لتلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة في المنطقة الغربية

افتتاح مستشفيي غياثي والسلع قريباً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مع تزايد معدلات النمو السكاني في إمارة أبوظبي عموما حيث بلغ عدد السكان وفق إحصائيات عام 2013 نحو 2.7 مليون نسمة منهم 340 ألف نسمة يعيشون في المنطقة الغربية، أولت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) أهمية قصوى لدعم وتطوير الخدمات الصحية في المنطقة الغربية لتلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة، فعمدت إلى إنشاء المزيد من المستشفيات وتوسعة مختلف الأقسام وتحديث وتطوير المراكز الصحية والعيادات ورفدها بالأجهزة المتطورة، والكفاءات الفنية والإدارية، وتحسين مستويات التوظيف والخدمات السريرية الجديدة التي تضمنت توفير الرعاية الصحية المنزلية في كافة مدن المنطقة الغربية.

وأكدت شركة «صحة» حرصها على توفير كافة المتطلبات الصحية في مختلف مناطق إمارة أبوظبي من خلال استقطاب أرقى مؤسسات الرعاية الطبية العالمية إلى الإمارة باعتباره هدفا حيويا ضمن الاستراتيجية الصحية للحكومة لضمان الحصول على أرقى مستويات الرعاية الصحية لمحتاجيها دون اضطرارهم للسفر إلى الخارج لطلب العلاج.

وتضم المنطقة الغربية 6 مستشفيات و4 مراكز للعناية الأولية تقدم خدماتها للمناطق البعيدة الواقعة غرب العاصمة أبوظبي، يبعد اثنان منها إلى ما يصل إلى 350 كيلومترا عن أبوظبي، في حين أن أقربها يبعد 160 كم عن مدينة أبوظبي.

مستشفى غياثي

ومن بين أهم المشاريع التي تنفذها شركة (صحة) بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة» والتي سيتم افتتاحها قريبا، إنشاء مستشفى غياثي الجديد ضمن مشروعات المستشفيات الجديدة التي يتم إنشاؤها في إمارة أبوظبي وبلغت تكلفته الإجمالية 445 مليون درهم ويتسع المستشفى الذي يقام على مساحة 39 ألف متر مربع إلى50 سريراً قابلة للزيادة إلى 80 سريراً ويشمل 6 غرف للعناية المركزة وغرفتين للعمليات وأربعة أسرة لحديثي الولادة إضافة إلى العيادات الخارجية إلى جانب وحدات سكنية للموظفين والكادر الطبي ومسجد ومهبط للطائرات.

وتم تصميم المستشفى الذي يبعد نحو 250 كيلو متراً عن العاصمة أبوظبي والمقرر افتتاحه قريباً، وفق أحدث المعايير العالمية التي ترتكز على خفض استهلاك الطاقة والمياه إلى الحد الأقصى وهو يسير وفق البرنامج المخطط وسيحل محل المستشفى القديم وسيقدم خدمات تخصصية مختلفة تشمل خدمات الطوارئ للبالغين والأطفال وخدمات الأشعة بمختلف أنواعها والعناية المركزة إلى جانب خدمات الغسيل الكلوي والمختبرات والصيدلة.

ويعد مستشفى غياثي الحالي ثاني أكبر مستشفيات الغربية ويلبي احتياجات سكان منطقة غياثي وبدع المطاوعة وجزيرة صير بني ياس ويقدم خدمات تشخيصية وعلاجية لأمراض النساء والولادة والطب الباطني وطب الأطفال وأمراض العيون والجلدية إضافة إلى الجراحة العامة وجراحة العظام وخدمات الغسيل الكلوي وخدمات الطوارئ.

ويتردد على المستشفى الحالي ما يقارب 47 ألف مريض سنويا ويعمل فيه طاقم عمل طبي يضم 22 طبيباً وجراحين و48 ممرضاً وممرضة و20 تقنياً ومساعداً ويقوم المستشفى بما يقارب 570 عملية جراحية سنوياً وتشمل المرافـق، خدمـات الطـوارئ، الـتنظير، الـتصوير بالمـوجات فوق الـصوتية، الـعلاج الطبيعي، إضافة إلى 11 عيادة متخصصة.

مستشفى السلع

بدأت الأعمال التحضيرية لمشروع مستشفى السلع الجديد بالتعاون بين شركتي «صحة» و«مساندة» اعتبارا من شهر سبتمبر عام 2013 بالتزامن مع مستشفى غياثي، وكان المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي قد اعتمد المشروعين في وقت سابق بتكلفة 684 مليون درهم منها 239 مليون درهم لإنشاء مستشفى مدينة السلع الجديد بسعة 36 سريراً. ويقام المستشفى الجديد الذي سيحل مكان القديم على مساحة كلية تقدر بنحو 29 ألف متر مربع ويضم 6 غرف للعناية المركزة، وغرف للتصوير الإشعاعي والتمريض والأعمال المساندة إلى جانب وحدات سكنية للموظفين والكادر الطبي ومسجد.

