«الصحة» : المعلومات المتداولة عن «جانوفيا» لعلاج السكري مضللة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت وزارة الصحة عدم صحة المعلومات التي رصدت على أحد مواقع التواصل الاجتماعي عن أحد أدوية علاج مرض السكري المسجلة بالدولة وهو دواء JANUVIA والتي زعمت أنه يقضي على مرض السكري تماما وأنه مستخرج من لعاب حيوان «الورل» - وهو نوع من أنواع الزواحف - وأنه يشفي تماما من مرض السكري في أقل من سنة من الاستخدام.

وقال أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة إن المعلومات المضللة عن هذا الدواء زعمت أن العلماء قاموا باستخدام لعاب «الورل» وتحليله كيميائيا لاستخراج المادة المؤثرة في خفض السكر وقاموا بتصنيع حبوب وحقن منه وأن من يستمر في تناول هذا المستحضر من مرضى السكري لمدة سنة تقريبا سيلاحظ زوال أي أثر لمرض السكري من جسمه .. مؤكدا أن هذا الخبر غير صحيح وعار عن الصحة تماما.

مواصفات

وأوضح أن «جانوفيا» JANUVIA هو اسم تجاري لمستحضر كيميائي هو «Sitagliprin» وهو عبارة عن مادة «dipeptidyl peptidase-4 DPP-4» ويعتبر المركب الثاني لمجموعة DPP-4 المثبط لسكر الدم والمتوفر في كل دول العالم ويستخدم كعلاج لمرض السكر من النوع الثاني غير المعتمد على الأنسولين إذ إنه يحفز خلايا بيتا في البنكرياس كما تفعل الأدوية المنتشرة في الأسواق العالمية.

وصفة

ولفت الأميري إلى أن هذا الدواء مسجل في وزارة الصحة منذ عام 2006 من قبل شركة عالمية مبتكرة وهو مركب كيميائي بحت لا يستخرج من لعاب حيوان الورل كما ذكر في هذه المواقع، مؤكدا أن هذا الدواء يصرف بوصفة طبية فقط حيث لا يجوز لأي شخص استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب المختص كون أن أسباب مرض السكري متنوعة وتتراوح بين فشل البنكرياس في إفراز الأنسولين وضعف في عملية إفراز الأنسولين وزيادة في مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين وغيرها من الأسباب المختلفة والتي يستطيع الطبيب فقط تشخيصها بعد الكشف السريري وإجراء الاختبارات اللازمة .. مشيرا إلى أن تناول مريض السكري لدواء خاطئ بدون استشارة طبية يعرض حياته للخطر.

وأضاف أنه لوحظ في الآونة الأخيرة انسياق الكثيرين وراء معلومات طبية مضللة يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي في مجالات طبية مختلفة تصل إلى حد تشخيص الأمراض ووصف الأدوية حيث ينساق الكثيرون وراء هذه الادعاءات الأمر الذي يسبب لهم مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة.

وناشد الأميري الجمهور عدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة على شبكة الإنترنت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تروج لمنتجات أثبتت الخبرة أنها منتجات مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات ومجهولة المصدر وتشكل خطورة كبيرة على مستخدميها .. مطالبا أفراد المجتمع بالحصول على منتجاتهم الطبية المختلفة الطبيعية والتقليدية من الصيدليات المرخصة ومن خلال استشارات الأطباء المرخصين والابتعاد تماما عن المروجين على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وبعض المدعين والدخلاء على مهنة الطب.

Email