تطبيقات المنصة أنجزت 2.46 مليون معاملة بـ1.24 مليار درهم

«دبي الآن» تسعد المتعاملين بـ55 خدمة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استطاعت تطبيقات «دبي الذكية» إنجاز 2.46 مليون معاملة حتى نهاية يناير الماضي من خلال تطبيق «دبي الآن»، فيما وصلت المبالغ المتحصلة منها إلى 1.24 مليار درهم، وتلتزم «دبي الذكية» على الدوام بتقديم وابتكار حلول جديدة للمدينة بهدف توفير تجارب فريدة من نوعها لم يسبق لها مثيل، كما تعمل مع نخبة من المبتكرين المحليين والدوليين لإشراكهم في تقديم حلول الغد ودعم المسيرة نحو الارتقاء بدبي لتكون المدينة الأسعد على وجه الأرض.

وتعمل «دبي الذكية» مع شركائها من القطاعين الحكومي والخاص لضمان أن تكون دبي مدينة فعالة وسلسة وآمنة وذات قوة تأثير عالية تضع السعادة في صدارة الأولويات، وتوفر فرص العيش الرغيد لكافة المقيمين والزوار، ولتحقيق هذا المستقبل، ولأن الجمهور يحتاج إلى فرص لتمكينهم من عيش لحظات سعيدة، لذا تركّز «دبي الذكية» على توفير هذه اللحظات، فإذا كنت تعيش في دبي أو زائراً لها، فسوف تجد أن تطبيق «دبي الآن» مفيد وملائم للغاية، فهو يضع الكثير من الخدمات الحكومية والخاصة في متناول يدك.

مسؤولية كبيرة

وأوضحت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب «دبي الذكية» أنهم يتحملون مسؤولية كبيرة وامتيازًا عظيمًا كلفتهم به القيادة الرشيدة بهدف إسعاد المقيمين في دبي وزوارها، لافتة إلى أنهم على ثقة بأن الشراكة التي تجمعهم مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة في دبي تسهم بشكل فعال في توفير تجارب الحياة السعيدة وضمان ديمومتها في دبي.

وأبانت أنهم لن يتوانوا يومًا عن وضع سعادة الناس ورضاهم في صدارة أولوياتهم، وذلك أثناء مواصلتهم العمل من دون توقف ليكون دائمًا بشكل يوازي طموح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالميًا،

وأفادت بأننا استطعنا من خلال تطبيق «دبي الآن» تحقيق ذلك بجعل حياة الناس في المدينة أسهل، فالجميع يستطيع الآن سداد فواتير الكهرباء، والماء، والاتصالات، والمخالفات، والجمارك، وتتبع رحلات الطيران القادمة والمغادرة، والبحث عن نشاط تجاري، وتجديد رخصته التجارية، كل ذلك من دون أن يتحرك خطوة واحدة أو يستقطع من وقته وجهده الثمين، كل ذلك يحدث مع تطبيق واحد ابتكرناه هو «دبي الآن».

خدمات للجمهور

وقال وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: «تحتل إمارة دبي صدارة المدن في مجال استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الذكية وتوظيفها لتسهيل الخدمات المقدمة للناس ورسم السعادة على وجوههم، وهذا هو صميم رؤية دبي الذكية التي تسعى نحو جعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض».

وأضاف إننا نعمل في ظل مبادرة «دبي الذكية» على تنفيذ إجراءات تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد عالميًا، وأن تكون مدينة ذكية محورها إسعاد الناس، سواء كانوا قطاع أعمال أو أفراداً، أو مواطنين أو مقيمين، ويعتبر تطبيق «دبي الآن» هو أول منصة موحدة من نوعها لخدمات المدينة لتلبية احتياجات الجميع اليومية في دبي.

حيث يتيح الوصول إلى 55 خدمة ذكية توفرها 24 من الجهات الحكومية والخاصة، وهو ما جعل الحياة أسهل ومنح الفرصة للجميع كي ينجزوا أعمالهم واحتياجاتهم اليومية من دون ترك أعمالهم أو تضييع أوقاتهم، فلا عجب في أن تحتل مدينة دبي المراكز الأولى عالمياً في كافة مناحي التنافسية، وفي أن تصبح المدينة المُفضلة للعيش ولاستقطاب المواهب حول العالم أملًا في تحقيق طموحاتهم على أرضها الطيبة.

تحول مهم

وأوضح سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن دبي قطعت شوطاً متقدماً في طريق التحول إلى مدينة ذكية لافتاً إلى أنه إدراكاً منّا لأهمية توفير خدمات تشكل عصب ونبض الحياة في دبي، تبنت هيئة كهرباء ومياه دبي استراتيجية واضحة للتحول الذكي منذ عام 2009.

ومنذ ذلك الحين أطلقت الهيئة عدداً من المبادرات المبتكرة وحولت جميع خدماتها إلى خدمات ذكية وفقاً لاستراتيجية واضحة تواكب أحدث التقنيات وآخر التطورات في مجال التحول الذكي لمواكبة احتياجات المتعاملين وفق منهج واضح متكامل ركيزته الابتكار والاستشراف المبكر للفرص والتحديات وتحليلها ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى للوصول إلى حكومة المستقبل.

