أهم التوقعات في الطاقة والمياه والصحة والتعليم

ت + ت - الحجم الطبيعي

قطاع الطاقة

2020

الطاقة الشمسية تصبح رخيصة كالفحم

ستصبح الطاقة الشمسية في السنوات الخمس المقبلة رخيصة كالفحم أو رخيصة مثل فاتورتك الحالية التي تدفعها للطاقة، ففي ظل الدعم المالي للطاقة الشمسية، ستعتمد عليها ثلث الولايات على الأقل في الولايات المتحدة، وستكون هذه هي نقطة التحول.

2020

هيمنة الطاقة المتجددة

بحلول عام 2020 ستفوق الكهرباء المولدة من مصادر متجددة مجموع الطلب الحالي للصين والهند والبرازيل، وثلاثتها من أكبر بلدان العالم من حيث عدد السكان.

2023

شبكات كهرباء لا مركزية

سنبدأ في رؤية مدن لديها شبكات كهرباء لا مركزية يتم فيها توليد الكهرباء أينما دعت الحاجة وكلما دعت الحاجة. وهكذا فإن الطاقة المولدة من وقع الأقدام يمكنها فعلاً تزويد ساحات عامة بأكملها في المناطق الحضرية بالطاقة لن تكون هناك حاجة إلى توصيل الشوارع بشبكة الكهرباء؛ إذ يكون كل عمود إنارة في الشارع مستقلاً بذاته في حصوله على الطاقة.

2025

نمو غير مسبوق للطاقة الشمسية

في غضون 10 سنوات من الآن، ستتمخض الانخفاضات في تكلفة الطاقة الشمسية عن نمو شديد في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، التي ستوفر ما يتراوح بين 15 و20% على الأقل من الاستهلاك في المنازل.

2030

نصيب الفرد من الطلب على الطاقة

سيصل نصيب الفرد من الطلب العالمي على الطاقة إلى ذروته بحلول عام 2030، وسوف تؤدي التقنيات الجديدة والسياسات الحكومية المتشددة إلى انخفاض استهلاك الطاقة عبر مجالات النقل والمواصلات والتدفئة وتوليد الكهرباء.

2035

الجيل الرابع من الطاقة النووية

بحلول هذا الوقت، ستكون تقنياتنا قد تقدمت على نحو يحول دون حدوث تفاعل انشطار نووي متسلسل على نحو ما حدث في مفاعل تشرنوبيل. لن يتمخض أي خطأ، عن انصهار لب المفاعل، أبداً، سواء أكان الخطأ بشرياً أم غير ذلك.

2040

إعادة التدوير

ستستخدم البشرية طاقة أكثر بكثير مما تستخدمه الآن، لكن هذا سيكون جيداً بالنسبة للبيئة؛ لأنها ستكون طاقة نظيفة. وسيسمح لنا هذا بإعادة تدوير الذرات لتوفير منتجات أعلى قيمة، وسنعيد التدوير (بالطريقة الكلاسيكية) على نحو أكثر بكثير مما كنا نفعل فيما مضى؛ لأنه سيكون بإمكاننا اقتصادياً أن نفعل هذا.

2040

انتشار جزر الطاقة

ستكون هناك جزر سداسية الشكل تجمع بين محطات توليد الكهرباء البحرية ومحطات تحلية المياه العائمة قبالة السواحل، حيث تكون الظروف مثالية لتوليد طاقة المحيطات الحرارية.

2040

حصد الطاقة الشمسية المدارية

بعد سنوات من التوسع في مجال أبحاث الطاقة ستصبح الطاقة الشمسية الفضائية متاحة تجارياً وستضاف إلى شبكة الكهرباء.

2044

توليد الطاقة في كل مكان

كل جسر من الجسور سيكون مصدراً لتوليد الطاقة. قد يكون ذلك من خلال تجميع الذبذبات الحركية أو الطاقة الحرارية، وستكون طرقاتنا أحد مصادر طاقتنا.

2050

تحقيق الاندماج النووي أخيراً

بحلول عام 2050، ستكون لدينا التقنيات اللازمة لإيجاد وإدامة درجة الحرارة الفائقة المرتبطة بالاندماج النووي، وهو ما سيمد العالم بمصدر طاقة يكاد يكون بلا حدود.

2053

ثورة كفاءة الطاقة الفردية

سنتملك القدرة على إرسال الطاقة الكهربائية بالسهولة ذاتها التي نستطيع بها إرسال البيانات، وبالتالي فكل جهاز يمكن إمداده بالطاقة الآتية من مصفوفة خلوية، والتي يمكن أن يكون مصدرها طاقة وقع الأقدام. وربما تستخدم هذه الطاقة لشحن الهاتف الخلوي الخاص بشخص ما على الجهة الأخرى من الطريق، وهكذا فإن كل إنتاجنا للطاقة سيكون لا مركزياً تماماً.

