«كهربـاء دبي» تطلق خطتها الاستراتيجية 2021 وتقريـر الاستدامة 2014 وتـدرس تحلية الميـــــــــــــــــاه باستخدام الطاقة الشمسية

سعيد الطاير: 60 مليـار درهم اسـتثمارات «الهـــــــــيئة» خلال السنوات الخمس المقبلة

الطاير والحضور خلال مؤتمر استراتيجية هيئة الكهرباء وتقرير الاستدامة في دبي تصوير: زافيير ويلسون

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن قيمة استثمارات الهيئة للسنوات الخمس المقبلة، تبلغ 60 مليار درهم، تشمل مشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص، غالبيتها مشاريع كبرى، تتعلق بالنقل والتوزيع، وإنتاج 800 ميغاوات في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، حيث تعد أكبر عدد من المشاريع، يتم طرحها في الوقت ذاته، بهدف تحفيز المقاولين.

وقال إن المشاريع المزمع إطلاقها تشمل 25 محطة نقل فرعية، بطاقة 132 كيلوفولت، بكلفة 2 مليار درهم، حيث سيتم ترسية المشروع قبل نهاية العام الجاري، كذلك إنجاز المرحلة الثالثة من مشروع مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، المتمثلة بإنتاج 200 ميغاوات، وذلك في عام 2020، كذلك مشروع استشاري لإنتاج الطاقة الشمسية، وتخزين المياه المحلاة، حيث يعد مشروعاً بحثياً مع طلبة الجامعات ومهندسي الهيئة واستشاري عالمي، لم يتم تحديده حتى الآن، ومن المقرر طرح المناقصة وترسية المشروع مع نهاية العام الجاري.

وأكد أن فتح مناقصة مشروع مركز الابتكار لاختيار المقاول، ستتم في شهر أغسطس أو سبتمبر المقبلين، ويتميز بأن بناءه يشمل بالكامل مواد صديقة للبيئة، إضافة إلى أنه سيكون مركزاً للعصف الذهني وتحفيز الطاقة المبدعة لدى الطلبة والمهندسين.

جاء ذلك عقب إطلاق «خطة هيئة كهرباء ومياه دبي 2021»، والتقرير الثاني للاستدامة 2014، لتعزيز تنافسية الدولة، ولمكانة دبي كقطب عالمي في الاستدامة والاقتصاد الأخضر، وترسّيخاً لثقافة التميّز والابتكار والإبداع، في مؤتمر صحافي عقد بفندق جراند حياة في دبي، بحضور الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة، والمهندسة فاطمة الفورة الشامسي، الوكيل المساعد لشؤون الكهرباء والطاقة النظيفة ومياه التحلية بوزارة الطاقة، وعبد الله جاسم بن كلبان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وسيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس في هيئة كهرباء ومياه دبي، وعدد من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى حشد كبير من الإعلاميين.

وتنوي هيئة كهرباء و مياه دبي دراسة تحلية المياه لأغراض الشرب عن طريق الطاقة الشمسية مع التركيز على الابتكار و الشبكات الذكية و تعدها اولوية استراتيجية حتى عام 2021، وفق ما قاله سعيد الطاير في تصريحات صحفية أمس في دبي.

مستقبل الطاقة

وحملت خطة هيئة كهرباء ومياه دبي 2021، شعار إطار عمل هيئة كهرباء ومياه دبي: «مستقبل الطاقة في دبي أذكى وأكثر إشراقاً»، وتضمنت العديد من الأقسام، من ضمنها استثمار الفرص وتذليل التحديات والدوافع الاستراتيجية - تجديد الالتزام بالقيم والأهداف الاستراتيجية والأولويات الاستراتيجية، وخريطة البحوث والابتكار لهيئة كهرباء ومياه دبي وغيرها من البنود.

وفي كلمته خلال إطلاق الخطة والتقرير، قال الطاير: «انسجاماً مع رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021، التي وضعت خريطة طريق، تتضمن المبادرات الطموحة والمشاريع التنموية، التي تجمع بين النمو الاقتصادي واستدامة الطاقة والبيئة النظيفة والآمنة، وتعزيزاً لرؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، نعمل على توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة، واعتماد أفضل الممارسات العالمية، بما يحقق أعلى معدلات رضا وسعادة الناس، حيث نسخر التميز والإبداع في عملنا اليومي، للرقي بالأداء والكفاءة والخدمة إلى أعلى المعدلات العالمية.

وأضاف: «نسعى من خلال مبادراتنا، إلى جعل دبي أذكى مدينة في العالم، وتعزيز التنمية المستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في دبي بشكل خاص، ودولة الإمارات بشكل عام، حيث نطلق اليوم خطة هيئة كهرباء ومياه دبي 2021، التي تؤكد على ضرورة الاستمرار في هذه الجهود، لنقل دبي إلى المرحلة التالية من رحلة الأعوام السبع القادمة، التي ستشهد الاحتفال باليوبيل الذهبي للاتحاد».

وتابع: «إن هذه الخطة، ستسهم في توفير الدعم لعمليات اتخاذ القرارات الاستراتيجية الفعالة، ووضع خريطة طريق لتمكين الهيئة من تلبية المتطلبات اللازمة، لتحقيق وتيرة تنمية متسارعة في دبي، وتوفير مرجع لعملية التخطيط الاستراتيجي، من شأنه دعم التخطيط التشغيلي والعملياتي للهيئة».

