توظيف الابتكار في الألعاب الرقميّة لتطوير العمل

■ المشاركون في الورشة | تصوير سيف محمد

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظّم المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس ورشة العمل الثالثة ضمن «مختبر الابتكار الإعلامي» بعنوان «توظيف الابتكار المُستخدَم في الألعاب الرقميّة Gamification»، وذلك بهدف تطوير العديد من المفاهيم التي تساعد على إنجاز العمل على النحو الأمثل بما يتضمنه من تطوير آليات التسويق، والتعامل مع التحديات، وذلك اعتماداً على تغيير سلوك الموظف أو الطالب خلال المشاركة والتفاعل عوضاً عن التلقين والتوجيه المباشر.

وتحدث في الورشة البروفيسور مايكل وو، كبير علماء معهد ليثيوم التكنولوجي بالولايات المتحدة الأميركية، وحضرها عدد من موظفي الاتصال المؤسسي في دوائر حكومة دبي إلى جانب طلبة وطالبات الإعلام في الدولة، وأبدى الحضور تفاعلاً كبيراً مع موضوع الورشة نظراً لطرحة مصطلح جديد يُعنى بتطبيق الابتكار في شتى نواحي العمل والحياة.

وقام البروفسور وو بتعريف مصطلح Gamification، وهو تعبير يشير إلى أهمية توظيف الابتكار المُستخدَم في الألعاب الرقميّة لتطوير نواح مختلفة في العمل، حيث ظهر هذا المصطلح في بادئ الأمر في قطاع التسويق التجاري للعلامات التجارية، وانتشر على وسائل الإعلام الاجتماعي ليسهم بشكل كبير في تغيير الأشكال التي تتم من خلالها المعاملات التجارية، ومن ثم انتقل هذا المصطلح إلى قطاعات أخرى تشمل الإعلام، والتدريب، والتعليم، والصحة.

وأشار إلى أن مصطلح Gamification يهدف بالأساس إلى تطبيق عناصر وتقنيات التصميم الرقمي للألعاب بغرض التعامل مع التحديات التي قد تظهر أثناء العمل، ما يساعد بشكل فعال على تطوير نماذج وطرق مبتكرة لتنفيذ العمل، وذلك من خلال تجنب الأنماط التقليدية المكررة التي لا تؤدي في الغالب إلى نتائج إيجابية.

Email