شرطة الشارقة تطبق «أنجز عن بعد» على عدد من موظفيها

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف العقيد احمد سعيد الناعور النقبي مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة الشارقة، بأن تجربة «الإنجاز عن بُعد» التي قامت الإدارة بتطبيقها جزئيا منذ بعض الوقت على بعض من موظفاتها ، قد أسهمت في رفع انتاجية الموظفات بما يزيد على 100%. حيث أثبتت التجربة نجاحاً كبيراً انعكس على الإدارة والموظف والمجتمع، موضحاً أن الإدارة اختارت ستة موظفات من المواطنات يتمتعن بالكفاءة كتجربة ، ولهن احتياجات أسرية تتطلب بقاءهن في المنزل ، ومنحتهن خيار أداء العمل من المنزل.

وأضاف: «تولت الموظفات إنهاء المعاملات المرورية الموكلة إليهن، من المنزل»، حيث ارتفع أداء الموظفات بصورة لافتة، إذ كانت كل منهن تقوم بإنجاز نحو 800 معاملة يومياً .

‎واشار أن البقاء في المنزل وفّر على كل موظفة عناء الدخول في الطرق المزدحمة، واستنزاف وقتها في الذهاب والعودة ، وفي الوقت نفسه حقق لها عنصر الاستقرار الأسري ، اذ بقيت الى جوار أولادها وزوجها لرعايتهم.

‎ولفت الناعور إلى أن المبادرة ضاعفت من إنتاج كل موظفة لأكثر من 100%، وفي الوقت نفسه مكن الإدارة من تلقي المعاملات في أيام العطل ، أو خلال الفترة المسائية ، وإنهائها الكترونياً.

‎وأوضح أن مبادرة « الإنجازعن بعد» حققت مبدأ سعادة الموظفين والرضا التام من قبل الموظفات، لافتاً إلى أن اعتماد المبادرة جاء بعد دراسة أوضاع الموظفات الاجتماعية والصحية وبعدهن عن مقر العمل . والاسهام في رفع مستوى سعادة الموظفين وزيادة الإنتاجية لما توفره من مرونة في تحديد الوقت المناسب ليقوم الموظف بممارسة عمله كما تتيح حرية اختيار البيئة والمكان التي يقوم فيها بممارسة هذا العمل

انخفاض معدل الإجازات لدى الموظف :

‎أشار العقيد الناعور، إلى أن سعي إدارة المرور لتهيئة بيئة عمل سعيدة للموظفين نتج عنه فوائد عدة منها : زيادة نسبة الابتكار، زيادة الولاء الوظيفي، زيادة الإنتاجية، انخفاض معدل الإجازات المرضية، انخفاض معدل الضغط والجهد في العمل.
‎وشدد ، على أهمية تحقيق التناغم الوظيفي في بيئة العمل، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في خلق بيئة عمل قوامها الإبداع والابتكار والإيجابية وتعزيز روح المنافسة

خطط مستقبلية :

وأشار العقيد الناعور أن إدارة المرور والدوريات لديها توجه مستقبلي للتوسع في تطبيق المبادرة على فئات أخرى من الموظفين الذين تسمح طبيعة عملهم بإمكانية أداء مهامهم من منازلهم ، دون ضرورة لتواجد الموظف بشكل مباشر في موقع عمله ، ومتى تاكد بأن قيام الموظف بإنجاز عمله عن بعد يضاعف من إنتاجيته ويحسن من مستوى عمله مشيرا إلى ان نظم الإدارة الحديثة المطيقة في عدد من دول العالم ، ولدى بعض المؤسسات الكبرى والشركات المتعددة الجنسيات قد سمحت بوجود مثل هذه النظم والتطبيقات في ضوء تقدم تقنيات الاتصال والنظم الإلكترونية التي ربطت بين أنحاء العالم ناهيك عن شبكات الاتصال داخل حدود الدول والمجتمعات خاصة بعد أن اثبتت التجربة نجاحها في زيادة الإنتاجية ورفع مؤشرالإنجاز .

وفي السياق ، نفسه، أكدت الموظفة امينه خميس "بأن مبادرة أنجز عن بعد أسهمت في رفع مستوى سعادتها وزيادة الإنتاجية من خلال العمل دون اَي ضغوط من خلال المرونة في تحديد الوقت المناسب ليقوم الموظف بممارسة عمله كما تتيح حرية اختيار البيئة والمكان التي يقوم فيها بممارسة هذا العمل".
وقالت الموظفة إيمان يوسف " أن المبادرة وفرت الوقت والجهد الذي ينفقه الموظف من خلال رحلة الذهاب والعودة من والى مقر العمل ، َمِمَّا نتج عنه تقليل شعور الموظف بالتوتر وضغوطات العمل التي قد يتعرض لها خلال ساعات الدوام الرسمي في الإدارة وتجنب الازدحامات في الطريق للعمل ، وهو عامل لان يشعر الموظف بالسعادة ودافع لأن يعمل بإيجابية عالية فضلا عن انتاجيته في العمل، موضحة بأن مفهومها عن السعادة ، هو وجود قائد متفهم لاحتياجات الموظف ..

وقالت الموظفة شريفة ابراهيم " إن مبادرة "أنجز عن بعد" أعطتني التوازن بين حياتي الوظيفية والأسرية، وحققت لي الترابط الاسري مع العائلة من خلال وجودي مع اسرتي مما حقق لي السعادة ، أحب ان اشكر العاملين على هذه المبادرة وعلى رأسهم قائد عام شرطة الشارقة مما دل على حرصه لإسعاد الموظف واهتمامه.

Email