بدء تطبيق مبادرات مختبر الإبداع و12 منشأة تحصل على اعتماد «جي سي آي»

القطاع الصحي يواكب العالمية بإنجازات كبيرة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد قطاع الخدمات الصحية منذ إعلان قيام الاتحاد عام 1971؛ قفزات نوعية وإنجازات كبيرة واكب بها النظام الصحي الإماراتي الأنظمة الدولية كافة بشهادة الخبراء الدوليين وعلى رأسهم منظمة الصحة العالمية.

وتأتي الاحتفالات باليوم الوطني الرابع والأربعين، وقد حظي القطاع الصحي بالكثير من التطورات التي لحقت بكل عناصرها ومكوناتها؛ بفضل التوجيهات المستمرة من قبل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، التي تؤكد دائماً ضرورة توفير كل الخدمات الطبية للجميع، بشكل متميز وجودة عالية.

بنية تحتية

وقال معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة، إن اليوم الوطني الرابع والأربعين لاتحاد الإمارات يأتي مؤكداً الرؤية الثاقبة للمغفور لهما بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأخيه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وإخوانهما من حكام الإمارات المؤسسين لهذا الكيان المبارك، رحمهم الله.

وأوضح أن وزارة الصحة حققت الكثير من الإنجازات في القطاعات الصحية كافة التي تحظى برعاية خاصة من قبل القيادة الحكيمة، لافتاً إلى أن الإنجازات التي تحققت في القطاع الصحي حتى الآن تتلخص في تطوير البنية التحتية لجميع المرافق الصحية من مستشفيات ومراكز طبية والارتقاء بالخدمات الصحية بشكل عام والتركيز على التشريعات الصحية التي تضمن ممارسات سليمة في القطاعات الصحية كافة إلى جانب التطوير الداخلي المرحلي الذي تشهده الوزارة وما يتبعها من مرافق وقطاعات متنوعة في المجالات كافة.

12 منشأة

وذكر معالي وزير الصحة، أنه ضمن الاستراتيجية الشاملة للحكومة التي تستهدف التطوير والتمييز لقطاعات الدولة، شهد القطاع الصحي الحكومي نمواً متقدماً خلال العام الحالي، مشيراً إلى حصول 12 منشأة صحية على شهادة اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية (JCI)، مشيراً إلى أن الجهود التي امتدت على مدار الأعوام الماضية أتت ثمارها، وتضمنت إدخال تحسينات وتبني معايير ومواصفات تتماشى والمتطلبات التي تطبقها كبرى المرافق الصحية عالمياً.

ويتماشى الإنجاز مع الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة الرامية إلى نيل المستشفيات والمراكز الصحية كافة الاعتماد الدولي بحلول 2021، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

جدول زمني

وذكر العويس أن الوزارة وضعت جدولاً زمنياً يتضمن حصول مستشفى واحد تابع لها على الأقل وعدد من المراكز الصحية على الاعتماد، وصولاً بالخدمات المقدمة إلى المستويات العالمية عبر تطبيقها أفضل البروتوكولات المعتمدة عالمياً.

وأضاف أن وزارة الصحة انتهت من إعداد مبادرات مختبر الإبداع التي تمخضت عن جلسة العصف الذهني التي ترأسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مطلع العام الجاري وتم استخلاصها من 65 ألف فكرة ومقترح لتطوير وتحسين الخدمات الصحية في الدولة وفقاً لأرقى المعايير العالمية وبدأت في تطبيقها في الربع الأخير من العام الجاري.

جاذبية التمريض

كما انتهت الوزارة من إعداد مبادرة تعزيز جاذبية التمريض بالتعاون مع كل الجهات المعنية في الدولة، وتهدف إلى تعزيز جاذبية مهنة التمريض واستقطاب الكوادر المواطنة على مستوى الدولة من خلال وضع برامج تهدف إلى زيادة إعداد الكوادر التمريضية المواطنة المؤهلة للمساهمة في تقديم رعاية صحية متميزة بالتنسيق مع الشركاء من جهات تعليمية وهيئات صحية ومؤسسات إعلامية وثقافية وكذلك الجهات المعنية بالتوطين وتطوير الكوادر البشرية، بحيث تكون مهنة التمريض جاذبة للعمل من حيث الرقي المهني ورفعة الأداء.

كما بدأت الوزارة بتطبيق مبادرة الفحص الوطني الدوري الشامل بهدف الحد من انتشار الأمراض غير السارية التي تشكل عبئاً على الفرد والمجتمع من خلال تمكين أفراد المجتمع بالمعلومات الصحية اللازمة لتغيير نمط الحياة من غير صحي إلى صحي مع تغيير نمط التفكير الصحي من علاجي إلى وقائي .

