مؤسسات الدولة تشارك في الفعالية بإطفاء الأنوار ودبي توفر 244 ميغاوات كهرباء و107 أطنان كربون

ساعـــة الأرض.. 60 دقيقة تُضاف إلى رصيد البيئة

سعيد الطاير ومحمد المري وعبدالله الشيباني وعدد من الحضور خلال الفعالية في دبي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت الإمارات، أمس، دول العالم الاحتفاء بساعة الأرض، بهدف نشر الوعي حول أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء، وتعزيز سلوكيات الاستهلاك الرشيد، وتسليط الضوء على الممارسات الإيجابية التي تؤدي إلى إحداث تغيير إيجابي في العمل المناخي، فضلاً عن دعم الجهود الوطنية الرامية إلى الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتلوث البيئي.

وأطفأت جهات ومؤسسات اتحادية ومحلية وشركات عدة كافة الأضواء غير الضرورية بين الساعة الثامنة والنصف الى التاسعة والنصف، مساء أمس.

وحققت إمارة دبي نتائج مبهرة على صعيد خفض الانبعاثات الكربونية واستهلاك الكهرباء خلال فعالية «ساعة الأرض 2017» التي نظمتها هيئة كهرباء ومياه دبي بالشراكة مع المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وجمعية الإمارات للحياة الفطرية، عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

وسجلت هيئة كهرباء ومياه دبي انخفاضاً في استهلاك الكهرباء في دبي قدره 244 ميغاوات، بزيادة قدرها 22 ميغاوات عن العام الماضي، بما يعادل انخفاضاً في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قدره 107 أطنان، بزيادة 11 طناً مقارنة بالعام الماضي.

حدث مهم

وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي فعالية «ساعة الأرض» سنوياً منذ عام 2008، وانطلقت الفعالية التي تنظمها الهيئة للعام العاشر على التوالي، مساء أمس، في حديقة «باي أفينيو بارك» في منطقة الخليج التجاري، وتم إطفاء الأضواء في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، لمشاركة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم في هذا الحدث البيئي المهم.

وقد شارك في بداية الفعاليات، معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، حيث قام بجولة مع سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي على مختلف أقسام فعالية ساعة الأرض، وشملت منصات شرطة دبي، وبلدية دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، والشاحن الأخضر، وسفراء التغير المناخي، واينوك، وخيم القرية التراثية، ومنصة نور وحياة.

ثم بدأت «مسيرة ساعة الأرض» التي شارك فيها الآلاف من سكان وزوار إمارة دبي يحملون الشموع والفوانيس الصديقة للبيئة، يتقدمهم سعيد محمد الطاير، وعبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، واللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، وسيف الفلاسي، الرئيس التنفيذي لشركة «إينوك»، وحبيبة المرعشي، عضو مؤسس ورئيس مجموعة عمل الإمارات للبيئة، وعدد من المسؤولين من مختلف الدوائر الحكومية والشركات الخاصة والجامعات والمدارس، فضلاً عن وسائل الإعلام وعدد كبير من الأفراد من مختلف الأعمار والجنسيات.

وأكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة، حرص الإمارات الدائم على التعاون والمشاركة الجماعية التي تدعم الجهود الدولية المبذولة للتقليل من الآثار السلبية على البيئة ومصادر الطاقة، من خلال التضامن مع العالم لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية وتقليل حرق الطاقة.

وقال معاليه، في كلمة بمناسبة الاحتفال العالمي بساعة الأرض، إن الهدف من المشاركة في الفعالية التوعية ونشر الثقافة البيئية بين أفراد المجتمع، مع تزايد حدة وخطورة الانبعاثات الكربونية في أنحاء العالم كافة، إضافة إلى التوعية بأهمية ترشيد الاستخدام، وتحقيق مبادئ الاقتصاد الأخضر، لبناء مستقبل أكثر استدامة للبيئة، ومن أجل أجيال المستقبل.

بدوره قال سعيد محمد الطاير: «نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي على المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في دبي، انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي وضع الركائز الأساسية لبناء مستقبل مستدام.

وتعد استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها سموه إحدى أهم الاستراتيجيات في هذا الاتجاه، حيث تهدف إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 و25% بحلول عام 2030 و75% عام 2050، حتى باتت إمارة دبي نموذجاً يحتذى في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والاستدامة والحد من الانبعاثات الكربونية وإيجاد الحلول المستدامة لظاهرتي التغير المناخي والاحتباس الحراري».

مدينة مستدامة

وثمن اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، الجهود التي تبذلها هيئة كهرباء ومياه دبي، التي استطاعت من خلال حملاتها التوعوية للمجتمع تحقيق نسب وفورات كبيرة ساهمت في دعم أهداف دبي الرامية إلى ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية.من جهته، قال عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي:«ساعة الأرض حدث عالمي يهدف للتصدي والتقليل من نتائج وسلبيات ارتفاع درجة حرارة الأرض وما يترتب عليها من التأثير على مناخ الأرض ومنه على أجيالنا في المستقبل».

