منافسة ساخنة بخصومات تصل إلى 68.9 % على 576 سلعة

منافذ بيع تبدأ الخميس عروض «حرق الأسعار»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الأسعار التفصيلية بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

استبقت منافذ البيع الكبرى في أبوظبي أسبوع حرق أسعار سلع شهر رمضان المقرر يوم الخميس المقبل؛ بطرح 576 سلعة بعروض تخفيضات تتراوح بين 8.3 % إلى 68.9 % بدأت منذ يوم الخميس الماضي وتستمر حتى الأربعاء المقبل، وكأنها عروض تسخين قبل اليوم المنتظر للعروض الكبرى «الخميس المقبل».

ويعتبر الأسبوع الحالي الممهد للمنافسة المحمومة التي تبدأ يوم الخميس ولمدة سبعة أيام يتم فيها طرح أكبر عدد من السلع بأكبر نسب تخفيضات على مدار الشهر الكريم.

«البيان» على مدار يومي الخميس والجمعة الماضية زارت منافذ البيع الكبرى في أبوظبي (كارفور، جمعية أبوظبي التعاونية، اللولو هايبر ماركت) لرصد أسعار سلع أسبوع التسخين واستطلاع رأي المستهلكين ومسؤولي منافذ البيع ووزارة الاقتصاد.

وتركزت نسب التخفيضات الكبيرة لعروض كارفور في الدواجن واللحوم المجمدة تلتها الأرز والحبوب وأخيراً بالزيوت علماً بأن كافور عرض سلعاً بعروض غير مسبوقة وخاصة لسلع الزبدة والأجبان.

الاتحاد التعاونية

الإقبال في جمعية أبوظبي التعاونية ( أبوظبي مول) مساء الخميس والجمعة كان كبيراً للغاية من قبل المستهلكين للحصول على سلع مختارة بتخفيضات تصل إلى 50 % وذلك في عرض «الساعات المجنونة» الذي يبدأ من الساعة السادسة مساء إلى التاسعة مساء أيام الخميس والجمعة والسبت، كما طرحت الجمعية في فروعها في أبوظبي تخفيضات على أسعار نحو 172 سلعة تراوحت بين 8.3 % وهي أقل نسبة تخفيضات إلى 50.5 % لمكرونة الإمارات، وتميزت تخفيضات الجمعية بنسب كبيرة على الأرز والمكرونة والشعيرية، تلتها الزيوت وأخيراً العصائر والشاي والقهوة.

أما في هايبر ماركت اللولو في الوحدة مول فقد بدا الإقبال متوسطاً إلى حد كبير مساء الجمعة الماضية وذلك على الرغم من أن مجموعة اللولو كانت أكثر منافذ البيع التي عرضت أكبر عدد من السلع حيث بلغ عدد سلعها 224 وتراوحت تخفيضاتها بين 11.3 % إلى 45.8 % وهي الأقل بين عروض منافذ البيع الأخرى، وتركزت أكبر العروض في الدواجن واللحوم المجمدة تليها الزيوت والدهون ثم الأرز والطحين والعصائر.

آراء المستهلكين

ورغم إعلان المنافذ عن تخفيضات كبرى للأسعار إلا أن المستهلكين الذين التقيناهم في فروع المنافذ الكبري اتفقوا على أن منافذ البيع توهمهم بأرقام غير دقيقة لسعر السلعة قبل العرض حيث تبالغ المنافذ في سعر ما قبل العرض لتوهم المستهلك بنسب التخفيض الكبيرة.

وقال المستهلك أحمد عبد الفتاح أنه فوجئ بسعر صدور لدجاج مجمد 2 كيلو جرام (ساديا) عرض خاص بأسعار 38 درهماً و26 درهماً و23 درهماً في منافذ رئيسية ثلاثة بفارق 15 درهماً في العبوة الواحدة، كما فوجئ بنوع من الأرز وزن 5 كجم (الفراعنة) متواجد بسعر خاص قبل العرض 39.90 درهماً وبعد العرض بسعر 20 درهماً علماً بأن هذا النوع من الأرز لم يبع من قبل في دولة الإمارات على مدار عشر سنوات بأكثر من 30.90 درهماً.

وتشير شيرين عبد الوهاب إلى أن غالبية العروض ذات نسب التخفيضات الكبيرة تكون في الغالب على سلع لعلامات تجارية غير أصلية أو شهيرة ولا تتميز منتجاتها بالكفاءة والفعالية.

