تجسيداً لخطة أتمتة الإجراءات

بلدية أبوظبي :نظام إلكتروني لاعتماد الطرق والبنية التحتية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت بلدية مدينة أبوظبي خدمة إلكترونية جديدة تتمثل في تفعيل النظام الإلكتروني لاعتماد تصاميم البنية التحتية «IDAS - أي دي ايه أس».

جاء ذلك خلال الورشة التعريفية التي عقدها قطاع البنية التحتية وأصول البلدية بحضور مئات المعنيين من ممثلي المكاتب الاستشارية والمطورين والمشغلين للنظام.

وتأتي الخدمة الإلكترونية الجديدة تجسيدا لخطة النظام البلدي وبلدية مدينة أبوظبي الهادفة إلى أتمتة الإجراءات والخدمات البلدية وتقديم خدمات عصرية تتناسب مع تطلعات المتعاملين، وتحقق بالوقت ذاته رؤية حكومة أبوظبي في الارتقاء المستمر بالخدمات والاستجابة لمتطلبات تحسين الأداء والتنمية المستدامة.

وأكدت البلدية أن خدمة الاعتماد الإلكتروني لتصاميم البنية التحتية أصبحت متاحة أمام المتعاملين المعنيين، وأنها قد توقفت تماما عن استقبال أي معاملات ورقية خاصة بهذا الجانب.. مشيرة إلى أن التقديم الإلكتروني لهذه الخدمات يتيح عدة جوانب إيجابية لكافة الجهات المعنية وأصحاب العمل من الاستشاريين والمطورين، حيث يمكن متابعة سير المعاملة إلكترونيا والحصول على ملاحظات وتوجيهات المختصين في البلدية عبر النظام..

كما يمكن لمدير المشروع متابعة إجراءات الموافقة إلكترونيا ومعرفة وضع الموافقات وشهادات عدم الممانعة للحصول على معلومات واقعية ودقيقة عن سير المعاملة والملاحظات والتوجيهات الصادرة عن البلدية.

وأوضحت البلدية أنه بموجب النظام الإلكتروني الجديد وبما يتعلق باعتماد تصاميم الطرق الداخلية والبنية التحتية سيتمكن الاستشاري من التواصل مباشرة إلكترونيا مع الأقسام المعنية باعتمادات التصميم في قطاع البنية التحتية وأصول البلدية، حيث تسير المعاملة إلكترونيا وفقا لخط سير مبسط يبدأ بتقديم المعاملة من قبل الاستشاري، ثم يتم استلامها من قبل قسم التصميم في البلدية برقم مرجعي وتمرر إلى مدير التصميم ومن ثم التدقيق الفني بقسم التصميم، لتصل المعاملة إلى المختصين الفنيين بالمراجعات والتي تشمل الدراسات المرورية والسلامة المرورية وإنارة الطرق وصرف مياه الأمطار والدراسات الجيوتقنية والتصميم التجميلي والري ومن ثم التصاميم الإنشائية والرصف الأسفلتي لتصل إلى مرحلة تحضير وختم الاعتماد الإلكتروني من قسم التصميم، وأخيرا استلام الاعتماد إلكترونيا من قبل الاستشاري ويتم إبلاغ الاستشاري بالبريد الإلكتروني وبرسالة نصية قصيرة «SMS - اس أم اس » حين الانتهاء من المعاملة.

وأشارت البلدية إلى أن النظام الجديد سيتيح ربط المشاريع بنظم المعلومات الجغرافية «GIS- جي أس أس» إلى جانب تحقيق التواصل الفعال مع الاستشاريين عبر العديد من الوسائل، الأمر الذي يؤدي إلى نتائج إيجابية تتمثل بالشفافية المطلقة وزيادة الكفاءة والتقليل من الأخطاء وتسريع وقت إنجاز المعاملات بشكل ملحوظ.

ونوهت البلدية بأن نظام اعتماد تصاميم البنية التحتية إلكترونيا يحقق عدة أهداف أهمها التمكن من المراجعة الفنية إلكترونيا لكافة التخصصات بالتوازي، وبالوقت ذاته وإلغاء المرور في روتين استلام وتصدير المعاملات من خلال الأرشيف وتمكين الاستشاري من التقديم إلكترونيا وإرسال اعتماد التصميم والتواصل مع الاستشاريين إلكترونيا وتصنيف المشاريع برقم مرجعي بهدف تتبع المعاملات وحالتها وتحقيق الشراكة الإلكترونية مع إدارة الحدائق والمنتزهات الترفيهية.

إحصاءات

وبينت الورشة وفقا لنظرة إحصائية مقارنة بين المعاملة الورقية والإلكترونية في متوسط الزمن المستغرق لتقديم معاملة واحدة من قبل الاستشاري أن تجهيز رسالة طلب التقديم وتوقيعها من المعنيين يستغرق ورقيا 240 دقيقة، والذي يشمل طباعة المستندات والمخططات واعتمادها من المسؤولين من طرف الاستشاري وتوصيلها وتسجيلها في ارشيف البلدية .. بينما وفقا للنظام الجديد تتم هذه العملية في دقيقتين اثنتين فقط وتجهيز المرفقات ورقيا يستغرق 10 دقائق وإلكترونيا نفس الزمن.. مشيرة إلى أن التقديم التقليدي للمعاملة يستهلك 24 ضعفا زمنيا عن التقديم الإلكتروني.

أصول

قالت بلدية أبوظبي أن قطاع البنية التحتية وأصول البلدية أنجز منذ يناير العام الحالي وحتى يوليو 1410 معاملات وأن الزمن المستغرق لتقديم هذه المعاملات من قبل الاستشاريين استغرق بالطريقة التقليدية ورقيا 408.900 دقيقة أي 6815 ساعة بما يعادل 852 يوم عمل، بينما ستستغرق نفس المعاملات إلكترونيا 16.920 دقيقة أي 282 ساعة بما يعادل 35 يوم عمل أما التكلفة لنفس المعاملات ورقيا بلغت 1.651.110 دراهم وإلكترونيا ستكلف 43.428 درهما فقط.

Email