الأذكى عالمياً

وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي إن الدائرة تحرص على التعاون مع شركائها الاستراتيجيين من الجهات الحكومية والخاصة، لدعم خطط التنمية الشاملة والوصول بدبي لأن تصبح المدينة الأذكى في العالم، مؤكداً أن جمارك دبي كانت من المشاركين الرئيسيين في التطبيق المبتكر دبي الآن.

وأشاد بالتطبيق لتوفيره الخدمات الجمركية الذكية ضمن تطبيق ذكي شامل وموحد على مستوى مدينة دبي سيسهم بشكل مباشر في التسهيل على متعاملي الدائرة ودعم النمو الاقتصادي لإمارة دبي خاصة ودولة الإمارات العربية المتحدة عامة، ويؤسس قاعدة ومنصة متينة كأحد التجهيزات لاستضافة اكسبو 2020 وخاصة أن تجارة دبي الخارجية رافد رئيسي للاقتصاد الوطني.

نقلة نوعية

وأضاف الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي أن تضافر جهود فرق العمل الحكومية المشاركة في تطبيق دبي الآن قد ساهم بدوره في إحداث نقلة نوعية حقيقية في عملية التحول نحو دبي الأذكى والأكثر ابتكاراً على المستوى العالمي.

ولفت إلى أن مشاركة الهيئة ضمن تطبيق دبي الآن قد ساهمت في بناء معرفة شاملة حول قطاع التعليم الخاص في دبي من خلال إتاحة معلومات موثوقة يتم تحديثها أولاً بأول لكافة الشرائح المستهدفة.

من ناحيته اعتبر اللواء محمد سعد الشريف مساعد القائد العام لشؤون الإدارة، في القيادة العامة لشرطة دبي أن السعادة المستدامة لكل قاطني دبي هدفنا الذي نسعى إلى تحقيقه، وأن وجود خدمات شرطة دبي الذكية ضمن التطبيق المبتكر دبي الآن يساهم في أن تعمل دبي على أن تصبح المدينة الأذكى والأكثر سعادة عالمياً، فتوجيهات قادتها وبنيتها التحتية المتطورة باستمرار تمكنها من مواكبة العصر وتحقيق أذكى وأسرع الخدمات لقاطنيها وزوارها.

نافذة موحدة

وذكر المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي أن هذا التطبيق الذكي يعد ثمرة للتعاون بين دوائر حكومة دبي، ليساهم في تأسيس نافذة موحدة ومتكاملة للخدمات الإلكترونية والذكية التي تقدمها هذه الدوائر.

وأضاف أن الدائرة حرصت على تقديم الخدمات الأساسية والمهمة والتي تخدم العديد من المتعاملين ومن ضمنها عبر هذا التطبيق الذكي ومنها خدمة أذون الدفع، وحالة الطقس، بالإضافة إلى تطبيق مكاني، وتخطط حالياً وعبر فريق مختص بالدائرة لإضافة 20 خدمة إضافية ضمن هذا التطبيق ليخدم مختلف الفئات والشرائح في المجتمع.

قنوات متعددة

وأفاد اللواء محمد أحمد المري المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي بأن إقامة دبي تحرص على التواجد في كافة الأصعدة الحكومية والسعي للارتقاء بمستوى العمل من خلال مشاركتها في الخدمات الذكية ضمن تطبيق دبي الآن، بهدف إعطاء أكبر فرصة للمتعاملين للاستفادة من القنوات المتعددة، ولتيسير الوصول إلى خدمات إقامة دبي، والذي يعتبر نقلة نوعية تسهم في المشاركة في تعزيز التجارب السعيدة في إمارة دبي.

وأضاف المري أن عدد خدمات إقامة دبي الذكية تصل إلى (18) خدمة رئيسية، الأمر الذي أتاح المجال أمام كافة المتعاملين من أفراد المجتمع والشركات لإمكانية تقديم ومتابعة معاملاتهم من خلال التطبيق الذكي، الذي يعد وسيلة مواكبة للتطور الحديث في خدمة المجتمع، مضيفاً أصبحت خدمات الإدارة اليوم تنجز بشكل إلكتروني، إذ وصل عدد مستخدمي خدمات إقامة دبي الذكية إلى 80%، ونكون بذلك قد تخطينا النسبة المستهدفة المحددة من قبل القيادة الحكيمة.

7 خدمات

وأكد مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات، دعم الهيئة لجهود حكومة دبي الذكية في تحقيق رؤية القيادة لافتاً إلى أن الهيئة تضع في قمة أولوياتها عند تحويل خدماتها الذكية، أن تتسم تطبيقاتها بالابتكار والإبداع والسهولة في الاستخدام بحيث تحقق السعادة لمستخدمي التطبيق الذكي.