ويبعد مستشفى السلع نحو 360 كم غرب مدينة أبوظبي وحوالي 20 كم فقط عن الحدود مع المملكة العربية السعودية ويوفر المستشفى الحالي الرعاية الصحية الأولية إلى سكان السلع وما حولها التي تضم ما يزيد على 12 ألف نسمة، وتشمل خدمات المستشفى الطب العام والجراحة، غرفة عمليات، طب الأسنان، قسم للمرضى الخارجيين، صحة الأم والطفل، الطب الوقائي، الرعاية الطبية المدرسية، خدمات التشخيص والتصوير الطبي، وخدمات طوارئ على مدى 24 ساعة، وصيدلية.

ويضم فريق العمل الطبي في مستشفى السلع الحالي 16 طبيبـاً و40 ممرضاً وممرضة و17 من الوظائف الطبية المساعدة و15 موظفاً إدارياً، يتم توفير الخدمات العلاجية إلى حوالي 2.500 مريض شهريا في المستشفى الرئيسي و11 عيادة تخصصية.

مستشفى مدينة زايد أكبر مرفق صحي في «الغربية»

 

 

 

 

 

 

 

يقع المستشفى في مدينة زايد التي تبعد حوالي 160 كم عن مدينة أبوظبي، ويعد المستشفى مرجعيا كونه أكبر مرفق صحي في المنطقة الغربية ويوفر الخدمات الصحية لسكان مدينة زايد وجوارها.

وقد افتتح المستشفى مركزاً شاملاً للأمومة والطفولة يضم قسم عيادات خارجية، حيث تم تجديده بشكل كامل ليضم كلاً من طب أمراض النساء والولادة، وجناح أمراض النساء والولادة الخاص وغرفة عمليات جديدة مخصصة للعمليات القيصرية وجناح خاص لكبار الشخصيات من الإناث، كما تم افتتاح عيادة شاملة لمرض السكري تضم كافة الخدمات المساعدة في مستشفى مدينة زايد ومركز الظفرة لطب الأسرة.

تقنيات متقدمة

كما تم الانتهاء من إدخال التقنيات المتقدمة في مستشفى مدينة زايد وفي معظم المستشفيات المحيطة بها وشملت قسم الأشعة وغرف العمليات، والتعقيم وغرف الولادة والطوارئ والعيادات، كما تم إدخال برنامج أطباء «أبشر» لتغطية الاحتياجات الطبية التخصصية في المناطق البعيدة، والذي يشمل عيادات القلب، والعيون، والجلدية والأشعة وعيادات التغذية على أساس التناوب، كما تم تركيب معدات جديدة لطب العيون ونظام مرئي كامل لتنظير البطن في مستشفى مدينة زايد ومستشفى المرفأ، وجهاز أشعة مقطعية بـِ 64 شريحة في المستشفى وجهاز أشعة مقطعية بـِ 16 شريحة في أربعة مرافق صحية أخرى.

وكانت الطاقة الاستيعابية للمستشفى 50 سريراً عند إنشائه عام 1982 واستمر في تقديم خدماته لسكان مدينة زايد حتى تم تدشين وافتتاح المستشفى الجديد عام 2000، وهو الآن يوفر خدمات صحية عالية الجودة عبر طاقة استيعابية تبلغ 155 سريراً، بالإضافة إلى خدماته الطبية التي تشمل رعاية المواليد الجدد وأمراض القلب وجراحة الوجه والفك وأمراض الكلى والغسيل الكلوي.

توسعات

وشـهـد المـستشـفى في الآونة الأخيرة توسعـات رئـيسيـة، من ضمنها قسم حوادث وطوارئ جديد، جناح توليد وأمراض نسائية، وأجنحة ملكية وللشخصيات الهامة، وحدة غسيل كلوي ومركز طب الأسنان، فإنه يتوقع وضعها في التشغيل العام القادم. ومن ضمن الخطط أيضاً إقامة وحدة تنظير تصويري جديدة. ويضم المستشفى حالياً خمسة أجنحة للخدمات الصحية العامة وعنبرين للحجر الصحي وعنبراً للولادة ووحدة عناية مركزة تضم ثمانية أسرة، وجناحاً للإقامة الطويلة، وأربع غرف عمليات ووحدة للعناية الخاصة بالأطفال، كما يضم فريق عمل المستشفى 106 أطباء، و17 جراحاً متخصصاً، و212 ممرضاً وممرضة، وقد تم الانتهاء من تجهيز وحدة متنقلة تضم جهاز تصوير الثدي بالأشعة ماموجرام.

