مركز محمد بن راشد للفضاء يعرض 3 أوراق عمل في الاستشعار عن بُعد

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك مركز محمد بن راشد للفضاء في مؤتمر «أس. بيه. آي. إيه» لعلوم البصريات والضوئيات 2016 الذي أُقيم في مركز إدنبرة الدولي للمؤتمرات والمعارض في اسكتلندا. وقدم المركز في المؤتمر 3 أوراق بحثية في أحد النطاقات المتخصصة بمجال الاستشعار عن بُعد.

وقدم المهندس سعيد المنصوري، رئيس قسم تطوير التطبيقات والتحليل في مركز محمد بن راشد للفضاء دراسة علمية تكشف طريقة مبتكرة لاستخراج خط الساحل باستخدام معادلات هندسية تعتمد على التباين في الأطياف الضوئية في صور «دبي سات-2» وتقنية Sobel للكشف عن الحواف واستخراجها لأغراض الدراسة والتحليل. كما عرضت المهندسة ميرة الشامسي ورقة عمل حول استخراج معلومات عن حالة الغطاء النباتي من صور عالية الدقة من القمر الصناعي «دبي سات-2» باستخدام المؤشر الموحد لتباين الغطاء النباتي NDVI، في حين قدمت المهندسة علياء المازمي ورقة عمل عن استخراج المسطحات المائية من دبي سات-2 باستخدام المؤشرات المائية للكشف عن البحيرات والأحواض المائية في الدولة.

وشدد يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، على أهمية المشاركة المستمرة للمركز في مثل هذه الفعاليات، قائلاً: «أتاحت لنا المشاركة في مؤتمر «أس. بيه. آي. إيه لعلوم البصريات والضوئيات 2016» الفرصة بتعزيز سمعتنا في القطاع واستعراض إنجازاتنا المتنامية في جميع الاتجاهات والتي تحظى باحترام دولي. فبعد العمل في مجال الاستشعار عن بُعد لما يزيد على 10 سنوات، يشرفنا أن نُقدم إسهاماتنا في هذا المجال المهم عبر دراسات وعروض تقديمية مبتكرة مثل تلك التي قدّمها أعضاء الفريق الثلاثة».

Email