افتتح مهرجان ليوا عجمان للرطب

عمار بن حميد : النخلة ركيزة في تراثنا الأصيل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، أن النخلة تعتبر من أهم ركائز التراث الإماراتي الأصيل والذاكرة الإنسانية في حياة المجتمع الإماراتي الذي يسعى جاهداً لتحسين أنواعها والارتقاء بإنتاجها.

وأوضح أن الدعم والمساندة المتواصلة من قبل القيادة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات للفعاليات والمهرجانات الخاصة بالنخلة وثمارها ساهمت بشكل إيجابي بتسلط الضوء على التراث الإماراتي وشجعت على إحيائه في نفوس الأجيال.

وأشاد سموه بدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة المتواصل لإنجاح فعاليات المهرجان، سواء في أبوظبي أو في عجمان أو في الإمارات الأخرى.

وقال سموه لدى افتتاحه فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان ليوا عجمان للرطب 2016 الذي يقام في مركز الإمارات للضيافة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، إن الاحتفاء بالعادات العريقة والتقاليد كان أحد الدوافع المهمة التي حفزت على استضافة مهرجان ليوا عجمان، حيث جاءت فكرة المهرجان تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان.

عروض متنوعة

ودعا سموه إلى الاستمرار في إقامة هذا المهرجان في عجمان كل عام بهدف تقديم عروض متنوعة تركز على أهمية النخلة في حياة أهل المنطقة، مؤكداً أن المهرجان أصبح ملتقى للتعارف بين المهتمين بزراعة النخيل وعرض آرائهم وأفكارهم للاستثمار في المجال الزراعي والتصنيع، خاصة أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشتهر بأنواع مختلفة من التمور المتميزة بجودتها، وشدد سموه على ضرورة استمرار التعاون والانسجام والتواصل بين الجهات المشرفة والمشاركة حتى يستمر نجاح المهرجان.

وأكد أن مثل هذه المهرجانات تشجع على زيادة السياحة في الإمارات، حيث يسعى السياح إلى التعرف والاطلاع على اهتمام أبناء الإمارات بإنتاجهم الزراعي والسعي إلى الاحتفاء به من خلال زيارتهم لتلك المهرجانات ونقل انطباعاتهم إلى أهلهم مما يشجعهم على زيارة دولة الإمارات للتعرف على عاداتها وتقاليدها.

شكر وتقدير

وتوجه سموه بالشكر إلى أعضاء اللجنة العليا المنظمة ورعاة المهرجان الرئيسيين على جهودهم ودعمهم لمهرجان ليوا عجمان للرطب، ومنهم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي والرعاة الرسميون، إضافة إلى الجهات الداعمة والمشاركة.

الاهتمام بالنخلة

وبدأت فعاليات المهرجان بوصول سمو ولي عهد عجمان إلى مركز الإمارات للضيافة، حيث كان في استقبال سموه عدد من الشيوخ وفيصل النعيمي مدير دائرة التنمية السياحية وسعود الجسمي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا عجمان للرطب وكبار المسؤولين، وقام سموه ومرافقوه بجولة تفقدية في أرجاء وأجنحة وأقسام المعرض المختلفة والالتقاء مع المزارعين والمشاركين العارضين لأجود أنواع الرطب والحمضيات.

واطلع سموه خلال الجولة على محتويات المهرجان، الذي تتنوع منتجاته من الرطب والحمضيات، واستمع إلى شرح واف من المسؤولين عن المزارع المشاركة حول كيفية الاهتمام بالنخلة وعن عملية زراعة الشتلات وفحص التربة والتأكد من عدم وجود طبقة صلبة صماء أو حجارة كبيرة تحت التربة السطحية ومعالجة هذه التربة وتحديد مواقع الشتلات حسب المسافات الموجودة ونظام الري وتسميد التربة.

أجنحة

كما اطلع سموه خلال الجولة في الجناح الخاص بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، الذي يضم أبرز اللوحات والمخطوطات عن أنواع أشجار النخيل في الإمارات العربية المتحدة، كما اطلع على الأقسام الأخرى كسوق الرطب والحمضيات والسوق التراثي.

السياحة التراثية

ومن جانبه، أشار فيصل النعيمي، المدير العام لدائرة التنمية السياحية المنظمة للمهرجان، إلى أن نسخة المهرجان لهذا العام استقطبت مجموعة مختارة من الحمضيات إلى الفئات المشاركة وستعتمد معايير التحكيم على طعم وشكل وحجم ووزن ولون الرطب، ويتم في اليوم الأول للمهرجان استقبال المشاركات الخاصة عن فئة النخبة وفي نهاية المسابقة تم تكريم الفائزين بجوائز نقدية، كما سيقام في كل مساء مزاد لبيع الرطب والحمضيات المشاركة في المسابقة وسيتم التبرع بجميع أرباحها إلى مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية.

