أمل القبيسي:الإمارات بذلت التضحيات إيماناً بالسلام وحق الشرعية

أمل القبيسي متحدثة خلال إلقاء كلمتها في اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي أن دولة الإمارات العربية المتحدة اضطرت لبذل التضحيات من أبنائها الشهداء إيماناً بمفهوم السلام والشرعية التي تحفظ الحق والكرامة وعلى أساسها يستدام السلام، وقد فعلت ذلك في لبنان في عام 1976 وفي الصومال عام 1992 وفي البوسنة في عام 1996 .

وفي كوسوفو عام 1999 ثم في تطهير لبنان من الألغام منذ عام 2001 وفي أفغانستان في عام 2003 وضد داعش في 2014 ثم ضد الاحتلال الحوثي لليمن في 2016.

وأضافت معاليها في كلمة ألقتها في فعاليات الدورة 135 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي بالعاصمة السويسرية جنيف، بحضور 1000 برلماني من مختلف دول العالم بينهم 100 رئيس برلمان لمناقشه قضايا حقوق الإنسان والنزاعات الإقليمية والدولية والأزمات، أن دولة الإمارات تساهم في عمليات دعم الاستقرار والتعافي وتسريع عجلة التنمية في الدول التي تعاني من صراعات.

وأكدت أن نوعية المساعدات الإنسانية التي تقدمها الدولة أهم من حجمها، فبالإضافة للدعم الإغاثي العاجل الذي تقدمه الإمارات لمناطق النزاعات والكوارث فإنها تستثمر في البنية التحتية التي تضمن استدامة الاستقرار وتعد من ممكنات الاقتصاد.

وقالت معالي الدكتورة أمل القبيسي: «ندعو الكونغرس الأميركي إلى مراجعة موقفه وإعادة النظر في قانون العدالة ضد الإرهاب (جاستا)، الذي يقوّض أسس استقرار العلاقات الدولية، ويهدد دعائم التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، كما يتجاهل تماماً قواعد القانون الدولي الخاصة بعدم قانونية المحاكمات الداخلية للدول الأخرى ونطالب من الاتحاد البرلماني الدولي تضمين البيان الختامي لرئيس الاتحاد ما يتعلق بذلك».

حلول

وتابعت معالي رئيس المجلس: «الحديث عن أهمية مبدأ السيادة الوطنية يجعلنا نكرر دعوتنا لإيران بإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الـ 3 طنب الكبرى، طنب الصغرى، وأبو موسى عبر الوسائل السلمية، أو اللجوء إلى القضاء والتحكيم الدولي لا تجد أي صدى أو استجابة في سياسات الحكومة الإيرانية على الرغم من أن هدفنا من تلك الدعوة إشاعة الاستقرار والأمن في منطقة الخليج العربي.

ولذلك فإننا نجدد دعوتنا بإنهاء الاحتلال الإيراني لهذه الجزر، وأننا لن نتخلى عن حقنا المشروع في هذا الصدد».

مبادئ

وأكدت أن الإمارات ودول الخليج تدعم حلاً سياسياً عادلاً في سوريا يفضي إلى وقف الصراع وحماية المدنيين الأبرياء من البطش والتنكيل الذين يتعرضون لها بشكل مستمر، وذات الحال ينطبق على اليمن التي اختطفت فيها جماعات مارقة وميليشيات مسلحة مدعومة من الخارج، شرعية السلطة الوطنية بالبلاد.

مكانة

أكدت معالي أمل القبيسي رئيس المجلس الوطني الاتحادي إن الإعلان عن تنظم القمة العالمية لرئيسات البرلمانات بالتعاون بين المجلس الوطني الاتحادي والاتحاد البرلماني الدولي يعتبر دليلاً على المكانة الدولية المؤثرة التي تحظى بها دولة الإمارات وريادتها في العديد من المجالات ومن بينها الريادة الإماراتية في قضايا تمكين المرأة.

Email