7 رحلات إضافية لطيران الإمارات تبدأ 11 الجاري

اكتمال استعدادات مغادرة حجاج بيت الله

■ خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن جهوزية مغادرة الحجاج | تصوير- زافير ويلسون

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت اللجنة العليا للحج في إمارة دبي اكتمال استعداداتها لمغادرة حجاج بيت الله الحرام الى الديار المقدسة عبر مطارات الإمارة التي باتت من الآن جاهزة لتوفير وتسهيل خدمات المغادرة دون تأخير أو عرقلة.

وبينت مريم التميمي مدير دوام خدمات المسافرين في طيران الإمارات أن الشركة ستسير 7 رحلات إضافية مجدولة الى جدة، وست رحلات أخرى الى المدينة بجانب الرحلات العادية وهي 4 رحلات الى جدة، ورحلة واحدة الى المدينة، موضحة ان اول رحلة للشركة ستغادر الى الديار الحجازية بتاريخ 11 سبتمبر المقبل، بينما ستكون الأخيرة بتاريخ 17 من الشهر نفسه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة أمس في المبنى 3 لمطار دبي الدولي بحضور جميع الجهات والدوائر الحكومية المعنية بتيسير وتسريع إجراءات مغادرة الحجاج وعودتهم بسلام.

وأكدت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية جاهزيتها لإنهاء جميع التأشيرات في الأوقات المحددة ومن دون أي تأخير، موضحة ان الزمن المتوقع لإنهائها يتراوح بين 5-7 أيام عمل من تاريخ استلامها من الجهة المختصة.

وبين حسن ركن ممثل القنصلية السعودية في الإمارة، ان حصة دولة الإمارات من الحجيج هذا العام تبلغ 4982 حاجا مواطنا ووافدا.

ترتيبات لجنة الحج

من جانبه أكد محمد المرزوقي نائب رئيس لجنة الحج رئيس لجنة الحج في مطارات دبي ضرورة التزام الحجاج واصحاب الحملات بالإجراءات والضوابط لجعل سفرهم مريحاً وسريعاً إلى أبعد الحدود.

وأشار إلى اتخاذ إجراءات متعددة لجعل سفر الحجاج أكثر مرونة وراحة، مثل تشكيل فريق عمل بمشاركة الجهات المعنية يعمل على مدار الساعة، وتوفير لوحات إرشادية داخل قاعات المغادرة، توصلهم الى بوابات المغادرة، وتخصيص كاونترات في مطارات دبي (3،2،1) لإنهاء إجراءات سفر الحجاج في اسرع وقت ممكن، وكذا توفير عربات وسيارات نقل خاصة تعمل على مدار الساعة لخدمة كبار السن، وحمل أمتعتهم وحقائبهم منذ ولوج قاعة المغادرة.

كما وفرت اللجنة خطا ساخنا للحجاج وأهاليهم للإجابة عن تساؤلاتهم فيما يخص رحلات المغادرة والعودة ومواعيدها، ودعتهم الى الاتصال على الرقم 045055588.

كما بدأت شركة «فلاي دبي» تسيير رحلات منذ تاريخ الثامن عشر من الشهر الماضي، وأن آخر رحلة لها ستكون في 17 سبتمبر المقبل.

ولفت زهير العيال مدير خدمات المطار ممثلاً عن الشركة ان الأخيرة لن تقوم بأي رحلات إضافية الى جدة والمدينة، وستكتفي برحلاتها الاعتيادية اليومية وهي ثلاثٌ الى جدة، وواحدة الى المدينة.

استعدادات أخرى

بدوره أكد الدكتور عمر الخطيب المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، جاهزية الدائرة لتوفير الوعاظ الذين سيرافقون الحملات، وتوزيع مصاحف وكتيبات وسجادات صلاة على الحجاج أثناء مغادرتهم من المطار، اضافة الى مطبوعات توعوية بأحكام وأركان الحج، وما يتعلق بتلك الفريضة.

ولفت الخطيب الى أنه سيتم توفير واعظ ديني لكل حملة، وأن العدد الإجمالي للوعاظ سيكون 45 واعظا مشاركا في الحملات، لافتا الى ان البعثة الرسمية لحكومة دبي تضم 490 حاجا.

وشدد الخطيب على أهمية التزام بالتعليمات الصادرة عن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وكذلك التعليمات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة.

فريق عمل

ذكر الرائد محمد مصطفى، من الإدارة العامة لأمن المطارات، أنه تم تشكيل فريق عمل متمرس لتسهيل مرور الحجاج عبر نقاط المرور والتفتيش، فيما أشار خليفة شاهين ممثل جمارك دبي في المؤتمر الصحفي إلى تخصيص بوابات للحجاج سواء خلال المغادرة أو العودة.

Email