خليل آل علي لـ "البيان":محاضرات توعوية باللغة الانجليزية للمرة الأولى في الدولة

"خدمة الأمين" تمدد حملة التوعية بالابتزاز الإلكتروني عاماً

ملصقات لحملة التوعية بالابتزاز الالكتروني | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

مددت خدمة الأمين حملة التوعية بالابتزاز الإلكتروني التي أطلقت مطلع العام الماضي بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والقيادة العامة لشرطة دبي لعام جديد بعد تحقيقها نجاحاً كبيراً في دورتها الأولى.

وكشف خليل آل علي من خدمة الأمين والمشرف على الحملة أنها استقبلت العديد من المكالمات والبلاغات التي تم تحويلها إلى الجهات المختصة تتعلق بالابتزاز الالكتروني، وأوضحت نتيجة الاستطلاع الذي أجراه فريق الحملة ارتفاع مستوى الوعي القانوني لدى الجمهور فيما يتعلق بالإبلاغ عن مثل هذه الجرائم والتي كان يتخوف الكثيرين من القيام بذلك خشية الوقوع تحت طائلة القانون.

وقال آل علي في تصريحات لـ «البيان» إنه للمرة الأولى على مستوى الدولة تقام محاضرات عن الابتزاز الإلكتروني باللغة الانجليزية لتوعية باقي الجاليات المقيمة في الدولة وتشجيعهم على الإبلاغ عن الجرائم التي يقعون ضحيتها، مؤكداً أنه تم إلقاء ما يقارب الـ 60 محاضرة توعوية في كافة المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس، كما تلقت خدمة الأمين طلبات من شركات خاصة ونوادٍ اجتماعية وجامعات لإقامة محاضرات عن الابتزاز الإلكتروني لتوعية المنتسبين إليها.

شفافية

وأفاد آل علي أن أبرز نتائج الحملة تمثل بتحقيق الشفافية والتواصل المستمر بين خدمة الأمين وأفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين بهدف حمايتهم وحماية أسرهم ومعارفهم، وتبين أن الرجال ليسوا بمنأى عن الابتزاز الإلكتروني وأن الأمر لا يقتصر على النساء فقط كما يعتقد الكثيرون، داعيا إلى توخى الحذر من الصداقات الغريبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف آل علي إن الحملة تهدف إلى تعريف وتوعية جمهور المتعاملين في الدولة بالمخاطر والأضرار الناجمة عن عدم الاهتمام والحرص الكافي أثناء استخدام الشبكة العنكبوتية وذلك في ظل النمو والتطور الكبير الذي تشهده الدولة لجهة الإقبال المتزايد على استخدام التقنيات الحديثة.

ومن جهة أخرى نظمت جمارك دبي، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي «خدمة الأمين»، ورشة عمل حول «الابتزاز الإلكتروني، وأثر ترويج الشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي»، حاضر فيها عبدالله لشكري، من شرطة دبي، وحضرها عدد من موظفي الدائرة. وتضمنت ورشة العمل عدداً من النقاط والمواضيع المهمة التي تهدف إلى تعريف موظفي الدائرة بالأساليب والطرق المختلفة التي يلجأ إليها ضعاف النفوس بغرض استغلال ضحاياهم مادياً واجتماعياً.

رسائل

قامت خدمة الأمين بنشر تغريدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدم نشر معلومات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي خوفاً من أن يتعرض أصحابها للخداع أو الابتزاز والكثير من المشاكل الأخرى.

كما أوصت خدمة الأمين بتعطيل ميزة تحديد الموقع الجغرافي عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم إرسال الأموال لأي شخص كان دون معرفة وثيقة، و الإبلاغ بشكل فوري عن أي حالات ابتزاز.

Email