هيئة الكهرباء والمياه تلقت 115 طلباً حتى نهاية أغسطس الماضي

150 مشروعاً لإضاءة المباني بـ«شمس دبي»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي لـ«البيان» أن إجمالي مشاريع الهيئة ضمن مبادرة «شمس دبي» حتى الآن تجاوز 150 مشروعاً، لافتاً إلى أن الهيئة تلقت 115 طلباً ضمن المبادرة حتى شهر أغسطس الماضي، والتي تهدف إلى تشجيع أصحاب المباني والمنازل لتركيب أنظمة شمسية كهروضوئية لإنتاج الكهرباء وربطها بشبكة الهيئة، كما قامت الهيئة بإطلاق ورعاية نحو 40 مشروعاً، في أبنية الهيئة ومباني الهيئات الحكومية الأخرى، وتتلقى الهيئة طلبات جديدة للمشاريع.

وأضاف تم الانتهاء من تركيب 43 نظاماً من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتم ربط 17 نظاماً منها بشبكة الهيئة وجار العمل على ربط 26 مشروعاً آخر في دبي، مبيناً أن الهيئة لا تقوم بتركيب الألواح الكهروضوئية على أبنية المتقدمين بطلبات للاشتراك في «شمس دبي»، وهذا الأمر من مسؤولية شركات المقاولين والاستشاريين المسجلين في الهيئة ضمن المبادرة، ويوجد حالياً 41 شركة استشارية ومقاولاً مسجلاً مع هيئة كهرباء ومياه دبي.

تسجيل

وقال الطاير سجل الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل منذ إطلاق الموقع 100 ألف زيارة، وتتوفر لائحة بأسماء الشركات المسجلة لدى الهيئة على موقعنا الإلكتروني (dewa.gov.ae/shamsdubai) لتسهيل تواصل المتعاملين مع هذه الشركات، وتوفر الشركات مختصين من ذوي الكفاءة ممن خضعوا لبرامج تدريبية تنظمها الهيئة للمقاولين والاستشاريين المختصين في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، لتعريفهم بالمتطلبات الفنية ومعايير السلامة الخاصة بالأنظمة الشمسية الكهروضوئية، ضمن مبادرة «شمس دبي».

وأوضح أنه عندما يتم تركيب الأنظمة الشمسية، يتقدم المقاول أو الاستشاري بطلب إلى الهيئة لفحص عملية التركيب ومطابقتها لمعايير الهيئة، وبعد التأكد من مطابقتها للمواصفات التي حددتها الهيئة ومتطلبات السلامة، تعمل الهيئة على تركيب عدادات ذكية تقوم بقياس إنتاج الكهرباء، وربط النظام بشبكة الهيئة، ليتم الشروع بإنتاج الكهرباء النظيفة وتوفيرها للمبنى، وتحويل الفائض إلى شبكة الهيئة.

ولفت إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تتواصل مع مختلف الجهات بشكل مستمر، لضمان التنسيق الكامل وتبسيط المتطلبات وانسيابية الإجراءات. ومنذ إطلاق مبادرة «شمس دبي»، تتعاون الهيئة مع العديد من المعنيين من الجهات الحكومية التي تلعب دوراً محورياً في مبادرات الهيئة، ومنها على سبيل المثال الهيئات التي أسهمت في الموافقة على أعمال البناء المتعلقة بتركيب الأنظمة الكهروضوئية. وتتعاون الهيئة مع هذه الجهات لتحقيق هدفنا المشترك لضمان مستقبل ذكي ومستدام لإمارة دبي.

تعاون

وأكد أن هيئة كهرباء ومياه دبي تتعاون مع 18 مؤسسة حكومية في دبي لربط 37 مشروعاً، ضمن مبادرة «شمس دبي» بقدرة إجمالية تبلغ 279 كيلووات، تولد مجتمعة نحو 445 ميجاوات- ساعة من الكهرباء سنوياً، وتم الانتهاء من تركيب 23 نظاماً من أنظمة الطاقة الشمسية تشمل 5 مدارس حكومية، و10 فلل ضمن مشاريع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ومؤسسة دبي للإعلام، ومبنى صحيفتي البيان والإمارات اليوم، ودائرة الأراضي والأملاك، ومجمع حمدان بن محمد بن راشد الرياضي، وشرطة دبي وهيئة تنمية المجتمع، وجمعية صيادي الأسماك في دبي، وكل من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي وهيئة الأوقاف وشؤون القصر في دبي «المسجد الأخضر».

