أول مبادرة من نوعها عالميا ويستفيد منها 6500 موظف

إطلاق «دبي للتدريب الذكي» في التميز الحكومي

أحمد النصيرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أطلق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز رسمياً أمس مبادرة دبي للتدريب الذكي، والتي تعد أول مبادرة تدريبية من نوعها في العالم مختصة في تقديم التدريب الذكي في مجال التميز الحكومي، وتشمل في مرحلتها الأولى جميع موظفي حكومة دبي.

وقال الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لـ«البيان» إن عدد المستفيدين من المبادرة في السنة الأولى يصل إلى 6500 شخص من مختلف الدوائر المحلية في الإمارة، لافتاً إلى أن أهم ما يميز المبادرة هي سهولة الوصول إلى التدريب من أي مكان كان سواء من المنزل أو المكتب أو حتى أثناء السباحة والاستجمام من خلال الهواتف الذكية أو الآيباد أو اللاب توب لضمان الالتزام بعملية التدريب.

وقال إنه سيتم منح المتدربين شهادة عند إكمال 80 حصة و75% من العلامات، منوهاً بأن التدريب الذكي أحد الحلول الأمثل لصقل المواهب ورفع كفاءاتهم.

مفاهيم

وأوضح أن المبادرة التي تعتمد على مبادئ التعلم المؤسسي الذكي تتضمن في مرحلتها الأولى برنامجاً تدريبياً في مبادئ ومفاهيم ومعايير التميّز يتضمن 9 حقائب تدريبية ذكية، وتهدف إلى بناء قدرات أكبر شريحة ممكنة من الموارد البشرية الحكومية، وتمكينها في مجال التميز والإبداع والجودة.

وأضاف أن إطلاق المبادرة يأتي استجابة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتحول إلى حكومة ذكية، وعملاً بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وضمن السعي إلى نشر ثقافة التميز بين موظفي حكومة دبي وتعزيز مفهوم التعلم المستمر والمؤسسة المتعلمة في القطاع الحكومي.

وبين أن نشر ثقافة التميّز في القطاع الحكومي يعتبر أحد الأهداف الرئيسية في البرنامج وسنتمكن من الوصول لأكبر عدد من الموظفين في الجهات الحكومية بالإستفادة من الميزات التي توفرها التكنولوجيا الذكية التي تضمن كفاءة وفعالية التدريب وملاءمته بشكل أكبر للمستخدمين.

وتابع: يتضمن أول برنامج تدريبي في المبادرة 9 حقائب تدريبية ذكية تتناول مواضيع إضافة قيمة للمتعاملين وإسعادهم وتعظيم الاستفادة من الابتكار والإبداع واستدامة النتائج المتميزة والقيادة برؤية وإلهام ونزاهة والمرونة والرشاقة المؤسسية ..

وبناء مستقبل مستدام وتطوير القدرات المؤسسية إضافة إلى النجاح من خلال قدرات الموارد البشرية ويتوفر التطبيق الذكي للمبادرة «DGEP Smart Training» على متجري Apple Store وGoogle Play بحيث يمكن استخدامه على نظامي IOS وAndroid.

مخطط

وقال النصيرات كان من المخطط أن يتم إطلاق 20 حقيبة تدريبية العام الجاري و12 حقيبة العام المقبل، إلا أننا خصصنا موارد أكثر لتنفيذ هذا المشروع المهم لنكمل 41 حقيبة تدريبية في نهاية العام الجاري وتتناول المحاور التي تغطيها مبادرة دبي للتدريب الذكي المفاهيم الأساسية للتميز ومعايير التميّز الحكومي ودورات المقيم الذاتي إضافة إلى برامج متخصصة في الإدارة الحكومية.

وتم تصميم الحقيبة التدريبية لكل برنامج تدريبي بطريقة ذكية تفاعلية يستخدم فيها تكنولوجيا الوسائط المتعددة بحيث يستطيع المتدرب أن يسمع ويشاهد ويشارك في التدريب ما يجعل تجربة التعلم أكثر متعة وفائدة. وتبدأ كل حقيبة تدريبية باختبار استباقي مكون من أسئلة غير نمطية تحفز المشاركين على التفكير بموضوع التدريب وأهميته وتطبيقاته..

ويوضح بعدها الأهداف المرجو تحقيقها من التعلم، ويتبع ذلك عرض لفيلم تدريبي تخصصي باللغة العربية يقدم هذه موضوع التدريب بطريقة بسيطة وممتعة ويحفّز على الاستمرار في المادة التدريبية وتحقيق النجاح في متطلبات المساق.

وتقدم المادة التدريبية على لسان خبراء في التطوير الإداري والتميّز الحكومي بحيث يتم تقديم الشرح العلمي المبسط لموضوع التدريب مع تقديم أمثلة عملية من واقع العمل الحكومي لأفضل الممارسات في تحقيق هذه المفاهيم والمعايير. ويتم في نهاية التدريب إجراء اختبار نهائي لمعرفة مستوى التعلم الذي حصل عليه المشارك. كما يتوفر في كل الأوقات قاعدة بيانات لمعاني المصطلحات المستخدمة في عملية التدريب.

مزايا

تتميز مبادرة دبي للتدريب الذكي بالعديد من الخصائص والفوائد منها الشمولية في المعايير والتدريب من خلال كل القنوات كالإلكتروني والذكي. وتتيح مبادرة دبي للتدريب الذكي للمنتسبين الدخول إلى البرنامج في أي وقت ومن أي مكان ومن دون أي تكاليف لموظفي حكومة دبي. وتم تصميم البرنامج على أن يكون سهل الاستخدام والتنقل بين الشاشات من دون صعوبة، ليسهل على المتدربين التقدم في المسار التدريبي. ويستطيع المشارك أن يحصل على شهادة إلكترونية عند اجتيازه متطلبات البرنامج التدريبي بنجاح.

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

Email