مديرة التنظيم بالإنابة في «صحة دبي» لـ«البيان »:

معايير جديدة لاستقدام الأطباء الزائرين

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

كشفت ليلى المرزوقي مديرة إدارة التنظيم الصحي بالإنابة في هيئة الصحة بدبي، أن الهيئة بدأت في تطبيق ترخيص الأطباء الزائرين للمستشفيات والمراكز الصحية الخاصة، وفقاً لشروط ومعايير محددة لضبط عملية استقدام الأطباء وحماية المواطنين والمقيمين. وقالت إن الهيئة بدأت كذلك في منح الترخيص لزراعة الأسنان وقسطرة القلب التداخلية، وفقاً لشروط ومعايير محددة تتماشى مع المعايير العالمية لضمان تقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى.

وكشفت ليلى المرزوقي في لقاء خاص مع «البيان»، أن عدد الحملات التفتيشية التي قامت بها إدارة التنظيم الصحي في الربع الأول من العام الجاري، وصل إلى 2132 حملة، وأن عدد المخالفات التي تم إصدارها بلغ 238، مشيرة إلى أن الهدف من الحملات ليس المخالفات، وإنما التأكد من التزام المنشآت الصحية بالمعايير المحددة لضمان جودة الخدمات. وأوضحت أن عدد المنشآت الطبية التي تم ترخيصها من بداية العام 2015 وحتى نهاية أبريل الماضي وصل إلى 139، فيما وصل عدد المهنيين المرخصين من قبل الهيئة خلال الفترة نفسها إلى 7331، مشيرة إلى أن عدد المستشفيات الخاصة التي سيتم افتتاحها خلال عامي 2015-2016 يبلغ 11 مستشفى.

وتفصيلاً قالت الدكتورة ليلى إن التصريح الخاص بالأطباء الزائرين يعطى 3 مرات في السنة ومدة كل زيارة شهر، وفق شروط محددة يجب أن يتم توافرها في الطبيب الزائر، منها أن يكون متخصصاً في أحد التخصصات الطبية الدقيقة، وأن يكون من الأطباء المعروفين عالمياً، وأن يوجد في المستشفى أو المركز الصحي نفس تخصص الطبيب الزائر، ويشترط وجود طبيب مقيم من التخصص ذاته لمتابعة المرضى بعد سفر الطبيب الزائر، مشيرة إلى أن المركز أو المستشفى يتحمل كل المسؤولية عن الطبيب الزائر.

وأوضحت أن المدة الزمنية للحصول على ترخيص الأطباء الزائرين، تستغرق أقل من أسبوعين من تاريخ تقديم طلب الاستضافة، لافتة إلى أن الهيئة تقوم خلال هذه الفترة بدراسة ملف الطبيب كاملاً، والتواصل مع المؤسسة التي يعمل فيها إن استدعى الأمر، وذلك لضمان تلقي المرضى خدمات علاجية وفقاً للمعايير والبروتوكولات العالمية.

سياسات تنظيمية

وقالت إن الهيئة بدأت بإصدار شهادة الامتياز في زراعة الأسنان، شريطة أن تكون لدى الطبيب خبرة لا تقل عن سنتين، وسنة كاملة في زراعة الأسنان، وأكثر من 10 حالات زراعة، مشيرة إلى أنه في السابق كانت عمليات زراعة الأسنان تنجز من قبل طبيب أسنان عام حاصل على بعض الساعات التدريبية في هذا المجال. وعلى الرغم من ادعائهم إتقان زراعة الأسنان، إلا أنه كانت تنقصهم المهارة لأداء هذه العملية.

وأوضحت أن معظم الدول لا تمنح ترخيصاً منفصلاً لتخصص زراعة الأسنان، وإنما يضاف امتياز للممارسة على مجاله بعد استكماله لساعات تدريب معتمدة. ومن هذا المنطلق، ونظراً لتوفر هذه الممارسة في حوالي 80 منشأة طبية تابعة لهيئة الصحة بدبي، قامت إدارة التنظيم الصحي بإصدار أنظمة لترخيص زراعة الأسنان، كإضافة امتياز لطبيب الأسنان المرخص، وذلك لتنظيم ومراقبة هذه الممارسة في إمارة دبي، وقد تم إصدار مستند «منح امتياز في زراعة الأسنان» لتحديد المعايير والمتطلبات الواجب توفرها في أطباء الأسنان الراغبين في ممارسة زراعتها. كما يحدد هذا المستند فئات أطباء الأسنان المرخصين من الهيئة والمصرح لهم بممارسة زراعة الأسنان، وذلك لضمان أعلى معايير الجودة وسلامة المرضى.

جراحة الليزك

وأوضحت ليلى المرزوقي أن من مبادرات السياحة العلاجية في دبي، تحفيز السياحة العلاجية في بعض التخصصات كالليزك (الجراحة الانكسارية بالليزر)، عمليات التلقيح الاصطناعي، وعمليات التجميل، وتقنية العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما، التي تهدف لتسريع الشفاء وتجديد الخلايا باستخدام خلايا الدم.

ونظراً لاختلاف المؤهلات ومتطلبات التدريب اللازمة لممارسة جراحات الليزك بين الدول، توجب على إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة بدبي توحيد المعايير والمتطلبات بين أطباء العيون، من خلال إصدار مستند لمنح «امتياز في الجراحة الانكسارية بالليزر». ويهدف هذا القانون لتنظيم ترخيص الأطباء لممارسة هذه الجراحة في إمارة دبي، وضمان حصول المرضى على أعلى معايير الجودة والسلامة.

امتياز القسطرة

بدأت إدارة التنظيم الصحي إعطاء شهادة امتياز لأطباء القسطرة القلبية والتداخلية، خاصة أن دول أميركا الشمالية تعطي البورد في التداخلات القلبية، بينما الدول الأخرى تعطي شهادة استشاري أو اختصاصي، وبالتالي لا يملكون شهادة البورد. وقالت ليلى المرزوقي إن شهادة الامتياز تمنح للطبيب في حال حصوله على سنتي خبرة في جراحة القلب التداخلية، و200 قسطرة قلبية في مؤسسة مرموقة.

Email