وأضاف: تشارك هيئة الطرق والمواصلات إلى جانب هيئات ودوائر حكومة دبي في تطبيق (دبي الآن) الموحد والشامل التابع لدبي الذكية، بـ(7) خدمات ذكية منها على سبيل المثال خدمة حجز مركبة أجرة، إضافة رصيد إلى بطاقة (نول)، خريطة خطوط المترو، ودفع تعرفة مواقف المركبات (m-Parking)، وإضافة رصيد إلى (سالك) وتجديد ترخيص المركبات ورخصة القيادة.

يعتبر «دبي الآن» التطبيق الذكي الفائز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن فئة التطبيق الشامل على المستوى الوطني، في القمة العالمية للحكومات 2016، وجائزة أفضل تطبيق ضمن جوائز «دوت جوف».

جوائز

خدمات موزعة على 11 فئة في 24 جهة بدبي

أصبح تطبيق «دبي الآن» DubaiNow منصة ذكية للمدينة بأكملها، تغطي معظم احتياجات المُتعاملين اليومية عبر أكثر من 55 خدمة تم تقسيمها إلى 11 فئة توفرها 24 جهة في دبي لتتألق لحظاتهم بالراحة والسعادة، حيث يمكن لسكان دبي إتمام جميع معاملاتهم المالية دفعة واحدة، ويمكن الوصول إلى تطبيق «دبي الآن» DubaiNow عبر البوابة الإلكترونية الجديدة.

أهم الخدمات

ويمكن للمتعاملين مع تطبيق «دبي الآن» DubaiNow الحصول على أهم خدمات المدينة، مثل تسديد الفواتير وإعادة تعبئة الحسابات وتجديد تسجيل المركبات وحساب الزيادة الإيجارية والبحث عن أقرب محطة وقود أو صراف آلي، والبحث عن الأنشطة التجارية وحجز اسم تجاري وتجديد الرخصة التجارية، واختيار العيادة والطبيب المناسب. وعمل خطة اللقاحات ومعرفة المدرسة والجامعة الأنسب، ودفع الفواتير، وتتبع رحلات الطيران.

وتتنوع الميزات والخدمات الجديدة المضافة لتطبيق دبي الآن، لتشمل طلب الحصول على شهادة بحث الحالة الجنائية من شرطة دبي، وإعادة تعيين كلمة مرور هويتي الإلكترونية من تطبيق دبي الآن، فيما يستخدم الماسح الضوئي لرمز الاستجابة السريعة لهويتي الإلكترونية للدخول إلى المواقع الإلكترونية للدوائر، والدخول إلى خدمة استهلاك هيئة كهرباء ومياه دبي لمستخدمي أو غير مستخدمي هويتي الإلكترونية، وإلغاء التأدية الوظيفية لعقود إيجاري، وتغيير واجهة المستخدم الخاصة باستهلاك هيئة كهرباء ومياه دبي، فضلاً عن إصلاح الأخطاء البسيطة الخاصة بتجديد ملكية السيارات من هيئة الطرق والمواصلات، وتمكين تنبيهات أكثر ذكاءً لمواعيد الوقوف المجاني.

ويمكن أن يحصل المتعاملون على خدمات تطبيق دبي الآن من دون الحاجة إلى تسجيل؛ غير أنه للحصول على الفائدة القصوى منه، يجب عليك إنشاء حساب جديد أو استخدام حسابك الحالي في خدمة هويتي الإلكترونية أو تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية.

ويمكن للجمهور أيضاً التبرع لمؤسسة دبي العطاء ولمؤسسة الجليلة العالمية غير الربحية والتبرع لمؤسسة دبي العطاء، بالإضافة إلى إمكانية تغيير مسار المركبة، حيث يمكن التعرف على مواقع الحوادث وأماكن الازدحام في شوارع دبي المحددة على الخارطة، والاطلاع على حالة الطقس اليومية، والتعرف على مخطط الرحلات داخل الإمارة للوصول السريع والسهل.

بيانات شخصية

ويمكن للمتعامل أيضًا تصميم لوحة البيانات الشخصية في تطبيق دبي الآن من خلال اختيار الخدمات الأكثر استخدامًا، وذلك لاتخاذ إجراءات فورية، ويمكن تسجيل الدخول إلى التطبيق عبر إحدى ثلاث طرق بسيطة، من خلال حسابك في DubaiID، وحسابك في تطبيق mPay، والتسجيل مباشرة من خلال التطبيق DubaiNow.

مؤشر السعادة

ويعتبر قياس مؤشر السعادة واحدة من مبادرات دبي الذكية الاستراتيجية، وهي المبادرة الأولى على مستوى مدن العالم التي تقيس السعادة، ويمثل مؤشر السعادة أكثر من مجرد أداة لتجميع التغذية الراجعة عن التجربة، فمن خلال لوحة البيانات المركزية، من الممكن رسم خارطة سعادة لمختلف أنحاء المدينة تسمح للقطاع الخاص والمؤسسات الحكومية المستضيفة لنقاط التواصل الخاصة بمؤشر السعادة بربط وتصنيف تجربة المتعاملين لأجل تحسين الخدمات لمزيد من إسعادهم.

Email