توحيد معايير تصميم التطبيقات الخدمية في الإمارة

إطلاق منصة «دبي الآن» الذكية للخدمات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مكتب دبي الذكية عن المرحلة الجديدة من «دبي الآن» بإطلاق بوابة ذكية على شبكة الإنترنت توفر الخدمات الحكومية على مدار الساعة عقب النجاح الكبير لتطبيق «دبي الآن»، وتعتبر البوابة الجديدة محطة واحدة لكافة الخدمات الحكومية الذكية وبتجربة مستخدم سهلة تلبي احتياجات حكومة المستقبل.

وكشفت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية، أنه تم توحيد معايير تصميم التطبيقات الخدمية في دبي، بحيث يستطيع مطورو الخدمات الذكية رفع تطبيقاتهم على المنصة وفقاً لمعايير موحدة، وتتميز المنصة باشتمالها على بوابة خاصة بالجهات الحكومية مزودة مسبقاً بالوسائل التي يحتاج إليها فرقهم الفنية لتصميم وتطوير وإطلاق الخدمات الذكية، بتصاميم تجعل تجربة المستخدم سهلة جداً وموحدة لكافة الخدمات، مبينة أن ترفيع التطبيقات متاح مجاناً للجهات الحكومية والخاصة في الإمارة.

منصة شاملة

ويأتي إطلاق منصة «دبي الآن» كخطوة جديدة ضمن سلسلة الخدمات والمبادرات الذكية التي تقدمها دبي الذكية، وتعميماً لتجربة تطبيق «دبي الآن» المنصة الشاملة والموحدة لخدمات المدينة للأفراد باعتباره النموذج الأشمل للحكومة المترابطة، الذي أطلقته مؤسسة حكومة دبي الذكية العام 2015.

وبهذا يتم توفير خيار جديد وقناة جديدة إلى جانب قنوات تواصل متعددة للوصول إلى خدمات حكومة دبي بشكل مبسط وسهل الاستخدام، الأمر الذي يوفر للمتعاملين والجمهور أفضل مستوى من الخدمات في أي وقت ومكان وبأقل جهد، ما يضمن تحقيق السعادة والرضا لجميع سكان وزوار إمارة دبي.

وجاء إطلاق المنصة خلال ورشة العمل التفاعلية التي نظمها مكتب دبي الذكية أمس تحت عنوان «معاً، لمستقبل أذكى» بحضور بن بشر، ووسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية.

مظلة واحدة

وأكدت بن بشر، أن منصة «دبي الآن» منصة متكاملة على جميع الأجهزة الالكترونية، وجاء إطلاقها ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في الوصول بدبي إلى مرتبة أذكى وأسعد المدن على وجه الأرض، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لدبي لجمع كافة خدمات حكومة دبي تحت مظلة واحدة.

و قال وسام لوتاه: «إطلاق منصة دبي الآن خطوة أخرى واثقة لتلبية متطلبات برنامج دبي 10x وتحقيق رؤية القيادة الرشيدة بأن تكون هناك نافذة واحدة متكاملة تتيح للإنسان إنجاز كافة معاملاته بسهولة بالغة».

55 خدمة

تتميز منصة «دبي الآن» بتغطيتها الشاملة لمعظم الخدمات الحكومية اليومية، حيث توفر أكثر من 55 خدمة تقدمها 24 جهة حكومية وشبه حكومية وخاصة في دبي.

وتتضمن المنصة 11 فئة للخدمات المقدمة وهي: الأمن والعدل، المواصلات العامة، الدفعات والفواتير، التأشيرات والإقامة، قيادة المركبات، الصحة، الأعمال والتوظيف، التعليم، الإسكان، إسلام وفئة عام.

24 جهة

وتوفر المنصة خدمات 24 جهة مشتركة في التطبيق حتى الآن، وتشمل قائمة الخدمات المتوفرة في المنصة ما يربو على 50 خدمة ذكية حيوية تقدمها هذه الجهات، مثل إمكانية سداد المخالفات المرورية، والبحث عن أقرب مركز لتسجيل السيارات أو تجديد الملكية، وتحديد مكان استلامها، إلى جانب خدمات سداد فواتير الماء والكهرباء وشركات اتصالات ودو، وشحن بطاقات سالك، ونول، والحسابات في جمارك دبي، إضافة إلى خدمات «إيجاري» و«مكاني» و«بحث الحالة الجنائية» وكذلك خدمات التبرع لدبي العطاء ومؤسسة الجليلة وغيرها من الخدمات الحيوية التي يجريها سكان دبي.

Email