«المياه»

2020

اختبار فائق الفعالية لجودة المياه

سيتمكن المستهلكون في الدول النامية، من الحصول على معلومات فورية في الزمن الحقيقي عن جودة المياه في منازلهم، حيث ستتيح التقنيات الجديدة للجميع معرفة مدى نظافة وجودة مياه الشرب بشكل دقيق.

2025

إعادة تدوير المياه بالحلقات المغلقة

بدأنا نرى البيئات المائية المغلقة في بعض الأماكن المدنية، حيث يتم تدوير المياه وإعادة استخدامها ضمن حلقات مغلقة، وبحلول منتصف العشرينيات من هذا القرن، ستصبح هذه الأنظمة أكثر شيوعاً، وسنبدأ بإعادة استخدام مياهنا كلها.

2025

المياه والمعادن من الفضاء

وفقاً لشركة بلانتياري ريسورسز، فإننا سنكون قادرين على تعدين النيازك الفضائية والأقمار الأخرى في نظامنا الشمسي، واستخراج الماء منها بحلول منتصف عشرينيات القرن الحالي.

2025

تقنيات لتنظيف القمامة في المحيطات

يهدف مشروع تنظيف المحيطات إلى تطوير تقنيات متقدمة لتخليص محيطات العالم من النفايات البلاستيكية. وأحد الأنظمة العلاجية قادر، من الناحية النظرية، على إزالة نحو نصف رقعة القمامة العظيمة في المحيط الهادي خلال 10 سنوات.

2030

انتهاء عمليات مسح قعر المحيطات

قامت منظمة مخطط السبر العام للمحيطات، منظمة تابعة للأمم المتحدة، بوضع خطة طموحة للانتهاء من عمليات المسح ورسم الخرائط لمساحات قعر المحيطات والبحار في العالم خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة، ما يسمح لنا بفهم مياهنا بشكل غير مسبوق.

2030

مكافحة التلوث

أعلنت الصين، أخيراً، عن خطة عملية تتضمن مجموعة من الإجراءات لمواجهة مشكلة تلوث المياه، وتهدف لتحسين نوعية المياه في بيئتنا والتخلص من الملوثات بها بحلول عام 2030.

2030

النزاع على المياه

نظراً للتزايد المستمر في تعداد سكان العالم، يرجح الخبراء أن يصبح الماء خلال 15 سنة من الآن، السبب الأهم للنزاعات بدلاً من مصادر الطاقة أو المواد الأولية المعدنية.

2032

انتشار الزراعة العمودية

نظراً لمحدودية المساحة في المدن العملاقة حول العالم مستقبلاً، ستزدهر الزراعة العمودية، وعلى الأرجح ستكون المزارع العمودية عبارة عن أنظمة مغلقة لإعادة تدوير المياه المستخدمة فيها، ما سيخفف من الحاجات المائية لزراعتها.

2034

تأمين المياه النظيفة

سيؤدي نمو الطبقة الوسطى في البلدان النامية، لتنامي الطلب على المياه النظيفة، وسيبدأ العالم بالتأكيد باتخاذ خطوات عملية نحو تأمين المياه النظيفة للجميع.

2035

محاصيل تكافح الجفاف

تقول جامعة نورث آيلاند، إن الإنجازات التي تحققت في مجالي علم الوراثة والبيولوجيا الجزئية، ستتيح لنا إنتاج محاصيل قادرة على تجاوز فترات الجفاف، وذلك خلال السنوات العشرين المقبلة.

2040

اختفاء الجليد من المحيط المتجمد الشمالي

تظهر صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها للمنطقة القطبية الشمالية تراجعاً ثابتاً في الغطاء الجليدي، وذلك بمعدل تقديري يبلغ 61 كيلومتراً مربعاً سنوياً. وتتوقع عمليات المحاكاة الحاسوبية أن الجليد البحري سوف يختفي تماماً من المحيط المتجمد الشمالي بحلول عام 2040.

2040

المياه النظيفة ستصبح متاحة للجميع

سنشهد كثيراً من النمو والإبداع في مجال معالجة المياه في المنازل وإيصال المياه النظيفة إلى المستهلكين حول العالم. وستصبح المياه النظيفة متاحة لكل شخص على هذا الكوكب.

2046

تقنيات متقدمة لتحلية المياه

سنتوصل إلى طرق فعالة الكلفة لتحلية المياه على نطاق واسع، وسيحدث ذلك تحولات كبيرة؛ حيث إن أكثر من 96% من المياه على سطح الكوكب مياه مالحة في البحار والمحيطات. أي أنه توجد كميات هائلة من المياه على هذا الكوكب، غير أن الاستفادة منها حالياً مكلفة وصعبة.