وبذلك يتحقق الإقبال المرجو من المبادرة للفحص الوطني الدوري الشامل والذي يقوم بالكشف المبكر عن الأمراض غير السارية أو العوامل المؤدية لحدوثها فتتحقق السيطرة وتقل معدلات الانتشار والوفيات منها.

ومن الأهداف الرئيسية للمبادرة رفع مستوى الوعي الصحي بأهمية الفحص الشامل والمبكر، ورفع وعي المجتمع وزيادة مسؤوليته لتغيير السلوكيات والمعتقدات الخاطئة التي تؤثر سلباً على الصحة والكشف المبكر عن عوامل الأخطار للأمراض غير السارية، ومنها التي تشكل عبئاً على المجتمع وبناء الشراكات وصلات التعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بالكشف المبكر وتعزيز الصحة.

فحص السرطان

وستبدأ وزارة الصحة تطبيق مبادرة برنامج الفحص الطبي المبكر للسرطان، وتهدف المبادرة لرفع معدلات البقاء بعد الإصابة بالسرطان وتحسين نوعية حياة المصابين وتقليل عبء المرض والحد من انتشاره واكتشاف السرطان في المراحل المبكرة ورفع الوعي للفئات المستهدفة بعوامل اختطار السرطان وأهمية الكشف المبكر ورفع كفاءة مقدمي الخدمات الصحية وبناء القدرات الصحية والطبية في برنامج الكشف المبكر لكل المستويات وتعزيز البنية التحتية بكل المستويات وإنشاء مركز متكامل للكشف والتدخل المبكر والمتابعة وبناء قاعدة بيانات وطنية موحدة للكشف المبكر للسرطان وتقوية وتشجيع البحوث التي تربط بين الاكتشاف المبكر للسرطان وقدرة البقاء لمدة خمس سنوات بعد تشخيص المرض.

تعزيز الوعي

كما انتهت الوزارة من إعداد مبادرة تعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية في المجتمع، والتي تهدف إلى بناء مجتمع صحي عن طريق تمكين الأفراد من تبني أنماط حياة صحية تساهم في الحد من انتشار الأمراض غير السارية، وزيادة وعي المجتمع بأهمية ممارسة النشاط البدني والغذاء الصحي وعدم استخدام التبغ، وبناء قدرات المجتمع لتبني أنماط حياة صحية وإكسابهم المهارات اللازمة وخلق بيئة داعمة للصحة (بيئية وتشريعية)، ومشاركة المجتمعات ومؤسسات المجتمع المدني في برامج تعزيز الصحة.

وتعتمد المبادرة على مراحل رئيسية لتطبيقها، وتشمل المرحلة الأولى الإعداد والتخطيط (تشكيل فريق عمل استشاري وحصر الدراسات والبحوث الخاصة بالأمراض غير السارية وعوامل الاختطار والعوامل المرتبطة بها وتحديد الوضع الحالي ووضع المستهدفات.

والاطلاع على أفضل الممارسات محلياً وعالمياً ووضع البرامج والأنشطة الخاصة بالمبادرة وحصر المواصفات والمقاييس والتشريعات المحلية والاتحادية المتوفرة في مجال الغذاء الصحي والنشاط البدني ومكافحة التبغ، وتحديد مؤشرات قياس المتابعة والتقييم.

وفي المرحلة الثانية تطبيق وتنفيذ البرامج والأنشطة المتعلقة بالمبادرة وتشمل مشروع المدارس/ منشآت التعليم العالي الداعمة للصحة والبرنامج المجتمعي للنشاط البدني، وبرنامج الغذاء الصحي، والبرنامج المجتمعي لمكافحة التبغ، ومشروع جهات العمل الداعمة للصحة (غذاء صحي، نشاط بدني، مكافحة التبغ).

إضافة لمعيار جهات العمل الداعمة للصحة وإدراجها ضمن برامج التميز الاتحادية أو المحلية وإنشاء عيادات لتعزيز الصحة ضمن مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتطبيق إلكتروني ذكي خاص بالهواتف الذكية (اندروويد)، وإنشاء مجلس وطني لتعزيز الصحة يضم جميع الجهات ذات العلاقة يتم اعتماده من مجلس الوزراء.

مركز تدريبي

وأطلقت الوزارة مركز تدريبي طبي متخصصاً بمعايير عالمية يضمن تأهيلاً مستمراً لكوادر قادرة على استيعاب المستجدات والتطورات ومواكبة أفضل الممارسات الصحية والإدارية عالمياً بهدف الارتقاء بمستوى الجودة والتميز والخدمات.

