اللجنة الوطنية العليا تناقش مخرجات خلوة المائة

اعتماد مبادئ الخطة الاستراتيجية لعام القراءة

■ محمد القرقاوي مترئساً اجتماع اللجنة الوطنية العليا لعام القراءة بحضور الأعضاء | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

بناء على إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» عام 2016 عاما للقراءة في الدولة وفي إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» عقدت اللجنة الوطنية العليا لعام القراءة أمس اجتماعها الأول برئاسة معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة، حيث اعتمدت المبادئ الرئيسية للخطة الاستراتيجية لعام القراءة وناقشت سير العمل في مشروع إعداد الخطة والإطار العام لتمكين القراءة في المستقبل.

وناقشت اللجنة مخرجات خلوة المائة التي نتج عنها أكثر من 4000 فكرة عبر العصف الذهني و 180 فكرة رئيسية عبر مائة شخصية وطنية حضرت الخلوة.

مسؤولون

وحضر الاجتماع كل من معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام وعبدالله عبدالرحمن الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي في دبي وسعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي في عجمان ومحمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري الفجيرة وحميد الشامسي الأمين العام للمجلس التنفيذي أم القيوين وعفراء الصابري وكيلة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وسعيد العطر المدير التنفيذي بمكتب رئاسة مجلس الوزراء.

وأكدت اللجنة خلال اجتماعها أهمية الوصول لتحقيق الهدف الرئيسي من عام القراءة وهو ترسيخ القراءة كعادة مجتمعية دائمة في دولة الإمارات ولدى الأجيال القادمة، مشيرة إلى أن عام القراءة هو بداية لتغيير دائم في مجتمع الإمارات لتنشئة جيل قارئ.

واعتمدت اللجنة في اجتماعها الأول المبادئ الأساسية للخطة الاستراتيجية لعام القراءة كما اعتمدت عددا من المؤشرات الرئيسية الخاصة بها والتي تشمل ثلاثة قطاعات وهي العائلة الإماراتية والطلبة والنظام التعليمي والعاملون وجهات العمل.

واعتمدت اللجنة أيضا إطاراً شاملاً للتشجيع على القراءة وإحداث تغيير سلوكي مجتمعي لنشر ثقافة القراءة في كافة المرافق. وستعتمد الخطة الاستراتيجية لمبادرة القراءة التي يتم إعدادها حاليا على 80 دراسة علمية عالمية عن القراءة ومقارنة مع 10 برامج عالمية قيد التنفيذ وبمشاركة أكثر من 30 جهة حكومية اتحادية ومحلية فضلا عن إجراء استبيان شامل لاستقصاء الوضع الحالي للقراءة في دولة الإمارات.

مبادرات

وسيتم إطلاق الخطة الاستراتيجية للقراء في شهر مارس المقبل بالإضافة إلى مجموعة من المبادرات المعتمدة على المستوى الاتحادي والمحلي.

وخرج الاجتماع الأول بعدد من القرارات أهمها تشكيل اللجنة الإعلامية الوطنية والتي سيوكل إليها مهمة الإعداد والإشراف على تعزيز دور وسائل الإعلام في عام القراءة وتشكيل لجان محلية لاعتماد إطلاق مبادرات الجهات المحلية والحكومية والخاصة والإشراف عليها وتشكيل فريق تنسيق للفعاليات مهمته الإشراف على متابعة مختلف الأحداث المتصلة بعام القراءة إلى جانب إنشاء موقع إلكتروني لإدارة جدول الفعاليات والعمل على إطلاق موضوع الشهر على مدار العام.

تنسيق الجهود

يهدف تشكيل اللجنة العليا لمبادرة القراءة إلى تنسيق كافة الجهود وإطلاق المبادرات من أجل ترسيخ دولة الإمارات عاصمة للمحتوى والمعرفة في المنطقة وتنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة «حفظه الله» بتخريج جيل قارئ ومطلع يستطيع قيادة تنمية تقوم على المعرفة في الدولة.

وستعمل خلال الفترة المقبلة على متابعة مخرجات خلوة المائة والبدء بتنفيذ الأفكار والخطط والمبادرات الخاصة بالمسارات الستة التي تم تحديدها وهي التعليم والقطاع الحكومي والقطاع الخاص والنشر والمحتوى والإعلام والقراءة لغير الناطقين بالعربية.

Email