ابتكاران في «كهرباء الشارقة» يحافظان على المياه والبيئة

الدكتور المهندس راشد الليم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تلقت هيئة الكهرباء والمياه بالشارقة 950 فكرة مبدعة ومقترحاً من موظفي الهيئة عن طريق إدارة أنا مبدع، وعن طريق الموقع الإلكتروني.

وتم اعتماد مشروعين ابتكاريين ضمن مبادرات الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وهذه المشاريع كانت من ضمن الأفكار المبدعة التي قدمت للهيئة، حيث أعلنت وزارة الطاقة عن اعتماد مشروعين ابتكاريين تقدمت بهما هيئة كهرباء ومياه الشارقة حول التخزين الاستراتيجي الجوفي للمياه وكشف التسربات المائية غير المرئية في المنازل والمنشآت ضمن مبادرات الاستراتيجية الوطنية للابتكار في قطاع المياه التي تعمل على تنسيق مبادراتها الوزارة بالتنسيق مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء وسوف يتم تبني ودعم هذه المشروعات على مستوى الدولة والترويج لها بالخارج.

وحول المشروعين اللذين قدمتهما الهيئة وتم اعتمادهم ضمن مبادرات الاستراتيجية الوطنية للابتكار في قطاع المياه أوضح الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن الأول يتضمن إنشاء وتشغيل أول نظام تخزين جوفي في المنطقة. والمعروف عالمياً أن هذا النظام تم اختباره وتنفيذه فيما يعرف بالطبقات الجوفية المحصورة فقط.

 ولكن هيئة كهرباء ومياه الشارقة اتخذت زمام المبادرة ونفذت مشروع إنشاء وتشغيل أول نظام تخزين مياه جوفي وفي منطقة ذات طبقات غير محصورة، أما المشروع الثاني فيتضمن ابتكار جهاز لكشف التسربات الداخلية للمباني والمشروعان من المشروعات الابتكارية التي تحافظ على المياه والبيئة.

وأوضح الدكتور المهندس راشد الليم أن فوز الهيئة باعتماد المشروعين اللذين تقدمت بهما لمسابقة المشاريع الابتكارية يأتي كثمار لتبني المبادرات الإبداعية وتطبيقها في الهيئة وذلك تنفيذاً لتوجهيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرامية إلى تحقيق التميز والاعتماد على الابتكار والإبداع في تقديم الخدمات الحكومية والمشاركة المجتمعية مع كافة الجهات الخاصة والحكومية واكتشاف وتنمية المواهب في كافة المجالات وتقديم أفضل الخدمات المبتكرة وزيادة القدرة التنافسية وتطوير مجالات العمل.

وأكد أن الهيئة تتبنى خطة استراتيجية لدعم الابتكار بما يخدم الأجندة الوطنية 2021 بطريقة مميزة ومتجددة ومبتكره من خلال تطبيق أفضل الممارسات والابتكارات والاعتماد على الدراسات والأبحاث العلمية المتخصصة، مشيراً إلى أن الهيئة قدمت أكثر من 44 مشروعاً مبدعاً خلال أسبوع الابتكار في مجالات الطاقة والمياه والبيئة.

.

Email