تكثيف الحملات لضبط المخالفين

8 آلاف مخالفة تشويه المنظر العام في الشارقة خلال 6 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد عمر الشارجي، مساعد المدير العام لبلدية الشارقة لقطاع خدمة العملاء، أن مفتشي البلدية قاموا بتحرير 7,910 مخالفات تتعلق بتشويه المنظر العام لمدينة الشارقة، وذلك من خلال استخدام شرفات المباني وواجهاتها لغير الأغراض التي أنشئت من أجلها، إضافة إلى مخالفة رمي المخلفات من قبل المارة أو وضعها خارج الحاويات التي تخصصها البلدية، أو إساءة استعمال تلك الحاويات.

وأشار الشارجي لـ«البيان» إلى أنه يمنع منعاً باتاً رمي وترك مخلفات الأطعمة والشواء في الحدائق والمتنزهات العامة، ومن يخالف ذلك سيتم توقيع العقوبة المقررة عليه دون سابق إنذار، موضحاً أنه تم توزيع منشورات على مرتادي هذه الأماكن، ووضع إرشادات فيها تمنع القيام بهذه الممارسات، وخاصة الشواء فوق الرقعة الخضراء والشواطئ.

ومن جانبه أكد المهندس فيصل عبد الله الملا مدير إدارة المراكز في بلدية الشارقة، أن المراكز الخمسة المنتشرة على مستوى المدينة، تقدم كافة الخدمات التي يقدمها المقر الرئيسي، ما عدا الأمور الهندسية والفنية والصحية، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المفتشين يعملون على مدار الساعة بنظام الورديات، لمراقبة نظافة المدينة والميادين والشواطئ والمسطحات الخضراء، ورصد كل ما يشوه المنظر العام لمدينة الشارقة.

الملصقات الإعلانية

وأوضح المهندس الملا أنه يتم التشديد الآن على وضع الملصقات الإعلانية على أبواب المنازل والفيلات، التي تم منعها منذ نحو عام بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة، حيث تم توزيع نشرات على جميع البنايات الكبيرة والفيلات في المدينة، مشيراً إلى أن هناك دراسة أجريت على 1000 مبنى، أثبتت أن 71 % من هذه البنايات تدار من قبل المكاتب العقارية، لذا تم التواصل مع هذه المكاتب للحد من دخول مجهولين، ووضع هذه الملصقات على أبواب المنازل دون علم حارس المبنى.

وكشف عن القضاء على ظاهرة نشر الغسيل في الشرفات بنسبة 90 %، بعد أن تم تشديد الغرامة التي كانت في السابق 250 درهما وأصبحت 500 درهم، وأنه تم تحرير 5096 مخالفة خلال النصف الاول من العام الجاري، تضمنت أيضا وضع الأطباق اللاقطة على الشرفات والنوافذ.

وأوضح أن بلدية الشارقة تمنع منعاً باتاً اللعب أو الشواء على المسطحات الخضراء، وكذلك تدخين الشيشة في هذه الأماكن، حيث تفرض البلدية غرامة قدرها 1000 درهم على تدخين الشيشة، و500 درهم على الشواء واللعب على المسطحات الخضراء.

وقد أثبتت الدراسات أن العمالة السائبة والهاربة من الكفلاء هي التي تقوم بهذه الأعمال، وتم القضاء عليها الآن بنسبة 95 %. وأشار المهندس الملا إلى أن مفتشي البلدية قاموا بتحرير 2648 مخالفة خلال النصف الأول من العام الجاري، تحت بند تشويه المنظر العام بأي شكل من الاشكال.

Email