بتوجيهات محمد بن راشد ورعاية حمدان بن راشد

«ويتيكس» ينطلق اليوم بمشاركة محلية وعالمية واسعة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم الدورة الـ 18 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس 2016» بمشاركة محلية وعالمية واسعة، وينظم المعرض بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي.

وانسجاماً مع شعاره «في طليعة الاستدامة»، بات «ويتيكس» النافذة الأوسع التي تخاطب هيئة كهرباء ومياه دبي من خلالها العالم لتنشر مفاهيم وأطروحات الاستدامة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والاقتصاد الأخضر والتنمية والمدن الذكية وقطاعات أخرى ذات صلة تماشياً مع رؤيتها في أن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.

60

ويحظى «ويتيكس 2016» برعاية أكثر من 60 مؤسسة وشركة محلية وعالمية، وتنظر هيئة كهرباء ومياه دبي إلى الرعاة والداعمين على أنهم شركاؤها في مسيرة الاستدامة الذين يساهمون بفعالية في دعم مسيرة التنمية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية في دبي من خلال الإدارة السليمة للموارد وترشيد استهلاكها وإطلاق المبادرات التوعوية الهادفة إلى ترسيخ أسس الاستدامة وحماية البيئة.

وحصد المعرض 3 رعايات في فئة التيتانيوم هي شركة «سيمنز» الألمانية، وشركة أكوا باور السعودية، والمدينة المستدامة في دبي، و12 راعياً استراتيجياً و11 راعياً في فئة الراعي البلاتيني.

وبهذا الصدد قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض ويتيكس: «نشكر الرعاة والداعمين والعارضين في معرض ويتيكس الذي بات منصة تجمع كبرى الشركات والمؤسسات العالمية التي تعرض أحدث التطورات والحلول التقنية في قطاعات تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة والاستدامة. ونعتبر الرعاة شركاء أساسيين في دعم مسيرة التنمية المستدامة».

ويقول فارس سعيد، الرئيس التنفيذي لشركة «دايموند ديفلوبرز» المطور الرئيسي لمشروع المدينة المستدامة، الراعي التيتانيوم لمعرض ويتيكس: «سنركز خلال مشاركتنا على إبراز مفهوم المعيشة المستدامة، وبفضل خبراتنا المتراكمة في هذا المجال، سيتمكن زوار منصتنا من الإلمام بأبعاد الأنماط الحياتية الصديقة للبيئة، وما تشتمل عليه من مزايا في مرافقه، خاصة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يجنيها القاطنون في مشروع المعيشة المستدامة، وبعد انتقال ما يزيد على 1000 نسمة للعيش في المشروع، أصبح بالإمكان معايشة هذه التجربة على أرض الواقع، مع إتاحة الفرصة للمهتمين للتحول إلى هذا الأسلوب الحياتي الإبداعي.

وتستعرض «إريكسون» الراعي البلاتيني للمعرض خدماتها المبتكرة في التحول الرقمي، وتقدم الشركة مجموعة متنوعة من منتجاتها وحلولها الشبكية الذكية للخدمات السحابية والاستدامة والبرامج الخدمية المبتكرة، في حين يناقش ماركو لي فيجني الرئيس العالمي للبرامج الخدمية في الشركة، التحول الرقمي وإنترنت الأشياء «IOT» في قطاع البرامج الخدمية.

وتقوم «إريكسون» باستعراض حلول شبكتها الذكية وأبرزها حلول المياه في الشبكة الذكية ونظام برامج Node الخاص بها وتقنيات إنترنت الأشياء الخلوية وحلول استدامة المياه.

وتعكس رعاية «إمباور» الإستراتيجية للمعرض التزام شركة تبريد المناطق الرائدة في العالم بتطبيق أفضل معايير الاستدامة البيئية في المنطقة.

مجالات

ويقول أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لـ«إمباور»: «نعتبر «ويتيكس» حدثاً دولياً يعكس التقدم الملحوظ الذي تحرزه إمارة دبي ودولة الإمارات في مجالات الطاقة والمياه والكهرباء والتنمية الخضراء. نعتبر أن رعايتنا للمعرض أمر استراتيجي لتمثيل قطاع تبريد المناطق. وسنعرض خلال المعرض أحدث حلول «إمباور» في مجالات تبريد المناطق، كما سنلتقي خلاله شركاءنا الاستراتيجيين لنبحث معهم خارطة طريق تطور الاقتصاد الأخضر في إمارة دبي ودرجة مساهمة قطاع تبريد المناطق في تسريع عمليات تقدم الإمارة في مجالات التنمية الخضراء.

