حيدر اليوسف: الإمارة تشهد طفرة كبيرة في الاستثمارات الصحية

110 آلاف مواطن مسجلون في «سعادة» للضمان الصحي بدبي

حيدر اليوسف

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور حيدر اليوسف مدير إدارة التمويل الصحي في هيئة الصحة بدبي أن عدد المسجلين في برنامج سعادة للضمان الصحي في دبي بلغ 110 آلاف مواطن ومواطنة لغاية الوقت الحالي، مؤكداً أن هناك نسبة قليلة لم تسجل في البرنامج.

وقال اليوسف لـ«البيان»: يتم يومياً تسجيل 20- 30 حالة تأمين في هذا البرنامج من المواطنين الذين لا تتوفر لديهم تغطية تأمينية ولا يستفيدون في الوقت الحالي من أي برنامج صحي حكومي آخر تابع لإمارة دبي.

وأوضح أنه بعد صدور القانون رقم «11» لسنة 2013 بشأن الضمان الصحي في إمارة دبي، شهدت الإمارة طفرة كبيرة في الاستثمارات الصحية مثل زيادة في أعداد المستشفيات والعيادات الخاصة، وهذا أحد أهداف القانون، حيث جاء في المادة رقم «3» من القانون أنه يهدف إلى تحقيق توفير منظومة صحية متكاملة في الإمارة ذات جودة عالية، تتسم بالمرونة والقدرة على التطور والاستجابة لتطلعات المستفيدين، وإنشاء نظام تمويل صحي يتسم بالكفاءة والاستدامة، إلى جانب إيجاد منظومة صحية جاذبة للاستثمارات وتحافظ على تنافسية الإمارة، وتقديم خدمات صحية ضمن إطار يحمي حقوق كافة الأطراف المشاركة فيها.

وبين أن الهيئة تعد دراسة سنوياً للحسابات الصحية الوطنية، من خلال تقرير يبين الإنفاق على الصحة في الإمارة، وجار تجهيز تقرير 2015، الذي سيصدر قريباً.

غرامات وذكر اليوسف أن هيئة الصحة بدبي تشرف على إدارة وتنفيذ برنامج سعادة بما يضمن تحقيق الأهداف الموضوعة له وضماناً لديمومة البرنامج بالكفاءة المطلوبة، منوهاً بأن «سعادة» يعد أول برنامج يستخدم بطاقة الهوية للتسجيل في البرنامج عبر التطبيق الذكي، ومن ثم الاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها للمستفيدين منه ضمن شبكة كبيرة من مقدمي الخدمات الصحية المتميزين، ممن التزموا بمعايير ومتطلبات البرنامج .

وأفاد اليوسف بأن هيئة الصحة في دبي سوف تبدأ في 1 يناير 2017، تطبيق غرامة شهرية قدرها 500 درهم على كل فرد غير مؤمن صحياً، وفقاً للغرامات التي فرضها قرار المجلس التنفيذي رقم (7) للعام 2016، حيث تنتهي مع نهاية شهر ديسمبر الجاري المهلة التي منحتها الهيئة للشركات والأفراد للانضواء تحت مظلة التأمين الصحي بدبي.

وتابع: إن عدد باقات التأمين الصحي في إمارة دبي تبلغ 9 آلاف باقة توفرها حوالي 50 شركة تأمين للمستفيدين، لافتاً إلى وجود 5 برامج حكومية كبيرة للتأمين الصحي في دبي، هي عناية، سعادة، المظلة، برنامج هيئة الطرق والمواصلات، وبرنامج هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى جانب العديد من برامج التأمين الأخرى التي توفرها الشركات.

تنافسية

وأوضح أن البرنامج قد يتضمن العديد من باقات التأمين، فعلى سبيل المثال برنامج عناية يتضمن 5 باقات، وبرنامج سعادة يتضمن باقة واحدة للمواطنين، لافتا إلى أن باقات التأمين تختلف باختلاف مزايا التأمين أو المنافع، وشبكة مقدمي الخدمات، وسقف كلفة العلاج .

وأضاف اليوسف: هناك أكثر من 16 مليون معاملة عبر البوابة الإلكترونية للتأمين حتى الآن، وأكثر من 60 مليون خدمة صحية، و9 مليارات درهم تم صرفها على التأمين عبر البوابة الإلكترونية، ويوجد 9 شركات تقدم باقات التأمين الصحي لذوي الدخل المحدود.

88 %

أكد اليوسف أن التأمين الصحي يغطي 88 % من المقيمين في دبي، مشيراً إلى أن سوق دبي مفتوح وهذه الميزة التنافسية بين شركات التأمين تعود بالفائدة على المستفيدين من الخدمات الصحية.

Email