بحث التعاون بين وكالات الأنباء العربية ونظيرتها الفرنسية

إشادة فرنسية بالمهنية العالية لوكالة أنباء الإمارات

■ محمد جلال الريسي ومسؤولو وكالات الأنباء العربية والفرنسية خلال اللقاء | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشاد الرئيس التنفيذي لوكالة الصحافة الفرنسية إيمانويل هوغ بالمهنية العالية والمصداقية التي تتمتع بها وكالة أنباء الإمارات.

وقال هوغ، خلال لقائه محمد جلال الريسي، المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات «وام»، على هامش اجتماع رؤساء ومديري وكالات الأنباء العربية ووكالة الأنباء الفرنسية: «إن وكالة أنباء الإمارات تتمتع بمصداقية وشفافية عالية في تناولها الأحداث، وهي مصدر موثوق للأخبار، ونعتبرها مصدراً رئيساً وموثوقاً لأخبارنا عن دولة الإمارات».

وأعرب هوغ عن سعادته باللقاء وبالرغبة المتبادلة لتعميق التعاون بين وكالة الصحافة الفرنسية ووكالة أنباء الإمارات التي وصفها بالصادقة وذات التأثير القوي في محيطها الإعلامي.

من جهته، أكد محمد جلال الريسي أهمية توطيد العلاقات مع وكالة الأنباء الفرنسية، التي لها باع طويل في الممارسة الإعلامية، وتاريخ طويل من المهنية والحرفية، وقال: «نحن سعداء للغاية بوجود المكتب الإقليمي «للفرنسية» في دبي».

وأضاف أنه تم التطرق إلى زيادة التعاون بين الطرفين في مجال التبادل الإخباري والمجالات ذات الصلة بالإعلام الرقمي، مؤكداً أهمية الاجتماع، لأنه وفر فرصة كبيرة للطرفين لمناقشة مستقبل الصحافة في العالم، وخصوصاً في الشرق الأوسط، منوهاً بأن وكالات الأنباء العربية اتفقت ونظيرتها الفرنسية على زيادة التعاون والاستفادة المتبادلة بين الطرفين. وكان وفد وكالة أنباء الإمارات زار مقر وكالة الأنباء الفرنسية في باريس، واطلع على مختلف الأقسام وأحدث التقنيات والبرامج التي تستخدمها الوكالة.

تعاون عربي فرنسي

إلى ذلك، اتفقت وكالات الأنباء العربية ونظيرتها الفرنسية على زيادة التعاون والاستفادة المتبادلة بين الطرفين.

جاء ذلك خلال مباحثات وفد من رؤساء ومديري وكالات الأنباء العربية مع رئيس وكالة الأنباء الفرنسية إيمانويل هوغ في مقر الوكالة الرئيسي في باريس، حيث جرى بحث علاقات التعاون القائمة بين الوكالة الفرنسية والوكالات العربية في مجالات عدة. حضر الاجتماع محمد جلال الريسي، المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات «وام»، والدكتور فريد أيار، الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية، وعبد الله بن فهد الحسين، رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية، وعدد من مديري ورؤساء وكالات الأنباء العربية.

مناشدة

وخلال الاجتماع، بحث المجتمعون إمكانية تقوية سبل التعاون بين وكالة الأنباء الفرنسية والوكالات العربية، خاصة في المناطق التي يوجد فيها مراسلون للطرفين عند نشر الوكالة أي خبر أو معلومة مغلوطة وتصحيحها، والحرص على ألّا يتم الربط في أخبارها بين الإرهاب والإسلام.

وناشد وفد وكالات الأنباء العربية مسؤولي نظيرتهم الفرنسية العمل على تفادي استخدام تعبيرات أو كلمات ذات حمولات طائفية أو عرقية أو دينية أو تمس وحدة الدول وهوياتها الوطنية، خاصة أن بعض التعابير المستخدمة من قبل بعض المراسلين الإقليميين في المنطقة العربية تضعها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» ضمن التصنيفات العنصرية.

Email