عبدالله بن زايد: تقصير دولي للعمل المشترك ضد الإرهاب

عبد الله بن زايد خلال لقائه رئيس وزراء قيرغيزستان | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل ألمازبيك اتامبايف رئيس جمهورية قيرغيزستان في العاصمة بيشكك أول من أمس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والوفد المرافق له، كما التقى سموه سارونباي جاينبيكوف، رئيس وزراء جمهورية قيرغيزستان، ووقع سموه مع يرلان بيكيشوفيتش وزير خارجية جمهورية قيرغيزستان مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية مع جمهورية قيرغيزستان.

جاء ذلك خلال زيارة سموه الرسمية إلى قيرغيزستان التي بحث فيها علاقات التعاون المشترك بين الجانبين وآليات تعزيزها في كافة المجالات منها الاقتصادية والتجارية والثقافية.

وقال سموه خلال توقيع مذكرة التفاهم إنه قبل بضعة أيام شارك كلا البلدين في القمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض، مشيراً إلى أنه في هذه القمة صدر بيان قوي يوضح بشكل واضح موقفنا من التطرف والإرهاب ومن تمويل الإرهاب والعنف وضرورة مواجهة أي عمليات تقوم بها دول تحاول أن تسبب عدم استقرار في المنطقة.

وأضاف سموه: «ناشدت إيران بأن تتعامل مع محيطها تحت القانون الدولي واحترام سيادة الدول وأن تتوقف عن دعمها وتمويلها للمنظمات الإرهابية، لافتاً سموه إلى أن هذا يعيدنا للمشاهد التي رأيناها أمس في حادث مانشستر، لافتاً إلى أن ما حدث في مانشستر يذكرنا بمدى التقصير الدولي للعمل المشترك في مواجهة التطرف والإرهاب».

وأكد سموه «علينا تكثيف جهودنا وتكثيف عملنا وعدم الانتظار إلى أن تصبح العمليات الإرهابية طبيعة تقبل فيها الدول وتقبل فيها الشعوب، مبينا أنه لا يمكن أن تغير حياتنا ولكن علينا أن نعمل كدول بشكل أفضل لإنهاء ذلك ونتعاطف بشكل كامل مع أصدقائنا البريطانيين ومع أسر الضحايا، مؤكداً أن دولة الإمارات لن تتوانى في مواجهة هؤلاء».

لقاء

واستقبل ألمازبيك اتامبايف رئيس جمهورية قيرغيزستان في العاصمة بيشكك أول من أمس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والوفد المرافق له.

ونقل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الرئيس القيرغيزستاني وتمنيات سموه للشعب القيرغيزستاني دوام التقدم والازدهار.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية ذات الاهتمام المشترك وأوجه تطوير وتعزيز آفاق هذه العلاقات بما في ذلك تبادل الزيارات والخبرات وتعزيز التعاون الاقتصادي في شتى المجالات المختلفة.

كما تم تبادل وجهات النظر حول مجمل التطورات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه حمل رئيس جمهورية قيرغيزستان سموه تحياته إلى صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات.

وأكد سعي بلاده إلى تطوير علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات بالشكل الذي يعزز مصالح الجانبين، مشيداً بمسيرة التطور والنماء التي تشهدها دولة الإمارات في جميع المجالات.

وأشاد الرئيس بالتطور السريع الذي تشهده دولة الإمارات، ووصفه بأنه أفضل نموذج يحتذى به في العالم، منوها بالسياسة الحكيمة والقيادة الواعية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

ورحب بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، معرباً عن أمله بأن تسهم في تطوير علاقات التعاون والصداقة بين البلدين وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين الصديقين.

وحضر اللقاء محمد حارب المحيربي سفير الدولة غير المقيم في قيرغيزستان.

استقبال

كما استقبل سارونباي جاينبيكوف، رئيس وزراء جمهورية قيرغيزستان أول من أمس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد في إطار زيارة سموه الرسمية إلى قيرغيزستان بحث علاقات التعاون المشترك بين الجانبين وآليات تعزيزها في كافة المجالات منها الاقتصادية والتجارية والثقافية.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين والمستجدات في المنطقة.

ورحب رئيس الوزراء بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى جمهورية قيرغيزستان، مؤكداً أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين وحرص بلاده على المضي قدماً لدفع آليات التعاون المشترك بينهما في شتى المجالات، مشيداً بما حققته الدولة من تقدم وتطور في شتى المجالات.

وحضر اللقاء محمد حارب المحيربي سفير الدولة غير المقيم إلى قيرغيزستان.

مذكرة تفاهم

ووقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ويرلان بيكيشوفيتش وزير خارجية جمهورية قيرغيزستان أول من أمس مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية مع قيرغيزستان وذلك بمقر وزارة خارجية قيرغيزستان في العاصمة بيشكك.

وتم خلال لقاء بين سموه وبيكيشوفيتش الإعلان عن انعقاد أول منتدى لرجال الأعمال «الإماراتي - القيرغيزستاني» والذي يهدف إلى بحث الفرص الاستثمارية الناتجة وتعزيز التجارة بين البلدين الصديقين.

كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في ضوء التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال بيكيشوفيتش وزير خارجية جمهورية قيرغيزستان في كلمة ألقاها خلال مؤتمر صحافي مشترك مع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: «عقدت مباحثات مع زميلي سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات في أجواء تسودها الصداقة والمحبة».

وأشار إلى أن اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات القيرغيزية - الإماراتية التاريخية والثقافية وتقوية علاقات الصداقة والتعاون الوثيق بين البلدين، موضحا أن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان يعد أول وزير خارجية من الدول العربية يقوم بزيارة جمهورية قيرغيزستان، كما أن التعاون بين البلدين في الوقت الحاضر يتطور في جميع المجالات، مشيراً إلى أنه تم خلال اللقاء بحث آلية تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الرسمية لألمازبيك أتامباييف رئيس جمهورية قيرغيزستان إلى الإمارات في ديسمبر 2014.

من جانبه أشار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى مدى اهتمام قيرغيزستان بعلاقتها مع الإمارات وقال: أعبر عن مدى تقديركم وحسن الضيافة ودعوتكم الكريمة وامتناني لوجودي بينكم اليوموأشار سموه إلى أنه تم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لتوطيد هذه العلاقة بيننا، معربا سموه عن سعادته كونه أول وزير خارجية عربي يزور جمهورية قيرغيزستان.

وقال سموه إن الإمارات سعيدة بوجود سفارة لجمهورية قيرغيزستان فيها، متمنيا من خلال هذه البعثة أن نستطيع أن ندفع بهذه العلاقة قدماً إلى مستوى أرفع بين البلدين ولتشجيع السياحة والاستثمار والتبادل التجاري.

وأضاف أن الإمارات تتطلع الى أن تكون شريكا لجمهورية قيرغيزستان في مجالات عدة، حيث ان هناك فرصا عديدة في هذا البلد خاصة في مجالات البنية التحتية والطاقة والسياحة والأمن الغذائي، معرباً سموه عن ترحيبه بمشاركة جمهورية قيرغيزستان في معرض إكسبو 2020 دبي.وقال: «إننا نسعى من خلال علاقتنا الثنائية أن نوطد علاقتكم مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وجامعة الدول العربية».

Email