تصاميم أجنحة «إكسبو 2020» ترتقي بالإبداع الهندسي إلى ذرى جديدة

■ التصميم الفائز لجناح التنقل من مجموعة فوستر وشركاه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لمعرض إكسبو 2020 دبي، رئيس مجلس إدارة مطارات دبي، رئيس دائرة الطيران المدني في دبي، رئيس طيران الإمارات، واللجنة العليا لمعرض إكسبو 2020 دبي، وبالشراكة مع شركة إعمار العقارية، عن أسماء الفائزين في إحدى المسابقات المعمارية الأكثر تحدياً في العالم لتصميم أجنحة معرض إكسبو 2020 دبي.

وأطلقت شركة إعمار العقارية نيابة عن معرض إكسبو 2020 دبي في يوليو 2015 هذه المنافسة العالمية التي شارك فيها ثلاث عشرة شركة رائدة في مجال الهندسة المعمارية حول العالم.

وسعت هذه المسابقة إلى تجسيد الموضوعات الأساسية الثلاثة ألا وهي، الفرص والتنقل والاستدامة لمعرض إكسبو 2020 دبي، تحت شعار، تواصل العقول صنع المستقبل. وتلعب تصاميم الأجنحة وهندستها المعمارية دوراً أساسياً في كل المعارض العالمية، وقد روعي في التصاميم المقترحة تسليط الضوء على أحدث الأفكار والابتكارات وتوفير تجربة فريدة لا تنسى للزوار.

تهنئة

وبهذه المناسبة، هنأ سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الفائزين بهذه المسابقة، وقال: «جذبت هذه المسابقة مجموعة متميزة من الشركات المعمارية التي قدمت تصاميم أبهرت كل من شارك في عملية الاختيار. وبعد دراسة متأنية وقع الاختيار على ثلاثة تصاميم استثنائية ستشكل علامة فارقة في معرض إكسبو 2020 دبي».

وكان من أهم المعايير الرئيسية لاختيار التصاميم الفائزة هو قدرتها على تجسيد المواضيع الأساسية للمعرض ومرونة استخدامها واستمراريتها حتى ما بعد انتهاء مدة المعرض في 2021.

التصاميم الفائزة

والتصميم الفائز لجناح الفرص مقدم من BIG (مجموعة بيارك إنجلس)، وهي مجموعة من المهندسين المعماريين والمصممين والبنائين والمفكرين مقرها في كوبنهاغن ونيويورك. تعكس فلسفة تصاميمهم الاعتقاد بأن الحياة الحضرية المعاصرة هي نتيجة التقاء التبادل الثقافي والاتجاهات الاقتصادية العالمية وتكنولوجيا الاتصالات.

ومن المعروف أن شركة BIG لها نهج مبتكر في مجالات الهندسة المعمارية وتعمل حالياً على تصميم المقر الجديد لغوغل. أما مجموعة فوستر وشركاه، ومقرها لندن، فقدمت الاقتراح الفائز لجناح التنقل والمستوحى من أفكار 4 عقود من التصاميم الرائدة بما في ذلك بناء INDEX في دبي والمخطط الرئيسي لمدينة مصدر.

والتصميم الفائز لجناح الاستدامة، والذي سيصبح فيما بعد مركزاً لتعزيز التقنيات المبتكرة، جاء من شركة غريمشو المعمارية. وتشتهر الشركة بتصميم مشروع EDEN في كورنوال في المملكة المتحدة، وتعد شركة رائدة في مجال الهندسة المعمارية المستدامة.

إبداع بشري

وستشكل الأجنحة الثلاثة محور موقع المعرض، بحيث تحيط بساحة «الوصل» – القلب الرمزي والفعلي لمعرض إكسبو 2020 دبي.

وعبر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم عن أمله في أن يكون «معرض إكسبو 2020 مهرجاناً للإبداع البشري. وتستكشف الدول والمنظمات التي تشارك فيه والملايين الذين سيزورونه، قوة التواصل من خلال مجالات الفرص والتنقل والاستدامة، وستساهم هذه الأجنحة الثلاثة في تجسيد هذه الأفكار على أرض الواقع من خلال التصاميم المتقنة».

من جهته، قال محمد العبار، عضو اللجنة العليا للمعرض ورئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، إن «التصاميم الفائزة تضيف إلى رصيد دولة الإمارات ودبي وسجلهما الحافل بالتصاميم المعمارية الأيقونية، وخاصة عند النظر لاستدامتها على المدى الطويل ومساهمتها في إرث معرض إكسبو 2020 وتطور ونمو دبي في الأيام المقبلة».

Email