إنجاز المرحلة الثانية من مشروع دراسة مستويات الضجيج في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنجزت إدارة البيئة ببلدية دبي المرحلة الثانية من مشروع دراسة ورصد مستويات الضجيج بإمارة دبي..صرح بذلك علياء الهرمودي مدير إدارة البيئة ببلدية دبي.

وأفادت أن المرحلة الثانية من المشروع تضمنت تركيب شبكة من محطات رصد مستويات الضجيج تتألف من 10 محطات تم توزيعها بمواقع مختلفة بالإمارة، وذلك استناداً إلى توصيات ومخرجات المرحلة الأولى لذات المشروع، والتي اشتملت على دراسة تفصيلية تم من خلالها اجراء مسح شامل لمستويات الضجيج في أكثر من 400 موقع ومنطقة بالإمارة، حيث اشتمل المسح على المناطق السكنية، والأخرى المحيطة بالمستشفيات والمؤسسات التعليمية، ومناطق الجذب السياحي، والشوارع والطرقات الرئيسية، والمناطق المحيطة بالمطارات وخطوط المترو والترام وغيرها من المناطق.

وأضافت إنه تم استخدام بيانات المسح كمدخلات رئيسية لإعداد نموذج رقمي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة والشرق الأوسط، حيث نتج عنه ما يقارب من 150 خارطة كونتورية موضحاً فيها تباين مستويات الضجيج في الإمارة، وأهم المناطق التي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً بمستويات الضجيج، والتي تم تركيب المحطات بها حالياً.

وأشارت الهرمودي إلى أن شبكة المحطات المستخدمة لرصد مستويات الضجيج تم تصنيعها حصريا لبلدية دبي بالدنمارك طبقاً لأحدث المعايير العالمية، وأكدت أنه تم تشغيلها بتقنية الألواح الشمسية ضماناً للحفاظ على البيئة، وللحد من انبعاثات ملوثات الهواء وخفض البصمة الكربونية.

وأضافت المهندسة هند محمود أحمد رئيس قسم الدراسات والتخطيط البيئي، بأن محطات رصد الضجيج، مدعمه ببرامج حاسوبية متطورة، تمكنها من إجراء عمليات تحليل آني لمستويات الضجيج بصورة دورية، مع إمكانية تحديد المصادر المسببة للضجيج بدقة عالية.

من المزرعة إلى المستهلك

أطلقت بلدية دبي مبادرة تتبع الخضروات الورقية من المزرعة وحتى المستهلك وذلك بهدف تقليل الأمراض المنقولة عبر الخضروات الورقية وإمكانية تتبع الخضروات الورقية من المصدر.

وفي هذا الصدد اجتمع الدكتور عصام الهاشمي رئيس قسم الدراسات والأنظمة الغذائية أمس مع عدد كبير من مستوردي الأغذية في دبي وأصحاب المتاجر الكبرى الذين يستوردون من المزارع المتعددة في الدولة وذلك لمناقشة آلية تنفيذ المبادرة ووضع بعض الخطوات للوصول للنتائج المرجوة من الاجتماع حيث تم التطرق إلى تطبيق المبادرة. دبي- البيان

Email