وتهدف المبادرة إلى توفير مصادر التعلم وإتاحة فرصة الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في التدريب والتأهيل والتعلم وتطبيقها في الدولة، وتوفير برامج الإقامة المعتمدة والابتعاث وتطوير تدريب أطباء الامتياز، ورفد سوق العمل بالكوادر الصحية المؤهلة وتزويده بالكفاءات المتخصصة، وتعزيز جاذبية المهن الصحية، وتوفير برامج إعداد القادة في المجال الصحي.

مراكز للأبحاث

وانتهت وزارة الصحة من مبادرة إعداد استراتيجية وطنية لإنشاء وتعزيز مراكز للأبحاث والتطوير وتهدف المبادرة إلى إعداد استراتيجية وطنية لإنشاء وتعزيز مراكز للأبحاث والتطوير في القطاع الصحي بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية في الدولة.

كما تأتي لتوحيد الجهود على مستوى الدولة من خلال إيجاد مراكز بحثية صحية تهدف إلى تطوير ودعم ونشر الأبحاث العلمية المحايدة واللازمة لفهم واستيعاب المشكلات الصحية في مجتمع الإمارات وإيجاد حلول لها عبر تطبيق الأبحاث على كل المستويات الأساسية التجريبية والجزئية والمخبرية والسريرية الإكلينيكية والمجتمعية والدراسات الوبائية والنظام الصحي والخدمات الصحية والاقتصاد الصحي.

توحيد معايير اعتماد الأطباء

وطبقت وزارة الصحة مبادرة توحيد معايير اعتماد الأطباء واختصاصيي الرعاية الطبية وتهدف إلى إلغاء الاختلافات الحالية في معايير اعتماد الكوادر الطبية وتوحيدها لتكون عامل جذب وكذلك لتسهيل انتقال هذه الكوادر بين الجهات الصحية دون الحاجة إلى إعادة اعتمادها في كل مرة تنتقل فيها للعمل في جهة صحية مما سيؤدي لاحقاً إلى توحيد إجراءات التراخيص ومن ثم إلى ترخيص موحد للكوادر الطبية في الدولة.

5 مبادرات لتخفيض أسعار الأدوية شملت 7785 صنفاً

تمكّنت إدارة الدواء من تحقيق العديد من الإنجازات؛ منها 5 مبادرات لتخفيض أسعار الأدوية، شملت المبادرة الأولى 565 صنفاً دوائياً مبتكراً، والثانية لـ 115 من الأدوية المثيلة، والمبادرة الثالثة للأدوية المثيلة والمبتكرة بمجموع 6632 صنفاً، والمبادرة الرابعة للأدوية المبتكرة لعدد 192 صنفاً، والمبادرة الخامسة للأدوية المبتكرة 280 صنفاً.

تسجيل

كما تم عقد 4 لجان عليا لتسجيل الأدوية التقليدية وشركاتها وتسعيرها، و4 لجان فنية لدراسة ومناقشة تسجيل المستحضرات الصيدلانية المبتكرة والمحلية والجنيسة، و4 لجان لتسجيل شركات ومواقع التصنيع.

وتم اعتماد تسجيل 353 منتجاً جديداً، وتضم 105 منتجات لأدوية مبتكرة وبيولوجية و117 منتجاً لأدوية محلية و98 منتجاً لأدوية جنيسة و22 منتجاً لأدوية مسجلة خليجياً / مركزياً، بالإضافة إلى اعتماد تسجيل 139 شركة وموقع تصنيع. وتم عقد 3 لجان عليا لتسجيل الأدوية التكميلية و6 لجان فنية لدراسة منتجاتها وتم اعتماد 489 منتجاً.

كما تم عقد 3 لجان عليا تسجيل الأدوية البيطرية و3 لجان فنية لدراسة منتجاتها، وتم اعتماد 130 منتجاً بيطرياً، وعقد 3 لجان تسجيل وسائل طبية واعتماد 430 منتجاً.

تراخيص

وعقدت وزارة الصحة 39 لجنة تراخيص صيدلانية خلال 2015، وتم ترخيص 509 صيدلانيين، 29 ترخيصاً لمساعد صيدلي، و117 ترخيصاً جديداً لصيدلية خاصة و56 مستودع أدوية، وترخيص جديد لـ5 مكاتب علمية.

وتمكنت الوزارة من إصدار 50040 أذونات استيراد لمنتجات طبية بكل أنواعها و36397 أذونات التخليص للأدوية، وتم إصدار 505 شهادات إفراج لمشتقات الدم كما تم إصدار 30 شهادة إفراج للخلايا، وتم إجراء 3860 زيارة للإفراج عن الشحنات في منافذ الدولة.