2050

انتهاء الصراع على المياه

نتيجة لتقنيات تحلية المياه الفعالة ومنخفضة الكلفة وأنظمة تقنية المياه سينتهي الصراع العالمي على الموارد المائية.

2050

البلاستيك يلوث المحيطات

يؤكد المنتدى الاقتصادي العالمي، أن وزن البلاستيك في المحيطات سيزيد على وزن الأسماك بحلول عام 2050، وذلك إذا تابعنا إنتاج البلاستيك على المنوال ذاته، ولم نتخلص من نفاياته بالشكل الصحيح.

«التعليم»

2020

الأوراق البحثية العلمية كافة، ستصبح مجانية وفقاً لاقتراح الاتحاد الأوروبي، حيث ستصبح الأوراق البحثية الممولة حكومياً، والمنشورة في أوروبا، متاحة للجميع مجاناً بحلول عام 2020، وذلك وفقاً لتوجيه إصلاحي من المدير العلمي في الاتحاد الأوروبي.

2020

التلاميذ يتعلمون في العالم الافتراضي

سيرتدي الأطفال نظارات الواقع الافتراضي ليروا الغلاف الجوي للأرض، الجو على القمر، وعندما يتحدث أستاذ الجغرافيا عن تضاريس ألمانيا، أو المناطق الجبلية في الولايات المتحدة، سيتمكن التلاميذ من خوض هذه التجربة في العالم الافتراضي.

2025

تنامي التعلم عن بُعد

يتوقع الخبراء تنامي التعلم عن بُعد، وذلك بفضل الواقع الافتراضي والواقع المعزز. ونتيجة لهذا، ستبدأ غرف الصفوف المدرسية بالاختفاء.

2026

الوصول إلى التعليم على مستوى العالم

خلال عشر سنوات، سيكون الوصول إلى الإنترنت متاحاً للجميع حول العالم، وستستمر كثير من المؤسسات في نشر محتواها التعليمي على الإنترنت، وستصبح الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت أمراً شائعاً.

2030

تحسين أدمغتنا باستخدام الكيمياء

تؤكد التوقعات أن التطورات في الكيمياء، ستمكننا بحلول عام 2030، من استخدام الأدوية، ووسائل مشابهة، لتغيير أدمغة طلبتنا وتحسينها، وذلك لجعلها أكثر تناسباً مع عملية التعليم.

2030

اتصال الأدمغة البشرية بالحوسبة السحابية

يمكن للقدرة على تكوين نسخة احتياطية من أفكارنا وذكرياتنا باستخدام الحواسيب، أن تزيد بشكل كبير من قدرتنا الكامنة على التعلم. وسيصبح هذا ممكناً باستخدام روبوتات نانوية ضمن الأوعية الشعرية في أدمغتنا.

2030

المسح الدماغي يحدث ثورة في أساليبنا التدريسية

سيتيح استخدام المسح الدماغي ضبط عملية التعليم بشكل دقيق، وذلك باختبار مقدار نجاح أنماط التعليم المختلفة. وسيكون هذا ممكناً، لأن الصور الناتجة ستجعلنا نرى فعلياً كيف تؤثر أساليب التدريس المختلفة في الدماغ.

2031

الذكاء الاصطناعي بدلاً من المعلمين

يتوقع العالم في مجال الحاسوب إريك كوك، أن يحل الذكاء الاصطناعي مكان المعلمين خلال الـ 15 سنة المقبلة.

2031

تعليم مدى الحياة

سيمضي الطلبة وقتاً كثيراً أيضاً وهم يتعلمون وحدهم بشكل مندمج. ويشبه هذا بشكل أساسي درساً خصوصياً لطالب واحد، ولكن في العالم الافتراضي.

2035

ميكروبات اصطناعية تؤمن المعلومات حسب الطلب

سنصبح قادرين على اكتساب قدرات إدراكية مؤقتة ومحددة، وذلك بفضل ميكروبات اصطناعية. إذ يمكن مثلاً لهذه الميكروبات أن تمكّن شخصاً من أن يفهم ويتكلم لغة أجنبية بطلاقة وبشكل مؤقت.

2036

ستختفي الامتحانات تقريباً

يتوقع الخبراء أن يتم التخلي عن الامتحانات التقليدية خلال الـ 20 سنة المقبلة، والبدء باستخدام طرق أكثر شمولية لتقييم الأفراد.

2036

انخفاض الصفوف المدرسية التقليدية

خلال 20 سنة، سنشهد اختفاء كثير من أبنية المؤسسات التعليمية. لن تعاني الجامعات الكبرى من هذه المشكلة، ولكن المؤسسات التعليمية متوسطة المستوى ستكون في ورطة.

2043

نموذج تعليمي جديد

سيندمج التعليم ضمن مختلف جوانب حياتنا، فمع انتشار الإنترنت سيزداد الاتصال بين كل الأدوات التي نستخدمها. وسيتاح لنا الوصول بشكل مستمر إلى كل المعلومات، كما سيصبح التعليم المستمر أكثر انتشاراً.

2050

لن يتم تعليم الطلاب القراءة أو الكتابة

يتوقع المستقبليون أنه بحلول عام 2050 ستتوقف المدارس عن تعليم الأطفال القراءة والكتابة، حيث ستجعل الواجهات الحاسوبية هذه المهارات عديمة الفائدة.

2059

واجهة اتصال عصبية مع المعلومات

سيحتوي الدماغ على وصلة مباشرة مع موقع «ويكيبيديا». وسيكون المحتوى التعليمي ذو علاقة بما حولنا، وسيتمحور التعليم أكثر حول الفلسفة، وفهمنا لمشاعرنا، لأن حفظ المعلومات سيصبح غير ضروري.

«الصحة»

2020

اختبارات السرطان المنزلية

ستصبح اختبارات السرطان المنزلية متاحة على نطاق واسع وبأسعار معقولة، حيث يمكن في غضون 4 سنوات ومن خلال اختبار بسيط للعاب يكلف نحو 20$ تقريباً، الكشف عن مؤشرات الأورام، بما فيها الأورام السرطانية.

2020

عين آلية حيوية

يتوقع باحثون من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، يعملون على تطوير العين الآلية الحيوية، أن تصبح العين الصناعية جاهزة خلال 4 سنوات.

2025

الجزئيات النانوية لمواجهة السرطان

بحلول عام 202، ينبغي أن تصبح لدنيا جزئيات نانوية يتم ربطها بأجسام مضادة لتكون قادرة على التعرف إلى الخلايا السرطانية. كما ستكون هناك تجارب مبكرة لاستخدامها لاستهداف السرطان والقضاء عليه.

2028

الهندسة الوراثية لمكافحة الأمراض

بحلول عام 2028، سيتم استخدام الهندسة الوراثية لمكافحة الأمراض التي تصيب أجسامنا.

2030

مكافحة مرض الزهايمر

بحلول عام 2030، سوف تكون لدينا القدرة على حقن البروتينات مثل LL- 33 في المرضى من أجل تقليل الكمية المتراكمة من اللويحات النشوانية السامة، ما سيسمح لنا بمكافحة مرض الزهايمر.

2033

علاجات أولية لتقدم العمر

يعد الإطار الزمني المتمثل بـ 20 سنة من الآن، هو الحد الأدنى المطلوب حتى يصبح لدينا مجموعة من العلاجات المرمّمة للتلف الذي تتعرض له أعضاء البشر البالغين بسبب تقدم العمر، ومع ذلك يعتقد أنها ستكون تجريبية إلى حد بعيد عند تلك النقطة.

2035

الهندسة الجينية لإيقاف انتقال الأمراض الوراثية

بحلول عام 2035، ستتيح الهندسة الجينية الوقاية من انتقال الأمراض الوراثية، حيث ستسهم في شفاء الأمراض الوراثية وتخليص الجنس البشري منها بالكامل.

2040

القضاء على الأمراض القلبية الوعائية

ستظهر خيارات جديدة للعلاج، مثل العلاج بالخلايا الجذعية، وتجديد عضلات القلب، ومثبطات الـ RNA الميكروبية، ما سيقضي على كل الأمراض القلبية الوعائية.

2045

أول نموذج للصحة المثالية للإنسان

سيكون لدينا النموذج الأول للاستقرار الداخلي في جسم الإنسان، وقد لا يكون نموذجاً مثالياً، لكنه النموذج الأول لما تبدو عليه الصحة المثالية للإنسان مع الحد الأدنى من «الإنتروبيا».

2048

التوزيع العالمي للعلاجات الجينية

سيتم تقديم العلاجات الجينية مثل اللقاحات وسيتم توزيعها غالباً بشكل شبه مجاني من قبل معظم الحكومات خلال النصف الثاني من أربعينيات هذا القرن.

2057

زيادة كبيرة في معدل الأعمار

قد نشهد زيادة حقيقية في معدل الأعمار في العالم قبل أواخر خمسينيات هذا القرن، حيث سيكون هناك عدد كاف من الناس الذين خضعوا لما يكفي من العلاج، وبالتالي سوف يعيشون لفترة أطول إلى حد كبير وبحالة صحية أفضل بكثير من السابق.

Email