سياسيون وإعلاميون: يجسد مكانة الإمارات في تعزيز الأمن والسلم العالميين

التحالف الأمني بأبوظبي.. خطوة جريئة لمواجهة الجريمة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وصفت فاعليات سياسية وإعلامية دولية وعربية ومحلية إقامة تحالف أمني يكون بمثابة مجموعة عمل دولية لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات ومقره أبوظبي بـ«الخطوة الجريئة» التي تشكل تعزيزاً حيوياً لمنظومة مواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات وتعزيزاً لحماية المنافذ، مؤكدة أنه يجسد التزام الدول المنظمة للتحالف ومواقفها الثابتة حيال التصدي للجريمة وتوحيد الجهود الدولية في هذا الشأن.

وأعلن في العاصمة أبوظبي مؤخراً عن التحالف الذي يعد بمثابة مجموعة عمل دولية لمواجهة الجريمة، يضم إيطاليا وإسبانيا والسنغال ومملكة البحرين والمملكة المغربية، إضافة للدولتين المؤسستين للتحالف دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الفرنسية.

وعبر مقرر لجنة الشؤون الداخلية والدفاع في المجلس الوطني الاتحادي، وإعلاميون إماراتيون عن اعتزازهم بأن تستضيف أبوظبي أمانة هذا التحالف تعزيزاً لدور الإمارات الإقليمي والريادي كقوة مؤثرة تلعب دوراً إيجابياً في تأمين سلامة أمن المنطقة والمحافظة على استقرار بلدانها وشعوبها.

وأكد عدد من وزراء داخلية دول التحالف وممثلون عنهم، أهمية إقامة تحالفات وتحركات دولية عابرة للقارات تؤسس للعمل التشاركي الفعال في سبيل تعزيز مكافحة الجريمة العابرة للقارات والإرهاب، مشيرين إلى أن الحاجة وفي ظل الظروف الدولية وتحديات العولمة تتطلب المزيد من التفاهمات بين الدول العالمية وعبر تحركات أكثر فعالية وتنسيقات لتبادل الآراء.

وزراء: خطوة مهمة

وقال وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، إن هذه المبادرة من دولة الإمارات عبر وزارة الداخلية نرى فيها رؤية وتطلعاً أمنياً يخدم السلم العالمي، فالجريمة اليوم لم تعد محلية بل تعدت ذلك لتصبح عابرة للدول.

وأوضح جان كلود غوايا وكيل وزارة الداخلية الفرنسية أن جهود الإمارات وفرنسا أثمرت في إطلاق هذه المجموعة الدولية كتحالف يعطي فرصة لدول تملك نية لتعزيز أمنها عبر تفاهمات دولية والعمل سوية في قضايا ذات شأن كبير وفي وجه تحديات مشتركة لا يمكن حلها إلا إذا اتحدنا سوية.وعبر خوزيه أوجينيو سالاريش السفير الإسباني في الإمارات، وممثل وزير الداخلية لمملكة إسبانيا عن سعادة بلاده بالانضمام لهذه المجموعة التي تعرف بالتحالف الدولي لمكافحة الجريمة العابرة للدول.سالم الشحي: ريادة عالمية

أكد سالم النار الشحي عضو المجلس الوطني الاتحادي مقرر لجنة الشؤون الداخلية والدفاع في المجلس، أن سعي دولة الإمارات لتأسيس هذه المجموعة الدولية للعمل معاً، إنما هو نابع من إحساس قيادتنا الرشيدة بالمسؤولية التي لا تقتصر على المحلية فقط، بل هي مسؤولية إقليمية ودولية.

حبيب الصايغ: مبادرات حضارية

أشاد حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، مستشار دار الخليج رئيس التحرير المسؤول، بجهود وزارة الداخلية في إقامة التحالف الأمني الذي يمثل مجموعة عمل دولية لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات، لافتاً إلى أن الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية دائماً يتناول الأمن من مفهوم واسع وشامل ونظرة ثاقبة للمنطقة والعالم.

محمد الحمادي: خطوة تاريخية

اعتبر محمد الحمادي، رئيس تحرير صحيفة «الاتحاد» الإعلان عن تأسيس التحالف الذي يمثل مجموعة عمل دولية، خطوة تاريخية في عالم مكافحة الجريمة وبمجال التعاون الأمني الدولي، مشيراً إلى أنه تحالف أمني ضد الشر الذي يتمثل اليوم في قوى الجريمة والإرهاب.

ميساء غدير: تعظيم للإنجازات

وأكدت ميساء راشد غدير العضو السابق في المجلس الوطني الاتحادي والكاتبة الإماراتية أن إقامة التحالف الأمني لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات، له أهمية خاصة في هذا التوقيت تحديداً، فالجريمة المنظمة بمختلف صورها لم تعد محصورة في بلد دون آخر.