بدوره قال خليفة بن دراي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف:«اعتادت الإمارات مشاركة العالم في الأنشطة الداعمة للبيئة النظيفة والمحافظة على مكوناتها ومفرداتها، وتعزز مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف جهود دبي الرامية إلى رفع مستوى الوعي تجاه القضايا البيئية، ودعم ركائز الاستدامة وترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك والمحافظة على الموارد الطبيعية، وجعلها جزءًا لا يتجزأ من أسلوب الحياة اليومي، بالإضافة إلى تعزيز فرص الحد من تأثيرات التغيير المناخي».

من جهته، قال عبد الله لاحج، الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للعقارات: «نسعى في المجموعة إلى دعم رؤية الحكومة بجعل دبي المكان المفضل للعيش والعمل والمقصد المفضل للزائرين، وذلك من خلال تقديم النماذج الملهمة للقاطنين في مجمعاتنا السكنية، ونحن فخورون بتعاوننا مع هيئة كهرباء ومياه دبي ومشاركتنا في المبادرة».

الإمارات للطاقة النوويةوشاركت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في المبادرة البيئية «ساعة الأرض» بإطفاء كافة الأضواء غير الضرورية في مقر المؤسسة وشركتي نواة للطاقة وبراكة الأولى بين الساعة الثامنة والنصف الى التاسعة والنصف مساء أمس.

 

«مواصفات»

كما شاركت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» في فعالية «ساعة الأرض 2017»، حيث دعت الهيئة جميع عملائها وموظفيها للمساهمة في هذه الفعالية عبر إطفاء الأنوار غير الضرورية وفصل الأجهزة الكهربائية غير المستعملة في مكاتبهم ومنازلهم.وقال عبدالله المعيني مدير عام الهيئة، إن الهيئة وسعت نطاق البرنامج الوطني لترشيد استهلاك الطاقة الذي أطلقته الهيئة منذ عدة سنوات بعد أن حقق نتائج مهمة وإيجابية ونجح في رفع كفاءة الطاقة في كافة القطاعات الرئيسية بالدولة.

بلدية أبوظبي

وأطفأت بلدية أبوظبي، مساء أمس، أضواء مبانيها وعدداً من المرافق الحيوية، كما نظمت البلدية على شاطئ الكورنيش فعالية بهذه المناسبة.

مجموعة اينوك

كما أطفأت مجموعة «اينوك» جميع الأنوار غير الأساسية لمدة ساعة كاملة في الساحات الأمامية لمحطات التزود بالوقود ومنافذ التجزئة ومحطات تبديل الزيوت وغسيل المركبات وأنوار الإعلانات في محطات الخدمة التابعة لها والبالغ عددها 115 محطة.كما أطفأت كذلك كافة المعدات والأجهزة الكهربائية والأنوار غير الأساسية في المقر الرئيسي لها وفي كافة الشركات التابعة لها.

شركة إمداد

وقال جمال عبدالله لوتاه الرئيس التنفيذي لشركة «إمداد»:«أصبحت (ساعة الأرض) فعالية عالمية استطاعت أن توحد الكثير من البلدان من أجل هدف نبيل وهو التصدي لمشكلة التغير المناخي والتلوث البيئي نظراً لعدم وجود جهود مستدامة في مجال إدارة الطاقة وغيرها من المجالات، ومع استمرار توسع المدن في استخدام الطاقة، فإننا في (إمداد) أخذنا على عاتقنا مهمة طويلة الأمد فيما يتعلق بإدارة استخدام الطاقة والحفاظ عليها من خلال الإدارة الذكية للمرافق».

بلدية الشارقة

وشاركت بلدية مدينة الشارقة في فعالية ساعة الأرض بإطفاء الأنوار في المبنى الرئيس وجميع مبانيها، بالإضافة لإطلاق مسيرة «أنر وردتك وشاركنا إطفاء الأنوار».

توعية

وزارة الداخلية تطفئ أبنيتها

أطفأت المباني التابعة لإدارات ووحدات وزارة الداخلية أنوارها لمدة ساعة في لفتة تؤكد التزامها التام بالمبادرات التي تعزز من زيادة الوعي بقيمة ترشيد الطاقة، والترويج لمفاهيم التنمية المستدامة، حيث إن فعالية «ساعة الأرض» إحدى المبادرات الرئيسية التي تحرص الوزارة على المشاركة بها لزيادة الوعي بالمتغيرات المناخية العالمية، والترويج لمفاهيم التنمية المستدامة. أبوظبي - البيان

 

احتفالية

38 ميغاوات وفراً في مباني «اتحادية الكهرباء»

أكد محمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أن الهيئة حققت انخفاضاً في استهلاك الكهرباء قدره 38 ميغاوات خلال ساعة الأرض في مبانيها بالمناطق الشمالية. جاء ذلك خلال احتفال الهيئة أمس بمقرها في عجمان بساعة الأرض بحضور عدنان سالم المدير التنفيذي لدائرة الخدمات المشتركة بالهيئة وعدد من المديري.

Email