4615 مخالفة بيئية ضبطها «راقب» رأس الخيمة

■ أحمد الشحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت دوريات «راقب» التابعة لدائرة الأشغال العامة في رأس الخيمة الخاصة بمراقبة المخالفات البيئية بمناطق الإمارة 4615 مخالفة بيئية، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015 والتي سجلت 4442 مخالفة، تنوعت بين رمي مخلفات مواد البناء، وتشويه المظهر الحضاري للمناطق السياحية والبحرية.

دوريات

وأوضح أحمد حمد الشحي، مدير إدارة الخدمات العامة في أشغال رأس الخيمة، أن دوريات «راقب» سجلت 4615 مخالفة بيئية خلال العام الماضي 2016، بينها 407 مخالفات سجلها مفتشو دوريات راقب ضد مرتادي شواطئ الإمارة لإلقاء باقي الطعام وفحم الشواء على الرمال، فيما سجلت مناطق محميات الخيران 243 مخالفة بحرية، وسجل جبل جيس 287 مخالفة.

وأشار إلى أن دوريات «راقب» البيئية نجحت منذ إطلاقها في تسجيل مخالفات بيئية بعدد كبير من مناطق الإمارة، لافتاً أن الدائرة طورت هذه الدوريات خلال العام الماضي لتتناسب مع حجم العمل الكبير الملقى على عاتقها في المراقبة والمحافظة على البيئة، مشيراً إلى أن مفتشي دوريات راقب يحملون صفة الضبطية القضائية، لضبط المخالفين وتسجيل مخالفاتهم مباشرة، حيث تبدأ قيمة المخالفة ب500 درهم.

قوانين

وأضاف الشحي: أن دوريات راقب الخيران التي أطلقتها الدائرة سجلت 243 مخالفة ضد أصحاب قوارب الصيد والهواة للقيام بمخالفة قوانين البيئة بالصيد داخل المحميات الطبيعية والتي تعد حاضنات لصغار الأسماك وتكاثر الأحياء البحرية، حيث تصل الغرامة الموقعة إلى 5 آلاف درهم ومصادرة أدوات الصيد المستخدمة.

وأوضح مدير إدارة الخدمات العامة في أشغال رأس الخيمة, أن دوريات «راقب» سجلت 287 مخالفة ضد مرتادي جبل جيس السياحي والذي يعد القمة الأعلى في دولة الإمارات، لافتاً أن منح مفتشي دوريات «راقب» الضبطية القضائية, بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة, ساهم في توقيع الغرامات الفورية على المخالفين, وفي حال امتناعهم عن التسديد يتم سحب الهوية لمراجعة الدائرة ودفع الغرامة المطلوبة, أو سحب رخصة القيادة للشخص المخالف وتسجيل الغرامة على الملف المروري.

مخالفات

وأكد الشحي إن ارتفاع المخالفات خلال العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من 2015، يرجع لعدة أسباب منها الاقبال الكبير من العائلات والسياح على قضاء أوقاتهم على جانبي شارع الشيخ محمد بن زايد وقمة جبل جيس والمناطق البحرية والبرية المفتوحة برأس الخيمة، حيث لا يلتزم بعض الأشخاص بالضوابط والتعليمات، على الرغم من توافر عمال النظافة وصناديق جمع النفايات، وتركزت المخالفات المسجلة على إلقاء المخلفات وبقايا الأطعمة من السيارات وترك الفحم والرسم على جدران جبل جيس.

تعاون

وناشد مدير إدارة الخدمات العامة في أشغال رأس الخيمة، أفراد المجتمع بالتعاون مع دوريات «راقب» التابعة لدائرة الأشغال برصد المخالفات البيئية والإبلاغ عنها عبر الاتصال بالخط الساخن والمجاني للدائرة (8008118).

Email