ويوفر المستشفى خدمات الطوارئ والحوادث على مدار الساعة، بالإضافة إلى خدماته الطبية المعتادة ويبلغ معدل استقبال المستشفى اليومي للمرضى 300 مريض خارجي و 40 مريضاً داخلياً، كما يقوم المستشفى بحوالي 90 عملية جراحية شهرياً وما بين 40 - 50 ولادة.

وتمتلك «صحة» وتدير 12 مستشفى تضم نحو 2.644 سريرا مرخصا، وأكثر من 62 مركزا للخدمات العلاجية الخارجية والأولية، والرعاية المستعجلة، إضافة إلى بنكي دم، وتعد شركة «صحة» واحداً من أكبر مزودي خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط بفضل شبكة موظفيها التي تضم أكثر من 17 ألف طبيب وممرض ومساعد طبي وإداري.

جوائز التميز

فازت 9 مستشفيات تابعة لشركة «صحة» من جوائز التميز لقطاع الأعمال في الدورة الـ21 للعام 2015، وشملت الجوائز التي فازت بها المنشآت الطبية جائزة دبي للجودة، وجائزة دبي التقديرية للتنمية البشرية، حيث فاز مستشفى العين التابع لشركة صحة، بجائزة دبي التقديرية للتنمية البشرية، وفاز كل من مستشفى توام، ومستشفى المفرق، ومستشفى الرحبة، وصحة لخدمات الغسيل الكلوي بجائزة دبي التقديرية للجودة، كما فازت مدينة الشيخ خليفة الطبية، ومستشفى العين، ومستشفى الكورنيش، ومستشفيات الغربية، بجائزة دبي للجودة.

20 طبيباً في «المرفأ»

يضم مستشفى المرفأ 28 سريرا وهو مستشفى خدمات صحية ثانوية للمناطق النائية في الإمارة ويبعد 160 كليومترا غرب مدينة أبوظبي وأنشئ المستشفى عام 1999 وهو يوفر خدمات الطوارئ إضافة إلى الرعاية التخصصية في الطب الباطني، وطب الأطفال، التوليد والأمراض النسائية، الجراحات العامة وجراحات العظام، الغسيل الكلوي، الرعاية الصحية للأمومة والطفولة، وطب الأنف والأذن والحنجرة ومن ضمن الخطط للعام القادم إضافة اختصاصات الأمراض الجلدية والعيون، ويضم طاقم العمل الطبي 20 طبيباً وجراحاً و49 ممرضاً وممرضة و26 تقنيا ومساعـداً طبيا. وتستقبل وحدة الطوارئ في مستشفى المرفأ نحو 65 مريضاً يومياً مقابل 10 - 15 عملية توليد في قسم التوليد والأمراض النسائية شهرياً وحوالي 15 - 20 عملية جراحية شهرياً.

35

يقع مستشفى ليوا في مدينة ليوا التي تبعد 195 كيلو مترا من مدينة أبوظبي وكان قد تم افتتاحه في شهر يوليـو عام 2004، ويوفر خدمات الطوارئ وعيادات المرضى الخارجيين في الطب العام وطب الأطفال والرعاية الطبية للأمومة والطفولة. ويضم فريق العمل المتخصص ستة أطباء وطبيبي أسنان و19 ممرضا وممرضة و15 تقنيا طبيا يتولون العناية بما يصل 30 - 35 مريضاً يومياً. والمستشفى مجهز بكل ما يمكن تقديمه من خدمات.

11

تبعد جزيرة دلما 205 كيلومترات عن مدينة أبوظبي في الخليج العربي وحوالي 50 كيلومترا من الرويس في أقصى غرب الدولة وتبلغ مساحتها 45 كيلومترا مربعا، ويعد مستشفى دلما المرفق الصحي الوحيد في الجزيرة، ويوفر خدمات الطوارئ ورعـاية الحـالات الحـادة والعـادية إلى مـا يقـارب 10 آلاف مقيم في الجزيرة وكان المستشفى قد بني في عام 1984، بطاقة استيعابية تبلغ 22 سريرا موزعة على أقسـام الطـوارئ، أجنحـة الرجـال وأجنحـة النسـاء، غرف العـزل، العنـاية المركزة، الحضانة، غرف العمليات والولادة والعيـادات الخـارجية.

ويوفـر الخدمـات الـصحية في مجـالات الطـب العـام والجـراحة، أمراض الكلى، طب الأطفال، والتوليد والأمراض النسائية، صحة الأم والطفل وخدمـات الأشعـة. ويضم فريق العمل 11 طبيباً بينهم جراحان و27 ممرضاً وممرضة و16 بوظائف طبيبة مساعدة، يقدمون الرعاية الصحية إلى أكثر من 1,000 مريض.

Email