أبرز ابتكارات بلدية دبي

مختبر لتطبيق مواصفات المباني الخضراء

■ مجسم المختبر الأخضر في بلدية دبي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عرضت بلدية دبي في مبناها الرئيس، ضمن مشاركتها في مبادرة أسبوع الابتكار، العديد من المشاركات والابتكارات المتميزة، إيماناً منها بأهمية تسليط الضوء على الإبداعات.

ومن أبرز الابتكارات، مجسم للمختبر الأخضر، والذي يتم تنفيذه لتحقيق الأهداف الاستراتيجية له، والمتمثلة في أن يصبح مختبراً مرجعياً على المستوى الدولي، حيث قام قسم مختبر المواد الهندسية بتأسيس المختبر الأخضر، ليصبح مختبراً متخصصاً في فحص مواد ومنتجات المباني الخضراء، وذلك نظراً لأهمية هذه المواد في تقليل استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة، إضافة إلى غرض تسهيل تطبيق متطلبات ومواصفات المباني الخضراء الصادرة عن بلدية دبي.

فحص

ونجحت الدائرة في تحويل تشغيل عدد من أجهزة ومعدات الفحص في المختبر الأخضر من الطاقة الكهربائية إلى الطاقة المتجددة، وذلك لإعطاء قيمة مضافة، من حيث إجراء الفحوص على مواد ومنتجات المباني الخضراء. وأكدت المهندسة حواء عبد الله بستكي المدير التنفيذي لإدارة مختبر دبي المركزي، الانتهاء من إعداد دليل يشمل حصر جميع مواد ومنتجات المباني الخضراء، شاملاً أسماء وعناوين الموردين والمصنعين لهذه المواد، إضافة إلى أسماء المختبرات التي يمكن أن تفحص هذه المواد، ولغرض تسهيل تقديم خدمات الفحص لهؤلاء المصنعين، فقد صمم المختبر الأخضر على مستويات عالمية متطورة، ويتم استخدام أحدث الأجهزة وأفضل التقنيات والمعدات التخصصية في عمليات الفحص، وفق أحدث الطرق والمواصفات القياسية المحلية والعالمية.

تميز

وأوضحت المدير التنفيذي لإدارة مختبر دبي المركزي، أنه، في إطار حرص بلدية دبي على التميز والارتقاء بخدماتها في كل المجالات، يقوم المختبر الأخضر بإجراء العديد من الفحوص والاختبارات الفيزيائية والميكانيكية والحرارية على منتجات العزل الحراري، ومنتجات عزل الرطوبة والبوليسترين والرماد المتطاير، والصوف الصخري والصوف الزجاجي والأصباغ بأنواعها، وما إلى ذلك من المواد المستخدمة في الإنشاءات المدنية والمباني، وذلك وفقاً للمعايير والمواصفات القياسية العالمية المعتمدة في هذا المجال. وأشارت إلى أنه لغرض زيادة ثقة المتعاملين في دقة النتائج الصادرة، وإعطاء المصداقية للمنتجات المفحوصة، فقد تم الحصول على اعتماد أكثر من 52 فحصاً يقوم بها المختبر الأخضر، طبقاً للمواصفة القياسية العالمية ISO17025.

Email