تنسق مع الفرق التنفيذية لمسرعات دبي للمستقبل

"الصحة": تشريعات تقلّص انتشار "السكري" والسمنة

حسين الرند

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد للمراكز والعيادات، بضرورة الحد من إعلانات الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة التي تستهدف الأطفال لمعالجة السمنة والحد من انتشار السكري بين طلبة المدارس.

وقال على هامش المؤتمر الدولي السابع للسكري الذي اختتم فعالياته أمس في مركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض: إن الخطة الوطنية للدولة تستهدف خفض نسبة السكري لدى المواطنين والمقيمين في الدولة إلى 16.3% بحلول العام 2020، وهو ما سن تشريعات تجبر الشركات المصنعة على خفض نسبة السكريات في المشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية لتحسين الأنظمة الغذائية وللتقليل من الإصابة بأمراض السمنة والسكري وتسوس الأسنان.

وطالب الدكتور حسين الرند وسائل الإعلام بوقف إعلانات الأطعمة خاصة الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تشجع الأطفال على استهلاكها، لافتا إلى أن الوزارة تنسق حاليا مع الفرق التنفيذية لمسرعات دبي للمستقبل، حيث سيتم عقد الاجتماع التشاوري الأول أبريل المقبل، لاتخاذ الإجراءات الكفلية بالتعاون مع كافة الجهات المختصة وفي مقدمتها البلديت لتطبيق المعايير العالمية على الأطعمة والمشروبات.

مواصفات

وأوضح الرند أن التشريعات الجديدة من شأنها وضع مواصفات خاصة للأغذية غير الصحية، التي تباع داخل الدولة، وفرض معايير خاصة تضمن سلامة مستهلكيها في كافة الفئات العمرية.

إعلانات

وتابع: من شأن التشريعات الجديدة التي ستصدر وتطبق العام الجاري، الحد من الإعلانات التجارية التي تجذب الأطفال لمنتجات غذائية ضارة، من خلال وضع ألعاب بها، أو منتجات أخرى، مؤكداً أن هذه الممارسات كانت سبباً في إصابة أطفال بداء السكري.

مراكز

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يتراجع مركز الإمارات عالمياً إلى مراكز متأخرة، من حيث الإصابة بالسكري، عقب تنفيذ هذه التشريعات واعتمادها، خصوصاً أنها تشغل حالياً المركز الـ14 عالمياً، فيما تعمل وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة إلى الحد من خلال البرامج الوقائية والعلاجية المختلفة.

Email