افتتاح عيادة سكر الحمل في «عود التوبة» بالعين

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتحت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) في مركز عود التوبة الصحي بالعين، عيادة سكر الحمل، حيث توفر العيادة للمرأة الحامل المصابة بسكر الحمل، ثلاثة مسارات علاجية من قبل أطباء مختصين في النساء والولادة، والسكري والغدد الصماء، والتغذية، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على صحة المرأة الحامل، وإمكانية التحكم بإصابتها بسكر الحمل.

وأوضحت الدكتورة نورة خميس الغيثي، مديرة إدارة المراكز الصحية في المنطقة الشرقية بالإنابة، لـ«البيان» أن العيادة ستُقلل من نسبة ازدحام النساء الحوامل في المستشفيات الحكومية في مدينة العين من خلال تحويل الحالات التي تستدعي فقط متابعة.

3 خدمات طبية

وأكدت الدكتورة رحيلة عمران، أخصائية نساء وتوليد، أن 33 مريضة تراجع عيادة سكر الحمل في مركز عود التوبة الصحي، مشيرة إلى أن جسم المرأة الحامل يتوجب عليه إفراز كمية إضافية من الأنسولين لتلبية احتياجات الجنين أثناء فترة الحمل، خاصة منذ بداية منتصف رحلة الحمل. أما إذا لم يتمكن جسمها من أداء هذه الوظيفة، فسترتفع مستويات السكر في الدم وتتعرض للإصابة بسكري الحمل.

ولفتت عمران إلى أن الطفل الذي يولد من أُم مصابة بسكر الحمل، يكون عُرضة للإصابة بالمرض في المستقبل. وقد يكون الجنين معرضاً للتشوهات في حال عدم حرص المريضة على مراجعاتها الدورية.

دراسات عالمية

في حين قال الدكتور أحمد شهاب، أخصائي غدد صماء وسكري: «تؤكد الدراسات العالمية أن نسبة إصابة المرأة الحامل بسكر الحمل تكون بين 3 إلى 9%، لذا فإن افتتاح هذه العيادة يأتي لصالح المرأة الحامل المصابة بسكر الحمل. فبعد مراجعة المرأة الحامل لأخصائية النساء والتوليد يتم تحويلها مباشرة إليّ.

حيث أقوم بتقييم حالة المرأة المصابة بسكر الحمل، وطرح بعض الاستفسارات عليها بهدف التعرف إلى خلفيتها أو معرفتها عن سكر الحمل. فإن كانت مصابة بسكر الحمل فإننا نلاحظ انزعاجها وخوفها، ليأتي دورنا فوراً بتهدئتها، وضرورة التزامها بالخطة العلاجية التي ستنظمها لها العيادة بالتزامها بجدول النظام الغذائي الذي ستضعه لها أخصائية التغذية في العيادة».

وأضاف شهاب: «تُعطى المرأة الحامل جهازاً خاصاً لقياس نسبة السكر، مع تسجيل القراءات في جدول معتمد من العيادة، ونقوم كطاقم طبي في العيادة بمراجعة قراءات الجدول في كل زيارة للمريضة، موضحاً النساء الحوامل المصابات بسكر الحمل يقلقن من تناولهن الأدوية التي تصرف لهن، بحجة أنها ستسبب ضرراً للجنين، وهذا اعتقاد خاطئ نسعى إلى تصحيحه مع مرضانا».

من جهة أخرى تقوم أخصائية التغذية هدى النعيمي بمراقبة غذاء المرأة الحامل، ومراقبة السكر من خلال مذكرة غذائية، حيث تقوم المريضة بتسجيل ما تتناوله من غداء ودواء، إضافة إلى أوقات تناولها لما سبق، وتسجيل وقت ممارستها الرياضة في المُذكرة.

Email