إطار تشريعي

وقال الطاير يوفر القرار رقم (46) لسنة 2014، الذي أصدره المجلس التنفيذي لإمارة دبي إطاراً تشريعياً منظماً لعملية ربط وحدات إنتاج الطاقة الشمسية. ولا نتوقع أي تعديلات أو إضافات على المستوى التشريعي، لافتاً إلى أن الهيئة أصدرت العديد من الشروط التنظيمية، كما ينص القرار المذكور، من بينها على سبيل المثال اعتماد شروط ونماذج اتفاقية الربط والمعايير الفنية، ويمكن للهيئة تعديل هذه الشروط من وقت لآخر، لضمان تحقيق الأهداف المرجوة على أفضل وجه، وقد تمت إعادة تحديد المعايير الفنية مسبقاً، آخذين بعين الاعتبار التطورات التقنية، التي يشهدها القطاع.

«كهرباء دبي» توفر 1.5 مليون درهم من نفقات التدريب

حققت هيئة كهرباء ومياه دبي وفورات كبيرة في نفقات التدريب، من خلال تقديم الدورات الخاصة داخلياً، بعد حصولها مجدداً على شهادة محترف إدارة مشاريع (PMP)، النسخة الخامسة، وتحقيق متطلبات التدريب اللازمة في إدارة المشاريع من مؤسسة PMI الأميركية، حيث وصلت وفورات الهيئة من خلال هذه الدورات التدريبية إلى مليون و521 ألف درهم.

وعملت الهيئة على تدريب 244 من موظفيها وموظفاتها في إطار جهودها لتطوير الكوادر البشرية، بما يخدم تطلعاتها لترسيخ الريادة والاحترافية في عملياتها وخططها التنموية الطموحة. وشملت الدورات التي قدمتها الهيئة دورات أساسيات إدارة المشاريع وفق معايير مؤسسة PMI؛ حضرها 61 موظفاً، وحققت وفورات وصلت إلى 350920 درهماً، ودورتي أساسيات إدارة المشاريع؛ شارك فيها 65 موظفاً، ووصلت وفوراتها إلى 372920 درهماً، إضافة إلى دورات محترف إدارة مشاريع؛ شارك فيها 118 موظفاً، ووصلت وفوراتها إلى 797300 درهم.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نحن فخورون بهذا الإنجاز بتحقيق تلك الوفورات الكبيرة في ميزانية الهيئة عبر إدارة دورات التدريب على إدارة المشاريع داخلياً، وعدم الحاجة لاستقدام مدربين خارجيين في هذا المجال، انطلاقاً من حرصنا على التطوير المستمر لعملياتنا، بما فيها تدريب الموظفين وفق أعلى المعايير العالمية، وترسيخ مفهوم الإبداع والابتكار وتبني الحلول العملية، التي تعود بالنفع على الهيئة وموظفيها وحكومة دبي بوجه عام.

وأضاف: تلتزم الهيئة بتنمية الموارد البشرية، وقد وصل معدل ساعات التدريب في الهيئة إلى 97 ساعة (لفئة كبار المديرين)، و51.37 ساعة للموظف الواحد في فئة الإدارة المتوسطة، كما أصدرت الهيئة مؤخراً دليل البرامج التدريبية لتوجيه وإرشاد جميع الموظفين حول محتويات الدورات والبرامج التدريبية. ويشتمل الدليل على أكثر من 1095 برنامجاً تدريبياً، وتهدف الهيئة إلى تدريب أكثر من 10 آلاف موظف وموظفة، خلال عام 2016، وبميزانية تجاوزت 31 مليون درهم.

Email