت فوزية إلى أن أغلب الأماكن التي يتم التفتيش عليها ملتزمة بكافة المعايير باستثناء عدد منها تم رصد مخالفاته التي تضمنت تعطيل عمل كواشف الدخان والكواشف الحرارية أو تركيب عداد وقت بسبب الدخان الذي ينبعث من مواد مثل الكراتين والبروتين والبوتكس وغيرها الذي يستخدم للشعر بكثرة هذه الأيام، ونوهت إلى أن بعض الصالونات تستخدم مواد بلاستيكية رديئة أو تخزن الأصباغ في المطبخ مما يؤدي إلى زيادة فرص الاشتعال وإبعاد أي مصدر حراري عنها.

ومن جانبها قالت بدرية موسى البلوشي (مفتشة بإدارة السلامة والوقاية في الدفاع المدني في دبي) إنه في حالة رصد أي من المخالفات يتم إصدار إنذار كتابي محدد المدة لتصليح الأعطال وتصحيح المخالفات وفي حالة التكرار تحرر مخالفة وفقاً لجدول المخالفات الذي يضم 187 مخالفة تبدأ من 500 درهم وحتى 50 ألف درهم حسب حجم المخالفة.

وأشارت إلى أن بعض الصالونات تقوم بتحضير الحنة السوداء على النار بطريقة خطرة إلا أنها مشهورة في بعض الصالونات، وأنه بالتعاون مع بلدية دبي يتم إنذارهم أو مخالفتهم، وأن الجولة الواحدة لا تقل عن 4 ساعات يتم فيها التدقيق على لوحة التحكم ووجود طفايات الحريق وتوفير عدد من الشفاطات، إضافة إلى التدقيق على شهادات الإنجاز وتوفر كافة الاشتراطات.

سلامة

وأضافت أنه تبين قيام البعض بتخزين مواد خطرة بالقرب من جهاز الحمام المغربي أو بالقرب من مخارج الكهرباء مما قد يؤدي إلى اندلاع الحرائق بسبب الضغط الزائد خاصة في الأعياد التي تشهد إقبالاً كثيفاً على الصالونات.

وأضافت أنه يتم التدقيق على الحضانات البالغ عددها 201 حضانة في دبي والتأكد من وجود عدد كاف من مخارج الطوارئ وتوفير مناطق آمنة للعب الأطفال بعيدة عن تمديدات الكهرباء، وكذلك التأكد من عدم وجود أي مواد قابلة للاشتعال بالقرب من مناطق الحرارة الشديدة مثل المطابخ وحتى في فناء الحضانة إذا توفرت بسبب حرارة الشمس المرتفعة.

وأكدت بدرية أنه يتم توثيق كافة المخالفات المرصودة بالصور وأرشفتها في حالة الرغبة في التحقيق من صحتها من قبل الإدارة أو الرجوع إليها في أي وقت، وأن الفريق واجه في بدايته استغراب العاملين الذين لم يعتادوا على التفتيش من قبل العنصر النسائي.

Email