وعقد 3 اجتماعات للجنة العليا لمراجعة جداول المواد المخدرة الملحقة بالقانون الاتحادي رقم 14 لسنة 1995 والخاص بمكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وتم عقد اجتماعين خاصين باللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة العليا لمراجعة جداول المواد المخدرة وذلك بتكليف من اللجنة العليا.

توصيات

ورفعت وزارة الصحة مجموعة من التوصيات إلى مجلس الوزراء تمهيداً للاعتماد، وهي كالتالي: التوصية بإدراج القنبيات المصنعة والمكتشفة حديثاً إلى الجدول رقم 1 من الجداول الملحقة بالقانون الاتحادي للمخدرات رقم 14 لسنة 1995 وتعديلاته بحسب المقترح.

والتوصية بإدراج مشتقات «الكاثينون» كمؤثرات عقلية إلى الجدول رقم 5 من جداول المواد المخدرة. والتوصية بإدراج مجموعة «فيناثيل امين» كمؤثرات عقلية إلى الجدول رقم 5 من جداول المواد المخدرة.

والتوصية بإدراج مركبات «البيبرازين» كل على حدة كمؤثرات عقلية إلى الجدول رقم 5 من جداول المواد المخدرة. والتوصية بإدراج مشتقات «التريبتامين» كل على حدة كمؤثرات عقلية إلى الجدول رقم 5 من جداول المواد المخدرة.

والتوصية بإدراج مادة «الفينازيبام» إلى الجدول رقم 8 من جداول المواد المخدرة. والتوصية بإدراج مادة «ديسميثل ترامادول» إلى الجدول رقم 8 من جداول المواد المخدرة. والتوصية بإدراج المركبات الصيدلانية والتي يساء استخدامها ضمن جداول المواد المخدرة.

عمليات جراحة وقسطرة بالروبوت دافنشي

استخدم الروبوت في عمليات جراحة القلب والقسطرة وإدخال تقنية (Corindus/‏‏Corpath 200) لإجراء عمليات القسطرة القلبية، وتقنية توسيع الشرايين التاجية بـاستخدام (الروبوت)24/‏‏6/‏‏2014Corindus Vascular Robotics، لتجسد الدولة أول مركز قلب خارج الولايات المتحدة يدخل هذا النوع، حيث تم إجراء 25 حالة باستخدام الروبوت «الدافنشي» في عملية القلب المفتوح.

وتم إجراء 15 حالة توسع في استخدام الروبوت المستخدم في الجراحات القلبية لأول مرة في الدولة في تخصصات الجراحة والمسالك البولية، إضافة إلى نقل بث مباشر لتقنية تركيب الدعامات القابلة للذوبان لمؤتمر عالمي C3 في فلوريدا بأميركا لأول مرة على مستوى الدولة باستخدام تقنية الروبوت، وإدخال تقنية زراعة (كاريليون) و إدخال تقنية ميراكول لعلاج الجلطات القلبية لأول مره حديثاً 3 حالات في سبتمبر 2015.

250

تمكنت وزارة الصحة من إجراء 250 حالة لفتح الانسدادات التاجية بالطريقة اليابانية، وزراعة 27 صماماً أورطياً عن طريق القسطرة بتضيق الشريان الأبهمي وإدخال تقنية شفط الجلطات الحادة باستخدام لأول مرة على مستوى الوزارة، وحقن حبيبات مخثره لتليف الرحم لثلاث حالات، وزراعة أول دعامة قابلة للذوبان لعلاج العقم على مستوى العالم ومعالجة العقم باستخدام الشبكات والدعامات القلبية .

12

زودت وزارة الصحة مستشفياتها على مستوى الدولة بـ12 جهازاً للأشعة المقطعية اختيرت وفقاً لأحدث الأجهزة العالمية. و9 أجهزة تعمل بقدرة تصوير تصل إلى 128 شريحة من الجسم في أقل من الثانية، وجهازين بقدرة تصوير 256 شريحة من الجسم في أقل من الثانية، وجهاز أشعة مقطعية يحتوي على 640 شريحة وهي أكبر عدد من الشرائح مقارنة بالأجهزة الأخرى وجميعها تقوم باستخدام تقنيات رائدة .

487

بلغ مجموع المترددين على أقسام الحوادث والطوارئ حتى نهاية الربع الثالث من 2015 حوالي 487 ألفاً و813 متعاملاً، و592 ألفاً و299 مراجعاً للعيادات التخصصية وتم إدخال 50 ألفاً و787 متعاملاً للأقسام الداخلية في المستشفيات.

Email