وفرت 183 جهازاً في مراكز الخدمات

«كهرباء دبي» تقيس السعادة بنظام ذكي

بادرت هيئة كهرباء ومياه دبي كأول دائرة حكومية في تصميم وتطوير نظام خاص لقياس مؤشر سعادة المتعاملين استجابة مع مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لقياس مدى سعادة الناس ورضاهم في إمارة دبي، وقامت الهيئة في فبراير 2015 بتوفير اجهزة ذكية لقياس سعادة جمهور المتعاملين ورضاهم عن خدماتها المقدمة، وتم تطبيقه أولاً على نطاق تجريبي في مبنى الهيئة الرئيسي من خلال 18 جهازاً ذكياً موّزعة على منافذ خدمات المتعاملين، تم تعميمها فيما بعد وعلى عدة مراحل على جميع مراكز الخدمة بما تجاوز 183 جهازاً ذكياً، ثم عمدت الهيئة إلى إنشاء لوحات رقمية خاصة تستطيع من خلالها الإدارة العليا والإدارات المعنية من مراقبة نتائج سعادة المتعاملين واتخاذ الاجراءات التحسينية على الفور، ومن ثم تم تعميم النظام ليشمل جميع مراكز خدمات المتعاملين التابعة للهيئة.

تعاون

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة:قامت الهيئة بالتعاون مع حكومة دبي الذكية في ربط مراكز الخدمة وموقع الهيئة الالكتروني بنظام مؤشر سعادة المتعاملين الذي تم تطبيقه على مستوى الإمارة عامةً وكان للهيئة دور رئيسي وفاعل من خلال التعاون المستمر مع فريق حكومة دبي الذكية في تطوير النظام والتغلب على العديد من التحديات المرتبطة به.

وأوضح الطاير أن النتائج الأولية وفقاً للنظام الداخلي لقياس مؤشر سعادة المتعاملين جاءت متميزة وتتماشى مع رؤية الهيئة وطموح إدارتها وموظفيها حيث تجاوزت نسبة سعادة المتعاملين 98% في الأيام الأولى من إطلاقه وحقق المؤشر العام للسعادة وفقاً للمعادلة النهائية المقررة من قبل حكومة دبي الذكية نتيجة متميزة تجاوزت 97% خلال عام 2015.

آليات عمل

كما تقوم الهيئة باتباع آليات عمل ومتابعة حثيثة لنتائج المؤشر تتماشى مع طبيعته حيث إنه يعتبر قياساً حياً ومباشراً ومستمراً لتجربة المتعامل، تكاملت مع مجموعة من ورشات العمل التعريفية والتوعوية لموظفي الخدمة عن مفهوم المؤشر وأهدافه وآلية تطبيقه وإدارته. وتم تطبيق العديد من المبادرات التطويرية الخاصة بمراكز خدمات المتعاملين والموقع الالكتروني للهيئة.

3 خيارات

وأشار الطاير إلى أن كل متعامل أصبح اليوم قادراً على تحديد مدى رضاه وسعادته مباشرة بعد انتهائه من تلقي الخدمة عبر الجهاز الذكي المتوفر عند المنفذ والذي يعطي متلقي الخدمة ثلاثة خيارات لتحديد مدى سعادته بتجربة الخدمة التي تلقاها (سعيد، محايد أو غير سعيد). كما اننا نستخدم هذه الأداة الجديدة في متابعة نتائج مؤشر السعادة بشكل دائم ومباشر، من خلال تقارير دورية ولوحات أداء حية تتضمن نتائج المؤشر العامة ونتائجه المصنفة وفقاً للمراكز والخدمات.

استحداث

وعلى صعيد الموظفين، كانت هيئة كهرباء ومياه دبي الأولى بين الدوائر الحكومية في دبي في استحداث ادارة إسعاد الموظفين في نهاية 2014 كما تبنت الهيئة استراتيجية خاصة لإسعاد الموظفين على المستوى المؤسسي تتضمن أهدافاً استراتيجية محددة ومؤشرات تمكن الهيئة من متابعة تنفيذ خطتها.