ويثير المستهلك عدنان عبد العظيم ملاحظة مهمة للغاية وهي أن هوامش ربح المنافذ كبيرة وتزداد مشيراً إلى أن ما يقال بأن المنافذ تقدم مئات الملايين من الدراهم كدعم على سلع رمضان غير صحيح على الإطلاق لأن عروض أسعار السلع طوال هذا الأسبوع مشابهة جداً لأسعار الشهر الماضي والموردون يتلاعبون بمنافذ البيع.

منافذ البيع

إبراهيم البحر الرئيس التنفيذي لجمعية أبوظبي التعاونية يؤكد أن سوق أبوظبي له خصوصية حيث يشهد هذا العام منافسة غير مسبوقة بين منافذ البيع، وذلك بعد كثرة انتشار المنافذ، ولم يعد هذا السوق يعتمد على فرع أو اثنين للمنافذ الكبرى إضافة إلى دخول منافسين أقوياء للسوق، وأعتقد أن البقاء سيكون للأفضل سلعة والأقل سعراً.

وأكد أن الجمعية تقدم خصومات حقيقية وكبرى لافتاً إلى أن غالبية هذه العروض للعام الجاري تبتعد بشكل كبير عن علاماتها التجارية سندس وفريسكا، والعروض اليوم تتركز على الماركات العالمية القوية التي يفضلها المستهلكون، ونتوقع أن ترتفع مبيعاتنا خلال رمضان المقبل بأكثر من 20 % من رمضان الماضي.

وقال إن عروض الأسبوع المقبل والتي تبدأ الخميس ستكون أقوى العروض لجميع منافذ البيع حيث تعرض المنافذ أكبر نسب تخفيضات ونحن نستعد لذلك وواثقون في مستهلكينا.

أبوبكر تي بي المدير الإقليمي لمجموعة اللولو العالمية مسؤول عمليات أبوظبي أكد أن المجموعة رصدت لرمضان المقبل دعما بقيمة 20 مليون درهم، ولديها نحو 5 آلاف سلعة غالبيتها غذائية ستشهد خصومات كبيرة تتراوح بين 15 % إلى 40 %.

وأكد أن انتقادات المستهلكين بزيادة أعداد سلع مجموعة اللولو ضمن السلع المخفضة الأسعار ليست صحيحة مشيراً إلى أن سلع اللولو لا تشكل نسبة من 10 % إلى 15 % من إجمالي سلع هايبر ماركت اللولو.

رد الوزارة

وسألت «البيان» الدكتور هاشم النعيمي رئيس إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد عن حقيقة الدعم المقدم من منافذ البيع لأسعار شهر رمضان فأكد أن هذا الدعم يتم احتسابه وفقاً لحسابات دقيقة ومعقدة للغاية، يتم فيها إلغاء هامش ربح منفذ البيع من السلعة وأحياناً يبيع المنفذ السلعة بنفس سعرها من المورد وأحياناً بأقل من التكلفة حتى يستقطب أكبر عدد من الزبائن. ولفت إلى أن الوزارة اتفقت مع منافذ البيع على تخفيض أسعار 5 آلاف سلعة بنسب تتراوح بين 20 % إلى 70 % خلال رمضان والوزارة ستراقب ذلك تماماً حيث سيقوم موظفوها بنحو 400 جولة تفتيش مفاجئة على منافذ البيع خلال رمضان.

وناشد الدكتور النعيمي المستهلكين بالاتصال بالوزارة في حالة وجود أية زيادات غير مبررة في أسعار سلع رمضان، أو في حالة عدم وجود تخفيضات على السلع تم الإعلان عنها في بروشورات منافذ البيع.

ازدحام

كشفت جولة «البيان» أن فرعي كارفور المطار والمارينا أكثر فروع منـــافذ البيع الكبرى ازدحاماً بالمستهلكين، خاصة في الفترة الصباحية، وقد وزع كارفور عشرات آلاف البروشورات التي ضمت نحو 180 سلعة غذائية، وتراوحت خصومات كارفور في أدناها بين 9.5 % و62.9 %، كما خصصت شركات كبرى في «كارفور المطار» للمرة الأولى أماكن مجهزة بمبردات.

وتواجدت العروض الخاصة ضمن موقعين خاصين في المركز.

Email