مستشفى سليمان الحبيب ينجح في استئصال ورم كبير بالعصب البصري

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أجريت بمستشفى د. سليمان الحبيب بمدينة دبي الطبية جراحة دقيقة لاستئصال ورم بالدماغ لمريض يبلغ من العمر 43 عاماً كان يعاني لفترة طويلة من صداع متكرر وآلام شديدة واعتلال وضعف في النظر، إذ إن المريض قد تردد على عددٍ من المستشفيات بالدولة وخضع للعلاج الدوائي لعدة أشهر ولكن دون جدوى. حيث وصل إلى المستشفى وهو يعاني من مضاعفات شديدة نتيجة لهذا الورم بالعين اليمنى. ذكر ذلك الدكتور إبراهيم الثبيتي استشاري جراحة المخ والأعصاب والمتخصص في جراحات الصرع بمستشفى د. سليمان الحبيب.

وقال د. الثبيتي إن المريض فور وصوله للمستشفى تم التعرف على التاريخ المرضى له وخضع للكشف السريري والفحص بواسطة أشعة الرنين MRI وقد أظهرت نتائج الفحوصات وجود ورم ناحية عصب العين اليمنى أدى لإحساسه الدائم بالصداع وضعف النظر، مؤكداً في الوقت نفسه أن استمرار الورم كان سيسبب إصابة المريض بفقدان النظر بعينه اليمنى نتيجة ضغطه على أعصاب العين اليمنى، وحرصا منا على سلامة المريض فقد تم اتخاذ قرار استئصال الورم مباشرة.

6 ساعات

وأشار د. الثبيتي إلى أن الجراحة أجريت عن طريق المنظار واستغرقت ست ساعات تم خلالها عمل فتحة بالجمجمة ومن ثم عمل فتحة أخرى لتجويف العين من أجل الوصول لبؤرة الورم، والتخلص من هذا الورم بشكل كامل. حيث بلغ حجمه 6 سم وقد تماثل للشفاء ولله الحمد دون أي مضاعفات تذكر واستقرت حالته وتحسن نظره وأصبح يمارس حياته بصورة طبيعية، مضيفاً بأن هذه النوعية تتطلب تجهيزات خاصة بغرف العمليات وإجراء الفحص الدقيق، إذ إنه لا قدر الله يمكن أن يصاب المريض أثناء العملية بنزيف شديد في حال لو اقترب بالخطأ من الأوعية الدموية المحيطة بالجمجمة نتيجة لهذه النوعية من الأورام الناشئة من الأوعية الدموية. MOH: PP52246-25/12/2015

Email