وعلى صعيد آخر قامت الهيئة بتطوير نموذج سعادة الموظفين الذي يتضمن المحاور والمحركات الرئيسية التي تساهم في سعادة الموظفين والذي تم بناؤه وفقاً لأفضل الممارسات العالمية والمرجعيات الخاصة بدراسات سعادة في الأمم لمنظمة الأمم المتحدة ودراسات سعادة الموظفين في الشركات العالمية مثل «فوربس» والدراسات والأبحاث في جامعات مثل «جامعة كامبردج وعليه تم تحديد وتعريف»مؤشر خاص بسعادة الموظفين«كمؤشر رئيسي معتمد في متابعة تحقيق الخطة الاستراتيجية لسعادة الموظفين.

كما تم اشراك فريق القيادة في الهيئة وموظفيها بمختلف مستوياتهم الوظيفية وتصنيفاتهم بعملية مراجعة واعتماد نموذج سعادة الموظفين بالإضافة إلى مؤشر سعادة الموظفين وآلية قياسه.

وعليه تم تطوير أداة القياس وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، في تصميم الاستبيان الخاص بقياس سعادة الموظفين والذي تم إطلاقه في الربع الرابع من العام 2015 حيث إن العمل جارٍ على استخلاص النتائج بهدف تطوير الخطة الاستراتيجية المعتمدة في تحقيق سعادة الموظفين.

ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المعتمدة تبنت الهيئة مجموعة من المبادرات الهادفة التي ركزت على 3 محاور منبثقة عن نموذج السعادة وهي؛ تعزيز الثقة المؤسسية، الافتخار بالعمل، والطاقة الإيجابية.

مجلس السعادة

وأطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي»مجلس السعادة«والذي يعد واحداً من برامج إدارة إسعاد الموظفين في الهيئة، ويهدف لتوفير بيئة عمل مريحة للموظفين، فضلاً عن تقديمه جملة من الخدمات لموظفي الهيئة منها إمكانية الحجز الآلي للاجتماعات والفعاليات المختلفة، وقد تم تجهيز»مجلس السعادة«بالمعدات والتجهيزات الالكترونية اللازمة، ويتميز بكونه يوفر بيئة عمل صحية مرنة ومبتكرة تقدم كافة وسائل الراحة وعوامل التفاؤل والطاقة الإيجابية بما يمكن الموظفين من إطلاق العنان لمواهبهم بطاقة إيجابية وتحقيق المزيد من التطوير في مجالات عملهم.

.. وتعزز العلاقة الاستراتيجية مع دائرة الأراضي

استقبل سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة مختلف أوجه التنسيق بين الهيئة والدائرة وتكاتف الجهود وعلاقات الشراكة للوصول بخدمات البنى التحتية والخدمات المقدمة للمستثمرين في القطاع العقاري، وخصوصاً المطورين إلى أرقى المستويات العالمية.

كما تناول الاجتماع مختلف الأمور التي تهم المطورين العقاريين بصفة عامة في دبي، حيث تم التباحث بالتسهيلات التي يمكن تقديمها للمطورين، تعزيزاً لخطة دبي 2021، التي تهدف لجعل دبي مدينة ذكية، ومتكاملة، ومتصلة تتمتع ببنية تحتية ذات تقنية عالية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل يضاهي الأفضل في العالم من حيث مستويات الجودة والكفاءة ومراعاة احتياجات فئات المجتمع كافة.

وأكد سعيد محمد الطاير أهمية التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين هيئة كهرباء ومياه دبي ودائرة الأراضي والأملاك في دبي تأكيداً على العلاقات الوطيدة والشراكات الاستراتيجية لتحقيق النجاح والتميُّز المؤسسي والتطوير المستمر للأعمال، وذلك دعماً لمسيرة التنمية المستدامة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon