الزيودي خلال ورشة نظمها نادي صقاري الإمارات:

الدولة ماضية في التصدي للاتجار بالحياة البرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، أن الإمارات ماضية في اتخاذ وتعزيز الإجراءات الرامية للتصدي لعمليات الاتجار غير المشروع بأنواع الحياة البرية من خلال تعزيز فاعلية السياسات والتشريعات الدولية وإرساء قواعد عمل دولية مشتركة لسد الثغرات التي يمكن أن تستغلها شبكات الجريمة المنظمة في مجال الاتجار غير المشروع بالأنواع البرية.

وشدد الزيودي، في كلمته أول من أمس خلال ورشة عمل نظمها نادي صقاري الإمارات بأبوظبي تحت عنوان «الاتجار غير المشروع للطيور الجارحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» على أن التصدي ومكافحة عمليات الاتجار غير المشروع يشكل عنصراً مهماً في سياسات الأمن والسلامة والتنوع البيولوجي، معرباً عن أمله في أن تحقق ورشة العمل أهدافها المنشودة منها، من خلال طرح النقاشات وتبادل الحوار البنّاء حول الحلول المستقبلية.

تعاون

وأشار إلى أن الورشة تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي وتطوير الكوادر الوطنية من خلال تبادل المعلومات حول الواقع الحالي للاتجار غير المشروع بالطيور الجارحة، ومناقشة الحلول المستقبلية وتشديد العقوبات المتعلقة بالصيد الجائر والاتجار غير المشروع بالحياة البرية.

وأكد أن الطيور الجارحة وخاصة الصقور تحظى بمكانة خاصة وأهمية كبيرة في دولة الإمارات والخليج العربي لما لها من صلة وثيقة بتاريخ وتراث المنطقة، وارتباطها بالتقاليد والعادات العربية الأصيلة.

تحديات

من جانبه قال ماجد علي المنصوري، نائب رئيس الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة والمدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات، إن الاتجار غير المشروعِ في الطيورِ الجارحة، يُعتبرُ أحدَ أهمِّ التحدياتِ التي تواجهُنا على المستويينِ الإقليميِّ والعالميِّ، مشيرا إلى أن دولة الإمارات تمتلك تجربةً يُمكنُ الاستفادةُ منها في كيفيةِ التصدي لهذا التحدي والتقليلِ منْهُ.

وأشار المنصوري الى أن دولة الإمارات فعلت نظاما مبتكرا لتسجيلِ الملكيةِ وإحكامِ الرقابةِ على الدخولِ والخروجِ، منْ خلالِ جوازِ سفرِ الصقورِ والشرائحِ الإلكترونيةِ التي تحملُ أرقاماً تعريفيةَ متفردةَ لكلِ صقر، وعملْنا على إنشاءِ ودعمِ مراكز ِإكثارِ الصقورِ في الأسرِ من أجلِ تخفيفِ الضغطِ على الصقورِ البرية.

كما تناول يحيى خالد عبدالرحمن من الجمعية الملكية الأردنية لحماية الطبيعة جهود المملكة الاردنية الهاشمية في حماية الطيور الجارحة ومنها الصقور، مشيرا الى أن الصيد بالصقور غير منتشر في الأردن، وان معظم الصيد بالصقور يتم من خلال الصيد بالبندقية.

Email