الأطعمة الصحية تقلل الإصابة بالاكتئاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تناولك وجبة صحية كل يوم يساعدك على تجنب الكثير من الأمراض المزمنة أو التعرض لمشاكل نفسيه مثل الاكتئاب وهو ما يؤدي إلى نقص في الشهية لدى البعض، ومن ثَمَّ نقص في الوزن؛ أو على العكس تؤدِّي إلى الإقبال أكثر على تناول الطعام، ومن ثَمَّ حدوث زيادة في الوزن.

وهناك العديد من الإجراءات البسيطة التي يمكن من خلالها للمرء أن يحسِّنَ من أسلوب حياته الغذائي، ولكن لابدَّ للمريض الذي يعاني من اكتئاب شديد، ويفتقد أيَّة رغبة في تسوُّق الأطعمة أو تحضيرها، من مراجعة طبيبه ومناقشة وسائل المعالجة والدعم الممكنة.

وفقاً لدراسة أجريت حديثاً؛ بأن الحد من تناول اللحوم المصنعة قد يساعد على الوقاية من الإصابة بالمرض النفسي وهو الاكتئاب. لهذا يقول بعض العلماء والباحثون، «يمكن للمرء أن يأكل كل ما يشتهي، ولكن في الاعتدال»، طالما أنه يتناول الكثير من الخضار والفواكه والمكسرات والأسماك، وتجنب الوجبات السريعة واللحوم المصنعة.

وهنا بعض النصائح والقواعد التغذوية التي تساعد على الوقاية أو تقليل من فرص الإصابة في الاكتئاب:أولاً: لا تهمل في تناول أي وجبة خلال اليوم والتي تتضمن الفطور والغداء والعشاء وأن تتكون الوجبة من المجموعات الغذائية وهي النشويات والبروتين والخضروات والفواكه والألبان، وثانياً: خذ قسطاً من الراحة ولا تجهد نفسك على ألا تقل ساعات النوم خلال الليل 7-8 ساعات، وثالثاً: اشرب كميات وفيرة من المياه يومياً وبما لا يقل عن 8-12 كوباً، اذ ستساعدك على تنقية جسمك من السموم، ورابعاً: احرصوا على تناول الكميات الكافية من مجموعة فيتامينات ب وخاصة حمض الفوليك، اذ وجد علاقة قوية بين تناول حمض الفوليك وتقليل فرص الإصابة بالاكتئاب.

اهم مصادر حمض الفوليك هي: الخضراوات الورقية الخضراء، والحبوب الكاملة، واللحوم والكبدة،وخامساً: تجنبوا تناول الأغذية العالية بمحتواها بالسكريات البسيطة أو السكريات المضافة كما في المشروبات الغازية.

Email