طالب شاهين: استشراف

وقال طالب إسماعيل شاهين مدير التحرير للشؤون المحلية في صحيفة «البيان»: أظهرت الأحداث التي يشهدها العالم ضرورة تضافر الجهود والذهاب أكثر إلى مأسسة التعاون بين العواصم العربية والعالمية وذلك بغية حشد الجهود بما يواجه الجريمة المنظمة التي تعقدت في ظروفها الموضوعية وفي أدواتها التي أمعنت في التخفي والاحتيال بحيث غدت عابرة للدول ومتغلبة على أدوات الرقابة المعتادة.

عبدالله رشيد: العمل الجماعي

وأكد عبدالله رشيد مدير تحرير جريدة جلف نيوز في أبوظبي أن إقامة التحالف الأمني الذي يعد مجموعة عمل دولية يأتي ضمن سعي الدولة وإيمانها العميق بأهمية العمل الجماعي في مكافحة الجريمة المنظمة وعلى رأسها الإرهاب والتزامها الدولي تعزيز الأمن والاستقرار.

الشميري: دور ريادي

واعتبر الدكتور عبدالرحمن الشميري رئيس تحرير صحيفة الوطن التحالف خطوة ريادية في تعزيز التنسيق مع الدول الصديقة والشقيقة لمواجهة التحديات والجريمة، مؤكداً أن الإمارات أثبتت ريادتها ورغبتها في توسيع شراكاتها الهادفة لتحقيق الأمن والاستقرار وتعزيز أمن وسلامة الدول الأعضاء بما يتوافق مع مصالحها وتوحيد المفاهيم الأمنية والشرطية والتنسيق المشترك حيال الخبرات المتبادلة بالأمن والجرائم.

عادل الراشد: دور محوري

وقال عادل محمد الراشد، مدير مكتب جريدة «الإمارات اليوم» بأبوظبي إن الإعلان عن التحالف الأمني من أبوظبي جاء ليؤكد الدور المحوري والثقل الإقليمي الذي أصبحت تمثله دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في إطار المساعي الإقليمية والدولية لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وحماية مكتسبات الدول وإنجازاتها التنموية.

علي العمودي: تقدير دولي

وقال علي العمودي الكاتب الصحفي بجريدة الاتحاد إن التحالف الأمني الذي أعلن قيامه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية يمثل تحالف قوى الخير في مواجهة عصابات الشر والجريمة، واختيار أبوظبي مقراً للتحالف الوليد يعبر عن تقدير المجتمع الدولي للإمارات وقيادتها الحريصة دوماً على دعم واحتضان المبادرات والجهود الرامية لتعزيز استقرار المجتمعات وأمنها وتوفير البيئة الآمنة لبناء الإنسان وتحقيق رخائه وازدهاره في إطار برامج تنموية تعزز التنمية المستدامة.

جمال الدويري: وأد الجريمة

وأكد جمال الدويري، نائب مدير التحرير، رئيس قسم المحليات في جريدة الخليج، أن تشكيل تحالف دولي لمكافحة الجريمة المنظمة بقيادة إماراتية فرنسية، وهما الدولتان اللتان اقترحتا قيامه، سيكون له دور كبير في مواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات ووأدها، لأنها لن تجد لها أي معبر عن طريق الدول التي تشكل التحالف، وسيضيّق الخناق على حركتها وتنقل أفرادها، وخاصة في جرائم الاتجار بالمخدرات، أو محاولة هروب الذين يقترفون جرائم كبرى في هذه البلاد.

فاطمة الصايغ: استعداد مسبق

قالت الدكتورة فاطمة الصايغ، رئيسة قسم التاريخ بجامعة الإمارات، إنه آن الأوان للعمل المشترك لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات بمختلف أشكالها وأنواعها وتطوير سبل الوقاية منها، مضيفة أن التحديات الأمنية الجديدة والتي في مقدمتها الجريمة المنظمة باتت تحتاج إلى المزيد من الجهود والتعاون بين الدول والاستعداد المسبق لجميع التحديات التي تواجه العمل الأمني والشرطي.

أمل الفلاسي: مبادرة ريادية

أكدت الدكتورة أمل بالهول الفلاسي مستشارة الشؤون المجتمعية في مؤسسة وطني الإمارات، أن مشكلة الجريمة والإرهاب والتطرف لا يمكن استئصالها بدون تحالفات بينية دولية، وتعاون في سبيل مكافحتها، واعتبرت مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة مع الجمهورية الفرنسية بإقامة التحالف الأمني خطوة ريادية في مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة عن طريق الاتفاق على تأصيله وكيفية مقاومته.

Email