حركت الساحة الثقافية وباتت حديث المجالس ومواقع التواصل

تفاعل شعبي واسع مع قصيدة (لغز) في تالي الأبجدية

أثارت قصيدة (لغز) في تالي الأبجدية، التي نشرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس اهتماماً واسع النطاق في دولة الإمارات والمنطقة.

فقد أصبحت القصيدة حديث المجالس والناس ومواقع التواصل الاجتماعي وحركت الساحة الثقافية بكل تفرعاتها من نبط وحر وتفعيلة، مع تمحور تفاعلات وردود الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي كانت بالآلاف بين الإعجاب بالقصيدة ومحاولة حل اللغز.

وقد حاول الكثيرون الحل ، إلا أنهم قدموا حلولاً متباينة، ولسان حال بعضهم يقول: احترنا في أمرنا، والاخر يقول شغلتنا يا طويل العمر، وكانت الغالبية الساحقة مما كتبوا: يا أبا راشد روف فينا، ولكن يبقى الجواب رهن بحالة العارفين المتقنين لكَنه اللغة وبلاغتها التي أراد من خلالها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن يحرك الساحة ويبحث عن المعدن النفيس في الكم الثقافي والشعري.

وقد سعى كافة من اطلعوا على القصيدة لإيجاد حل اللغز وهو كلمة مكونة من خمسة أحرف، فقد قال الكثير ممن تفاعلوا مع القصيدة في مواقع التواصل الاجتماعي :إن الكلمة هي "الفال" (نسبة إلى التفاؤل بالخير) بينما قال آخرون أنها "المال" وقال أخرون أنها "الحال" و"العلا"، وذهب بعضهم إلى أنها "العلا" و"الكرم" و"الشال"، حتى أن أخرين قالوا :إنها "الجنة"، "المستقبل"، "المحبة"، "الدلة" واليولة. وهنا ليس للتذاكي مكان فاللغز يُحل بلغز والشطر بشطر وإن اتجه الكل لكلمة واحدة في القصيدة من خمسة أحرف حسب مدونين.

وقال شاعر:

سموك شاعر ما يحتاج برهان

                           الحال من هوى بان يا سيد الحكام

جواب مختصر ون شاالله كان

                          حفظك الله وفعلك الطيب للعام

 

وقال أحد المغردين:

الأبيات مثل الذهب الخالص الفاخر

                         وجوابها واضحٍ في جملة العنوان

اليال ما فيه لا مينا ولا كاسر

                          تصيد من غير سناره ولا خيطان

وأجمع آخرون على أن الحل في: الحال عند سؤال عن أحوال الشخص.

كتب أحدهم قائلاً «صح لسانك وحفظ لك غاليك».

وقالت خولة: إن الحل هو «الفال.. لأنه ما ينشرى... وفي حد عنده فال زين وشين.. ولما نرد بإيجاب نقول فالك طيب.. ومن خمس حروف وال في البداية والنهاية»، وكتبت أميرا «البال أي والعقل»، وشاركت أخرى بقولها جواب اللغز «الفال»، وقال إبراهيم المقصود به «كل البشر التي تلحق وراه «المال»، بينما يارا رجحت أن حل اللغز هو «الأخلاق»، وقالت الريم: إن حل لغز هو «السراب»، بينما أم هيا التي بدأت التعليق بقولها يا شيخنا الحل هو «الهلا».

أما أحمد فرجح الحل بـ «الكرم والجمال»، بينما رجحت الجوهرة الحل بـ «فقير الحال والروح وراحة البال»، وقال أحد المغردين لا تتعبوا حالكم فالبحث في أفكار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد يحتاج مؤلفات وتجارب تضاهي تجربة القائد الذي ملك ناصية الحرف وأصبح سيد الكلم، وأضاف قرأت كتاب (اللغز الشعري من امرئ القيس إلى محمد بن راشد آل مكتوم: بحث تأصيلي) للباحث سعد بن عبد الله الحافي وقد جاء في مائتين وتسعة وستين صفحة من القطع المتوسط ويعتبر الكتاب فريداً في مضمونه ومرجعاً يوثق لفن اللغز الشعري ويقدم دراسة علمية لأنواع اللغز التي تناولها الشعراء على مر العصور ويرصد ألغاز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ففي مقدمة الكتاب يذكر المؤلف السبب الذي دفعه لتأليفه قائلاً: « لا شك أن الألغاز هي فن شعري عرف منذ القدم بدءاً من العصر الجاهلي وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قدم وخلال عقدين من الزمن ما يستحق التوثيق كمرجع مهم يجد فيه الباحثون والدارسون ضالتهم عن هذا الفن».

وأصبحت التفاعلات ساحات جدلية في أحقية كل واحد منهم الظفر بحل اللغز والوصول إلى المراد، تقول أم محمد أنا من المملكة العربية السعودية وتعتبر المملكة ببيئاتها جغرافيتها موئلاً للشعر النبطي ورغم حبي للشعر وقرضه إلا أنني أمام كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أجد لزاماً عليّ أن أرجع إلى أمهات الكتب لأستنبط بعض المعاني التي تجاري ما يكتبه سموه ولكن سأحاول حتى أحل اللغز، ويشاطرها الرأي ولد الدانة أردني يقول رغم اقتراب اللهجات بين الأردن والخليج إلا أنني مازلت أتعلم من كلمات وإبداع شاعر بقامة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد الذي دائماً ما تكون قصائده بحجم تجاربه كيف لا وهو نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، إن هذه الصفات بما تحمله من ثقل وتراكم خبرات تصعّب علينا الحل ولكن سنجتهد للوصول إلى الإجابة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon