حميد القطامي: الإمارات قطعت شوطاً مهماً في تطوير منظومتها الصحية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي حميد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي أن الإمارات قطعت شوطاً مهماً على طريق تطوير منظومتها الصحية، مشيراً إلى أن قطاع الصحة يشكل الركن الأساس في نهضة الشعوب وتقدم الأمم، وهو القطاع الأكثر تأثيراً في مسارات التنمية البشرية لارتباطه الوثيق بالقدرات الإنتاجية لأفراد المجتمع، واتصاله المباشر بحياة الإنسان.

وتابع في كلمة له خلال انطلاق فعاليات منتدى دبي الصحي الأول، والذي تنظمه الهيئة بمشاركة واسعة من وزراء وصناع قرار وقيادات صحية وعلماء وخبراء، وحضور ما يقارب 2000 طبيب ومتخصص: «يعد القطاع الصحي من أسرع القطاعات تطوراً، وأكثرها مواجهة للتحديات المستقبلية.

وهذا الوضع فرض علينا إطلاق «منتدى دبي الصحي»، ليكون المنصة المحلية العالمية المعنية بتبني جميع الأطروحات والأفكار المبتكرة، والحلول الناجعة لجميع الإشكاليات والقضايا الصحية العالقة، وخاصة تلك التي باتت تؤرق المجتمعات وتهدد التنمية المستدامة».

سياسات تنموية

وأضاف: «حين بدأ العالم في رسم سياساته التنموية المشتركة الخاصة بالقضايا الصحية لما بعد عام 2015، وحتى عام 2030، كانت الإمارات قد قطعت شوطاً مهماً على طريق تطوير منظومتها الصحية، التي جعلت محورها الأساس هو الإنسان، حيث كفلت رعايته والعناية بصحته، من خلال منشآت صحية رفيعة المستوى، تعمل على تحقيق التنافسية العالمية».

وأشار معاليه إلى أنه، وبموجب انفتاح دولة الإمارات العربية المتحدة على العالم، أصبحت الدولة مشاركاً رئيساً وعضواً دولياً فاعلاً في حركة التطور، في مختلف المجالات، ومنها مجال الصحة، الذي يواجه مجموعة من التحديات الكبيرة، التي تتنامى بفعل التغيرات السريعة والمتوالية.

ليس فقط على مستوى التطور الجاري في التقنيات وشبكات التواصل والعلوم والمعارف، وإنما على مستوى نماء البشرية والتوسعات العمرانية، وتطور الصناعات، وما يصاحبها من تغيرات اجتماعية وتنموية ومناخية.

مسؤولية

وتابع القطامي: «ربما هذه الحالة هي ما تمثل فكرة المنتدى، وهدف مشاركة وزراء وقيادات صحية وصناع قرار وعلماء وأطباء من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، فجميعنا مسؤول، سواء من واقع وظيفته أو خبرته، وجميعنا مطالب بالإسهام في تطوير المنظومة الصحية، التي أصبحت وثيقة الصلة بكل ما يجري حولنا».

وأكد حرص هيئة الصحة في دبي على الوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة، بدعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ومتابعة حثيثة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة الصحة في دبي.

وعقب حفل افتتاح المنتدى، افتتح معالي القطامي قرية التكنولوجيا الصحية، التي تضم أحدث الأجهزة والتقنيات، إضافة لأحدث أجهزة الجراحة الروبورتية.

بين معالي حميد القطامي، أن هيئة الصحة في دبي، تعد منتدى دبي الصحي فرصة مهمة لبلورة رؤية علمية ومنهجية عمل واضحة، تعزز توجهات مدينة دبي العالمية، وتدعم استحقاقاتها في أن تكون هي الوجهة المثالية للاستشفاء، وهي التجربة النموذجية الناجحة والمعتمدة دولياً للرعاية الصحية الفائقة، وهي أيضاً مصدر الفرص الواعدة للاستثمار في القطاع الصحي، الذي يتميز لدينا بحزمة من التسهيلات المحفزة على النجاح والتفوق.

Email