تواصل

بدورها، تشارك شركة الإمارات للهندسة الكهربائية كراع استراتيجي لـ«ويتيكس». وكانت الشركة جزءاً منذ الدورة الخامسة للمعرض، وتعتبر الشركة أن «ويتيكس» يعطي الشركة فرصة للتواصل مع الشركاء والمتعاملين على حد سواء في مجال مشاريع الطاقة الكهربائية المتكاملة. وشركة الإمارات للهندسة الكهربائية عضو في مجموعة الرستماني، المتخصصة في تصميم وبناء مشاريع الطاقة الكهربائية المتكاملة في الإمارات. ونفذت الشركة منذ تأسيسها عددا كبيرا من المشاريع الوطنية المتميزة في مجال الطاقة.

كفاءة

وستسلط شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» الضوء على مبادراتها في مجال التنمية المستدامة ومنتجاتها التكنولوجية المتقدمة خلال مشاركتها في المعرض كراعٍ استراتيجي له. وستعرض «إينوك» مجموعتها الواسعة من الأنشطة الرامية لدعم الاستدامة البيئية وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة.

ويقول الرئيس التنفيذي لمجموعة «إينوك»، سيف حميد الفلاسي، إن الطلب على الطاقة في الإمارات يتزايد بنسبة 9% سنوياً، واستدعى قطاع الطيران الناشئ وتطور الاحتياجات اللوجستية للعديد من الصناعات وضع استراتيجية طويلة الأمد، تهدف إلى تطوير البنية التحتية الكفيلة بدفع عجلة النمو في البلاد، ويعد مشروع توسعة المصفاة جزءاً من هذه الاستراتيجية.

الشبكات الذكية

وترعى شركة «إيه بي بي»، المعرض كراع استراتيجي، حيث تستعرض حلولها في مجال الشبكات الذكية والتقنيات عالية الكفاءة والابتكارات الذكية في مجالات الطاقة المتجددة. وستعرض الشركة تقنياتها للمتعاملين من القطاعات الصناعية والهيئات التي ستسهم في تحسين وتعزيز كفاءة الطاقة من خلال توفير خبراء لمراقبة استخدام الطاقة وتحديد مجالات تطويرها عبر تقديم المعدات والأنظمة والحلول المناسبة لذلك. وستقوم الشركة بعرض آخر حلول الشبكة الذكية والمتكاملة بين الطاقة المتجددة والشبكة الكهربائية في ضوء تزايد الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة وظهور العديد من التحديات المصاحبة لهذا الأمر.

كما ترعى شركة «غلف إتيرنيت» المعرض كراعٍ استراتيجي، وهي جزء من شركة المستقبل لصناعة الأنابيب، الشركة العالمية الرائدة في تصنيع نظم أنابيب الألياف الزجاجية ذات القطر الكبير.

5 منشآت

وتشارك «دوكاب» في المعرض كراعٍ استراتيجي. ومن خلال 5 منشآت للتصنيع في الإمارات وواحدة في المملكة المتحدة، وتمتلك «دوكاب» قدرة إنتاجية تبلغ 115 طناً من الكابلات المعدنية عالية ومتوسطة ومنخفضة الجهد، و110 آلاف طن من قضبان وأسلاك النحاس سنوياً. وتلتزم منتجات الشركة بالمعايير العالمية الصارمة، وتلبي احتياجات قطاع الطاقة، والإنشاءات العامة، والصناعة، والدفاع، والموصلات، والقطاعات الصناعية المتخصصة.

وتشارك «جائزة الإمارات للطاقة»، إحدى أبرز المبادرات العالمية للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، كراع استراتيجي للمعرض. كما تشارك «تيماك» في «ويتيكس» لتعزيز تواصلها مع عملائها. ولدى «تيماك» أكثر من 40 عاماً من الخبرة في تصميم وتصنيع حلول معالجة المياه الموثوقة ونظم تكرير المياه. وتشمل تطبيقات نظم معالجة المياه محطات تحلية المياه ووحدات تكرير المياه ومحطات توليد الطاقة وغيرها.

وتشارك شركة «غروندفوس» في معرض ويتيكس حيث تعرض أحدث حلول الاستدامة المتطورة. وترى الشركة في المعرض منصة هامة لتقديم حلول علمية وإدارية وهندسية وتقنية في قطاعات المياه والحفاظ على الطاقة والاستدامة. وتعتبر الشركة مشاركتها خياراً طبيعياً لها كونها الشركة العالمية الرائدة في مجال حلول المضخات المتقدمة والسباقة في تقنيات المياه.