وأكد أهمية المهرجان الذي يعد امتداداً لمهرجان ليوا أبوظبي، اللذين يقدمان مفهوماً جديداً للسياحة التراثية، التي تهدف إلى تعريف الزوار والأجانب بأهم الموروثات الإماراتية، كما يساهم في الحفاظ على الهوية الإماراتية الأصيلة ومقومات وجود الإنسان الإماراتي وعلاقته التاريخية ببيئته ومكانه، لافتا أن الإقبال على هذه الدورة من المهرجان فاقت التوقعات سواء من الزوار أو الرعاة.

برامج متنوعة

وفي ذات السياق، قال سعود الجسمي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان: «شهد اليوم الأول من افتتاح المهرجان نجاحاً باهراً ونتوقع استقبال أعداد كبيرة من الزوار طيلة أيام المهرجان، وأفضل ما يميز مهرجان ليوا عجمان للرطب 2016 العروض المختلفة والتي تناسب جميع أفراد الأسرة والخاصة للأطفال وسنقوم بتنظيم برامج مختلفة يومياً لكي يستمتع الجمهور بالفعاليات المشوقة خلال أيام المهرجان الثلاث.

حضور

شهد المعرض إقبالاً كبيراً، حيث شارك الزوار بالأنشطة التعليمية والترفيهية المخصصة للعائلة والأطفال كركن الأطفال الذي يقدم فعاليات وأنشطة مختلفة مشوقة للأطفال، ومنها كيفية صنع علامات الكتب وورشة تزيين الجمال وورشة صنع الحلوى من الرطب، وورشة إعادة التدوير.

 

منافسات قوية في «الفرض»

شهدت مسابقة مزاينة الفرض المقامة ضمن مهرجان ليوا للرطب الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، منافسات ومشاركات كبيرة، وذلك في اليوم السابع لانطلاقة المهرجان التي تستمر حتى بعد غد.

وشهد عبيد خلفان المزروعي، مدير المهرجان ليوا يرافقه مبارك علي المنصوري مدير مزاينة الرطب، تتويج الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الفرض، بحضور أصحاب المزارع المشاركة في المزاينة وعدد كبير من عشاق النخيل وزوار المهرجان.

وأسفرت نتائج الفرض عن فوز مزرعة مطر علي مفتاح محمد الشامسي من محضر الظاهرة بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاءت مزرعة سعيد سالم جابر سعيد المنصوري وإخوانه من محضر شيا، والمركز الثالث ذهب إلى مزرعة بخيت سيف مرشد خميس المرر من محضر الحومانة.

تراث

وقدمت فرقة موسيقى شرطة أبوظبي مجموعة من المقطوعات الموسيقية في أروقة مهرجان ليوا للرطب، وذلك تأكيداً على حرصها في المشاركة بمختلف الفعاليات الوطنية والتراثية، وسعيها الدؤوب في إحياء التراث والحفاظ عليه.

ووفرت اللجنة المنظمة العليا للمهرجان مركزاً إعلامياً وعملت على تجهيزه بجميع الإمكانات اللازمة لتسهيل عمل جميع وسائل الإعلام، كما أتاحت منشورات وملصقات تحتوي جميع المعلومات التي يمكن أن يحتاجها الإعلاميون الذين حرصوا على متابعة فعاليات المهرجان منذ اليوم الأول لانطلاقته.

وكرمت اللجنة المنظمة للمهرجان الرعاة والداعمين والمشاركين، حيث قدم عبيد خلفان المزروعي، مدير المهرجان، يرافقه خميس محمد المزروعي، مدير الدعم اللوجستي في المهرجان، الدروع التذكارية والشهادات التقديرية للرعاة والداعمين للمهرجان.

وقال عبيد خلفان المزروعي: إن إدارة المهرجان دأبت على مدار السنوات الماضية على تكريم الرعاة والداعمين والمشاركين، تقديراً للجهود التي قدموها من أجل نجاح المهرجان وإظهاره بالصورة المتألقة، مؤكداً أن لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، المنظمة للمهرجان، وبفضل الجهود المشتركة استطاعت أن تحقق رؤيتها في جعل مهرجان ليوا للرطب مصدر جذب للزوار ومنصة تحفيز اقتصادي وصناعي وإحياء للتراث وتقاليده العريقة.

ويشارك مجمع بينونة التعليمي في مدينة زايد التابع لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني ضمن فعاليات مهرجان ليوا للرطب، حيث يقدّم من خلال جناحه المعلومات الوافية عن دوره في تحفيز التنمية واستدامة التعليم المهني في المنطقة الغربية.

وأكد مشرفو الجناح أن المجمع يأتي ترجمة لجهود القيادة الرشيدة في دعم المسيرة التعليمية في الدولة. ويسهم مجمع بينونة التعليمي في رفد المجتمع الإماراتي بالكفاءات والكوادر الوطنية بمختلف التخصصات المطلوبة في سوق العمل المتطور.

Email