محمد القرقاوي خلال استضافة قصر باكنغهام خبراء في حكومة الإمارات:

تجربة محمد بن راشد في الابتكار الحكومي رائدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن التجربة التي بدأها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتطوير خبراء متخصصين في الابتكار الحكومي، هي تجربة تتطلع العديد من الدول اليوم لتكرارها والبناء عليها، مشيراً معاليه إلى أن توجيهات القيادة الرشيدة الدائمة هي بالانفتاح بتجاربنا الحكومية على بقية الدول وتصدير معارفنا وخبراتنا وتبادلها مع بقية الحكومات.

ممارسة عملية

وقال إن دولة الإمارات العربية المتحدة قد نجحت بتحويل الابتكار الحكومي من مفهوم نظري إلى ممارسة عملية تستند على صناعة لمستقبل وتوظف الأدوات والتقنيات اللازمة لجعله ممارسة حكومية وثقافة مجتمعية.

جاء ذلك خلال استضافة قصر باكنغهام بالمملكة المتحدة وبدعوة من دوق يورك الأمير أندرو وبحضوره صباح أمس مجموعة من خبراء الابتكار في الحكومة الاتحادية بدولة الإمارات لاستعراض مجموعة من مشاريعهم الحكومية وتجاربهم في تطوير الخدمات وآليات وممارسات العمل الحكومي في الدولة.

وتأتي الزيارة للخبراء الحاصلين على دبلوم الابتكار من جامعة كامبريدج بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

علاقات وثيقة

وأضاف معالي محمد بن عبدالله القرقاوي أن دعوة الأمير أندرو دوق يورك لخبراء الابتكار كانت محل تقدير من حكومة الإمارات وبأن علاقات الدولة التاريخية مع المملكة المتحدة هي علاقات كانت وستبقى علاقات وثيقة مبنية على الاحترام وعلى تبادل المصالح وعلى رعاية العديد من المشاريع التي تحقق مصالح الشعبين والحكومتين.

وأكد معاليه تعقيباً على الزيارة التي حضرها سليمان حامد سالم المزروعي سفير الدولة لدى المملكة المتحدة وهدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجـــية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن الوزارة ومن خلال مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي تعـــمل مع شركائنا في جامعة كامبريدج على تطوير مسارات متقدمة في تخـــصص الابتكار الحكومي.

تجربة متقدمة

وقــال إن الإمــــارات لديهـــا اليوم تجربة متقدمة في تطــــوير دبلوم للابتكار الحـــكومي وحاضنات ومختبرات ومشـــاريع حكومية ابتكارية وفرت التكاليف وطورت الخدمات وتكاملت مع التقنيات الحديثة وهناك اهتمام كبير من عدد من الحكومات للاطلاع على هذه التجربة ودراستها والإفادة منها والبناء عليها.

تطورات عالمية

وتم تطوير المحتوى بما يتناسب مع التطورات العالمية في مجال الابتكار والتوجهات العلمية والتقنية المستقبلية ما يمكن المنتسبين من استخدام وتوظيف أحدث الأدوات والمهارات في مجال الابتكار وبناء قدراتهم وتعريفهم بأفضل الممارسات في هذا المجال بالتعاون مع نخبة من الخبراء والمتخصصين والجامعات والمعاهد العالمية.

السعادة وآليات تحقيقها

ركزت عروض المشاريع المبتكرة التي قدمها منتسبو دبلوم الابتكار على محور السعادة والآليات الكفيلة بتحقيقها وتعزيزها وترسيخها كقيمة وثقافة مجتمعية ومنهج عمل حكومي، وجاءت العروض ضمن المسار الثالث لدبلوم الابتكار الذي ينظمه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بالتعاون مع جامعة كامبريدج.

ويعد دبلوم الابتكار الذي ينظـــــمه مركز محــمد بن راشد للابتكار الأول من نوعه على مستوى المنطقة، ويهـــــدف لإعداد الكفاءات والكوادر الوطنية الجاهزة لإيجاد الحـــــلول المبتكرة للتحديات المستقبلية.

Email