يحدد نوع الأنشطة ودرجات الخطورة وتصنيف الأغذية

إطلاق «التفتيش الذكي» لمنشآت الأغذية في دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت إدارة تقنية المعلومات في بلدية دبي خدمة تطبيق التفتيش الذكي ضمن المرحلة الثانية من خدمات سلامة الأغذية من مشروع الحكومة الذكية لبلدية دبي والذي يسهل لمفتشي إدارة سلامة الغذاء عمليات التفتيش بشكل ذكي على المؤسسات التي لها نشاط غذائي.

نظام ذكي

وأوضح المهندس خالد شريف العوضي المدير التنفيذي لإدارة سلامة الغذاء أن النظام الحالي تم تغييره إلى نظام ذكي بحيث يكون أكثر سهولة وانسيابية لضمان التفتيش بأن يتم بشكل سريع وذكي ويخدم جميع فئات المتعاملين، مشيرا إلى أن الدائرة تتطلع مع زيارة عدد المؤسسات الغذائية التي بلغت 15 ألف مؤسسة توفير خدمات ذكية ومتطورة لتواكب هذا التطور الذي يشهده هذا القطاع الهام والحيوي بالإمارة، وذلك من منطلق حرص الدائرة على تحقيق الخدمات والمتطلبات لتواكب به التميز الملحوظ والمكانة التي وصلت إليها إمارة دبي.

إجراءات سريعة

ويتيح هذا النظام اتخاذ الإجراء المناسب والسريع والقرار السريع والمناسب بالاعتماد على المعطيات التي يتيحها هذا البرنامج بشكل أشمل خصوصا وأنه يتيح تحديد نوع الأنشطة ودرجات الخطورة وتصنيف الأغذية والفئات التي تم تصنيف الأغذية عليها، وفق ما تعتمد عليه الدائرة في أعمالها، إلى جانب تحديد الإجراءات المطلوبة بشكل حضاري بحيث يتيح المعلومات بحيث تساهم في تعزيز انسيابية التفتيش ويختصر الوقت والجهد، ويقدم للمؤسسات الغذائية كافة المعلومات بكل وضوح كما أنه يساهم في الوصول إلى كافة المؤسسات ذات العلاقة.

سيطرة كاملة

وصرح المهندس محمد عبدالله الزفين مدير إدارة تقنية المعلومات ببلدية دبي بأن التطبيق يتضمن عدة نقاط تسهل على المفتش العمل لضمان السيطرة الكاملة على كافة المؤسسات التي تختص بصحة الإنسان وبخاصة المنشآت التي يتعلق عملها بالغذاء حيث يشمل عرض سجلات التفتيش المجدولة لكل مفتش بالمناطق على شكل خريطة تفاعلية وعرض بيانات المؤسسة التفصيلية ونوع التفتيش لكل سجل وعرض خريطة تفاعلية لعنوان المؤسسة والتوقيع الإلكتروني للمتعاملين على تقارير التفتيش في موقع التفتيش وإمكانية إنجاز تقرير التفتيش إلكترونيا وإرساله للمراجعة والتدقيق والاعتماد.

كما يشمل التطبيق عرض سجلات التفتيش وقائمة التفتيش وتحديثها وإضافة الإثباتات المطلوبة إلكترونيا في موقع التفتيش وعرض سجلات التفتيش السابقة للمؤسسة، ويشمل إمكانية عرض مخالفات المؤسسات ودفعها إلكترونيا من قبل صاحب العلاقة.

 

دورات تدريب للعاملين في مراكز العناية الشخصية

أعلنت بلدية دبي عن البدء في تسجيل جميع العاملين في الصالونات ومراكز العناية الشخصية الرجالية والنسائية لغرض إلحاقهم في دورات تدريبية على متطلبات الصحة والسلامة اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح المهندس مروان عبد الله المحمد مدير إدارة الصحة والسلامة أن القرار جاء بناء على مخرجات اللقاء السنوي للمتعاملين من أصحاب الصالونات ومراكز العناية الشخصية الرجالية والنسائية الذي عقد في ديسمبر 2015 والتأكيد في اقتراحاتهم ضرورة أن تقوم بلدية دبي بتدريب وتأهيل العاملين لديهم ومنحهم شهادات بذلك.

حيث ناقشت الإدارة أهم الخطوات التحسينية للبرنامج التدريبي المخطط له وأهم التحديات التي من الممكن أن تواجه المدربين من موظفي إدارة الصحة والسلامة أثناء التدريب، ومنها كيفية التواصل مع العاملين على اختلاف ثقافاتهم وجنسياتهم وتعدد لغاتهم، وعملت الإدارة على إيجاد الحلول لها وفق أفضل الممارسات، بحيث يتم مراعاة الفارق الفكري والثقافي والتعليمي بين العاملين بالإضافة إلى الالتزام بالوقت والمكان الذي تم تحديده من قبل البلدية بغرض انعقاد الدورات التدريبية.

Email