محمد الزرعوني: حريصون على توفير بيئة ملائمة تدعم الإبداع

«واحة السيليكون» تستضيف مهرجان الابتكار

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت سلطة واحة دبي للسيليكون أمس فعاليات «مهرجان الابتكار 2015» الذي تم تنظيمه في المقر الرئيسي لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، والذي يأتي ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، باعتبار العام 2015 عاماً للابتكار، وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وتعزيزاً لمكانة الدولة ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، والذي يأتي تحت شعار «الإمارات تبتكر».

وشهد «مهرجان الواحة للابتكار» الذي تم تنظيمه على مدى ثلاثة أيام من 23 – 25 نوفمبر الجاري تحت شعار «ابتكر لتسعد»، مشاركة واسعة من الشركات والموظفين وطلبة المدارس والقاطنين في واحة دبي للسيليكون، حيث بلغ أكثر من 400 مشارك. كما شارك عدد من شركاء أعمال الواحة الاستراتيجيين مثل ساب (SAP)، وجامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي، وشركة Fun Robotics، وشركة Orange، وأكاديمية جيمس ويلينغتون، وشركة إنتل.

تحفيز على الابتكار

وفي كلمته الافتتاحية أكد الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون التزام الواحة بتحفيز موظفيها على الابتكار من خلال توفير بيئة داعمة للابتكار لهم، بالإضافة إلى الأدوات التكنولوجية التي تساعد على الابتكار وجمع الأفكار الإبداعية. كما أكد بأن الابتكار في واحة دبي للسيليكون لن يكتمل من دون تضافر الجهود بين الواحة وشركاء الأعمال ومجتمعها. ولذلك قامت الواحة بإطلاق موقع إلكتروني للشركات والمجتمع في الواحة لاستقبال مقترحاتهم الإبداعية التي من شأنها ضمان بيئة أكثر مثالية للعيش والعمل في الواحة.

وأضاف: «يأتي تنظيمنا لفعاليات«مهرجان الابتكار» تماشياً مع استراتيجية سلطة واحة دبي للسيليكون الخاصة بالابتكار والتي تسعى إلى تحقيق أقصى استفادة من قدراتنا البشرية من خلال تطوير المهارات وتشجيع الناس على إدارة كافة عناصر الحياة اليومية بشكل أكثر فعالية وابتكاراً».

ورشة عمل

واستهدف المهرجان كافة الأعمار والخلفيات، بهدف تثقيف أفراد المجتمع المحلي حول المعنى الحقيقي للابتكار وإشراكهم في عدد من الجلسات والندوات الفكرية والنشاطات الإبداعية، حيث بلغ عدد الأنشطة التي تم تنظيمها 15 نشاطاً تضمنت فعاليات للصغار والشباب والكبار والعائلات. كما شهد المهرجان تنظيم 11 ورشة عمل حول مواضيع مختلفة شملت: البيئة والروبوتات والنقل والطاقة المتجددة.

من جهة أخرى نظمت الواحة معرضاً تضمن مشاركة أكثر من 17 عارضاً من الشركات والموظفين ومجتمع واحة دبي للسيليكون، حيث قدم المشاركون حلولاً مبتكرة قاموا بتحضيرها خصيصاً لهذا المهرجان. وبدورها قامت سلطة واحة دبي للسيليكون من خلال إدارة العمليات والخدمات ببناء مجسمات تم تصنيعها من مواد مدورة تم جمعها من عدد من المشاريع التي يتم بناؤها في الواحة. وتضمنت هذه المجسمات مجسماً لمبنى برج خليفة الذي تم تزويده بأضواء تحاكي البرج الحقيقي وموفرة للطاقة.

تقنيات الروبوتات

كما نظمت واحة دبي للسيليكون في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (ديتك)، المملوك بالكامل من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون والذي يعد أكبر مركز من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، منتدى الواحة التقني، بالتزامن مع فعاليات «أسبوع الإمارات للابتكار». وقد استقطب المنتدى نخبة من المهندسين ومحبي عالم الروبوتات ورواد الأعمال، حيث تم تسليط الضوء على التقدم الذي تم إحرازه في هذا المجال ومدى تطبيق أدوات ووسائل الابتكار في حياتنا اليومية، فضلاً عن كيفية بناء وصناعة الروبوتات.

وتحدث خلال المنتدى كل من البروفيسور عبدالله إسماعيل، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي، ولبنى تاجي، المدير العام لشركة Fun Robotics، وثيبولت لافيت، مدير في شركة Seed Robotics.

تقنية حديثة

وقام الدكتور عبد الله إسماعيل بتقديم نبذة عن نتائج أحدث الأبحاث ومناقشة التوجهات التقنية الحديثة في مجال الروبوتات. بدورها استعرضت لبنى التاجي الطرق الجديدة المتوفرة للآباء لتعريف أبنائهم بعالم الروبوتات وتحويل عملية التعلم إلى نشاطات ترسخ الترابط العائلي. من جانبه قام ثيبولت لافيت باستعراض طرق استكشاف مواقع التراث العالمية والنفاذ إليها من المنزل.

«أكاديمية جيمس»

تضمن «مهرجان الواحة للابتكار» تعاوناً بين سلطة واحة دبي للسيليكون وأكاديمية جيمس ولينغتون في الواحة لاستضافة فعالية «يوم جيمس والواحة للابتكار المجتمعي» وذلك بهدف إشراك المجتمع في دعم استراتيجية الدولة للابتكار. وشهدت الفعالية مشاركة أكثر من 50 طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية من 6 مدارس تابعة لمجموعة جيمس التعليمية، حيث تم تقسيمهم إلى 12 مجموعة لإيجاد حلول مبتكرة لبعض التحديات التي تواجه المجتمع ضمن القطاعات السبعة التي شملتها استراتيجية الدولة للابتكار وهي: الطاقة المتجددة، والنقل، والصحة، والتعليم، والتكنولوجيا، والمياه، والفضاء.

Email