لجنة في الاتحاد البرلماني الدولي توافق على مقترحات إماراتية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافقت لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان إحدى اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي خلال اجتماعها على هامش اجتماعات الجمعية العامة الـ 135 للاتحاد، والمجلس الحاكم الـ 199 المنعقدة حالياً في جنيف على عدد من المقترحات، التي تقدم بها وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية، خلال مناقشة مسودة مشروع قرار بعنوان «حرية المرأة في المشاركة الكاملة في العملية السياسية بأمان دون تدخل: بناء الشراكات بين الرجال والنساء لتحقيق هذا الهدف».

وتم خلال اجتماع اللجنة، التي مثل الشعبة البرلمانية في اجتماعاتها عفراء راشد البسطي وعلي جاسم أعضاء المجلس انتخاب أعضاء مكتب اللجنة وانتخاب ممثلة المجموعة الأفريقية رئيساً للجنة بجانب رفع مسودة مشروع القرار بتعديلاته إلى الجمعية للاعتماد.

وتم عرض ومناقشة واعتماد مشروع قرار اللجنة ومذكرته التفسيرية، التي أشارت إلى أنه بالرغم من الاحصاءات الدولية التي تشير إلى زيادة نصيب المرأة من المقاعد البرلمانية عالمياً، والذي وصل إلى أكثر من 21 في المئة أو ما يعادل المثلين تقريباً منذ عام 1995 إلا أن هناك العديد من التحديات التي تواجه المرأة من أهمها الثقافة الذكورية السائدة، التي تحول دون مشاركة المرأة في السياسة.

وطالب وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية البرلمانات والمؤسسات الحكومية بتبني برامج عمل ومشروعات تضمن عدم مشاركة المرأة في العمليات الإرهابية سواء بالتجنيد أو التمويل أو تقديم معلومات أو المساهمة بأي صورة من الصور في مثل هذه العمليات.

وتقدمت الشعبة البرلمانية بمقترحات تم الأخذ بمعظمها على مشروع القرار، تتلخص في الأفكار التالية ضرورة التأكيد على الأسس القانونية والمقرة من المنظمات الدولية، والتركيز على أسس العدالة بين الجنسين في صياغة السياسات والتشريعات الحكومية، وتوفير الأطر التشريعية، وضمان المشاركة الاقتصادية للمرأة، وإضافة بنود وفقرات تتسق مع الأهداف الإنمائية لعام 2030.

وقالت البسطي في مداخلة لها، إن الشعبة البرلمانية الإماراتية ترى أهمية أن تسهم المشاركة المتكافئة في صون الأمن والسلم الأهلي والاستقرار في المجتمعات، وأن الإشارة إلى هذا القرار الذي ناقشته اللجنة يؤكد أهمية الدور الرئيس الذي يجب أن تلعبه المرأة للمساواة مع الرجل في عمليات حفظ السلام ومنع نشوء الصراعات.

أهداف

شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في اجتماعات لجنة التنمية المستدامة والتمويل والتجارة إحدى اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي خلال اجتماعات الجمعية العامة الـ «135» والمجلس الحاكم الـ «199» المنعقدة في جنيف ومثل وفد الشعبة جمال محمد الحاي وحمد عبدالله الغفلي عضوا المجلس الوطني الاتحادي.

وناقشت اللجنة تعزيز التعاون الدولي بشأن الأهداف الإنمائية الجديدة لاسيما في الإدماج المالي للمرأة كمحرك للتنمية والمساهمة البرلمانية في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيير المناخي.

Email