وتعليقاً على الإنجازات البيئية واسعة النطاق، قال هينينج سانداغر أندرسن، المدير العام الإقليمي لشركة «غروندفوس» في منطقة الشرق الأوسط وتركيا: «نؤمن بأهمية مواصلة تحسين تطوير حلولنا، لمساعدة عملائنا على الحد من استهلاك الطاقة، إلى جانب منحنا ميزةً تنافسية»

تواجد

وتتطلع قطاعات الطاقة الأميركية لتعزيز مشاركتها في المعرض لترسيخ وجودها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويشارك مصنعو المعدات الأصلية والشركات الصغيرة والمتوسطة الأميركية من خلال عرض قائمة واسعة من المعدات المبتكرة والمنتجات والحلول خلال المعرض. وينظم جناح الولايات المتحدة الأميركية في المعرض «كولمان الدولية» بالتنسيق مع عدد من الوكالات الحكومية لا سيما وزارة التجارة.

ويقول توم كولمان، الرئيس التنفيذي لشركة «كولمان الدولية»: «تؤمن الشركات الأميركية بأهمية معرض ويتيكس 2016، حيث يهدف إلى تعزيز الصفقات وبناء الشراكات التجارية والاستثمارية. ويسعدنا العمل المباشر مع منظمي المعرض، ما يساعد العارضين على تحقيق النجاح في هذا المعرض».

وتتعاون شركة Airswift مع هيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة التجارة والاستثمار الأميركية لاستضافة جناح المملكة المتحدة في معرض ويتيكس 2016.

دعوة الجمهور للمشاركة في فعاليات المعرض

توجّه سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ورئيس ومؤسس معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس»، بدعوة عامة للجمهور من سكان ومقيمي وزوار دبي والإمارات إلى المشاركة في فعاليات المعرض في دورته الـ 18 «ويتيكس 2016»، الذي يتزامن مع الدورة الأولى من معرض دبي للطاقة الشمسية، والقمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2016، وتنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي.

ويستمر المعرض الذي ينطلق اليوم حتى يوم الخميس المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويتيح للجمهور الاطلاع على أحدث التقنيات والحلول المبتكرة العالمية في مجالات إنتاج الطاقة وترشيدها وتخزينها، والمحافظة على البيئة، وتحلية المياه وترشيد استخدامها، والاستدامة والاقتصاد الأخضر، إضافة إلى أبرز مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة في المنطقة والعالم، والمشاركة الفعالة في العديد من الندوات والنقاشات المثمرة في تلك المجالات الحيوية الهامة، مما يتيح الفرصة لتعريف الجمهور من جميع فئات المجتمع بالرؤى والاستراتيجيات والمبادرات الهادفة إلى تعزيز الاستدامة في دبي والإمارات وإشراكهم في تطبيقها، وعلى رأسها رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، لتوفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول 2050، ومشروعات الطاقة المتجددة في دبي مثل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وغير ذلك.

ويسعى معرض «ويتيكس» منذ انطلاقه منذ قرابة العقدين إلى جذب أكبر عدد ممكن من الزوار والمشاركين لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة، ونشر ثقافة الاستدامة، والمحافظة على البيئة، وتبني حلول ترشيد استهلاك الطاقة حتى داخل المنازل، وهو الهدف الذي عكفت عليه هيئة كهرباء ومياه دبي منذ بدء تحضيرات تنظيم المعرض، من خلال دعوة مختلف شرائح المجتمع لنشر المبادئ والمفاهيم الأساسية المتعلقة بحلول الطاقة بجميع أنواعها وأشكالها، وتطبيقها في المستقبل، تطبيقاً لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، الهادفة إلى خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30٪ بحلول عام 2030.

تقنيات خضراء

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ورئيس ومؤسس معرض «ويتيكس»: «نحرص على تنظيم معرض ويتيكس، الحدث الأهم والأكبر من نوعه في المنطقة، سعياً منا لتنفيذ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، وتطبيق مبادرة سموه «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة» التي تهدف لجعل الإمارات إحدى الدول الرائدة عالمياً في مجال التنمية المستدامة، ومركزاً لتصدير وإعادة تصدير المنتجات والتقنيات الخضراء.

منتجات وتقنيات

قال سعيد الطاير إن التزام الرعاة والعارضين تجاه استدامة الموارد البيئية والابتكار في المجالات التقنية يترجم من خلال أنشطة هذه المؤسسات والشركات طوال أيام المعرض الثلاثة، وذلك من خلال ما تستعرضه من منتجات وتقنيات في هذا المجال.

ولعل مشاركة شركة «سيمنز» كراعٍ تيتانيوم، هو خير دليل على التزام الشركة الألمانية العريقة بالاستدامة البيئية بمختلف جوانبها.

Email