وأضاف قائلاً: «يشهد اليوم أيضاً، إطلاق التقرير الثاني للاستدامة 2014، بغرض تعريف الشركاء والجهات ذات الصلة بأداء وممارسات الهيئة في ما يتعلق بالاستدامة، والذي تم إعداده وفقاً لإرشادات «الخيار الأساسي» للمبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI، والتي تضع معايير خاصة بإصدار تقارير حول الاستدامة، يتم استخدامها من قبل المؤسسات في جميع أنحاء العالم لاستعراض آثار وأداء الاستدامة لديهم».

استثمار الفرص

واستعرض الدكتور عبد الله الحمادي، نائب الرئيس - الاستراتيجية وإدارة الأداء، خطة الهيئة الاستراتيجية 2021، التي حملت شعار «إطار عمل هيئة كهرباء ومياه دبي: مستقبل الطاقة في دبي أذكى وأكثر إشراقاً»، وتضمنت العديد من الأقسام، من ضمنها استثمار الفرص وتذليل التحديات والدوافع الاستراتيجية، وتجديد الالتزام بالقيم والأهداف الاستراتيجية والأولويات الاستراتيجية وخريطة البحوث والابتكار للهيئة.

وجاء في الخطة 5 أولويات الأولى بعنوان النمو المستدام، وتشمل تحقيق نسبة 88% زيادة في الإيرادات الجارية من تنويع الاستثمارات، والحصول على التصنيف الأول ضمن تقرير البنك الدولي الخاص بالحصول على الكهرباء، وتحقيق نسبة 99% في مؤشر رضا العملاء لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وتحقيق نسبة 0% في منع حدوث أي انتهاكات بيئية، أما الأولوية الثانية، فتشمل التميز في العمليات والخدمات الذكية، وتتضمن تخفيض نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى 5.7%، وزيادة نسبة الاعتمادية على أساس سنوي بنسبة 99%، وتقديم خدمة متعاملين بمستوى عالمي، وعبر استخدام أفضل الخدمات الذكية.

أما بالنسبة للأولوية الثالثة، فتضمنت إشراك المعنيين، وشملت تنفيذ خطط الهيئة السنوية الخاصة بالمسؤولية المجتمعية بنسبة 100%، وتحقيق أعلى قيم على مؤشر السعادة، في حين تضمنت الأولوية الرابعة، الابتكار الاستراتيجي، وشملت تأسيس إدارة واحدة من أفضل مراكز التطوير والابتكار، وتخفيض الطلب على الكهرباء والمياه بنسبة 30%، وتحقيق أهداف استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، والتي تتضمن 15% طاقة شمسية، و7% طاقة نووية، و7% فحم نظيف، و71% غاز طبيعي، بينما تضمنت الأولوية الخامسة، قدرات متخصصة وثقافة سعيدة تعزز الهوية الوطنية، وشملت تحقيق أفضل ممارسات حماية الهوية الوطنية.

تقرير الاستدامة

واستعرض المهندس محمد الشامسي مدير أول الاستدامة وتغير المناخ في الهيئة، تقرير الاستدامة الثاني لعام 2014، وشمل التنمية الاقتصادية، المتعاملون، الطاقة والتغير المناخي، المياه، حماية البيئة، الموظفون، والفئات المعنية والمجتمع، كذلك 7 مجالات عمل رئيسة للهيئة، كما سلط الضوء على العديد من قصص النجاح للهيئة في مجال الاستدامة، التي تغطي الجوانب المجتمعية والبيئية والاقتصادية.

وكشف التقرير أنه سيتم إنتاج 15% من الطاقة باستخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، مشيراً إلى أن المواطنين يشغلون 81% من المناصب القيادية ومواقع الإدارة العليا.

وأوضح التقرير أن الفاقد في خطوط الكهرباء بلغ 3,26%، بينما فاقد خطوط المياه وصل إلى 9,10%، وهي من أعلى المعدلات العالية في تقليل نسبة الفاقد، سواء في الكهرباء أو المياه، منوهاً بأن الدقاق المفقودة للمتعاملين تصل إلى 4,9%.

وأفاد التقرير، أن نسبة تحسين الكفاءة التراكمية بلغ 28,36% في الفترة ما بين عامي 2006 و2014، فيما وصل تحقيق خفض معدلات انبعاثات الكربون إلى 5,9 ملايين طن، نتيجة تحسين الكفاءة، وخفض في استهلاك الطاقة المصاحبة في العام الماضي 2014، مقارنة بعام 2007.

وعرض التقرير 9 قصص نجاح، تبرز إنجازات الهيئة في مجال الاستدامة في العام الماضي 2014، تمثلت في التطبيق الذكي لنظارات غوغل، وإنارة الشوارع بألواح شمسية لا تحتاج إلى صيانة، كذلك بعثة إلى القطب الجنوبي، ومبادرة «أشر» للغة الإشارة بالفيديو المباشر. كما تضمنت هذه القصص، استخدام كابلات كشف الحرارة وحملة «ارويهم»، كذلك تحفيز وتشجيع الجيل القادم، أيضاً طلاء كومبرسيون توربين بطلاء حماية لزيادة الكفاءة، فضلاً عن استبدال العوازل الخزفية بعوازل مركبة في خطوط النقل الهوائية بجهد 400 ك. ف.

خفض الاستهلاك 30%

تخطط الهيئة لخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 30% بحلول 2030، ولإنشاء أكبر شبكة مترو في الشرق الأوسط، لخدمة معرض إكسبو الدولي 2020 وما بعده أيضاً.

وكشفت الهيئة أثناء طرح خطتها الاستراتيجية أمس، أن استهلاك الكهرباء في دبي ارتفع بنسبة 5% في العام الماضي، وتم رفع التعرفة بهدف تقلقل استهلاك حسب خطة الحكومة. وقد تراجعت نسبة الارتفاع في استهلاك الكهرباء، بعد رفع التعرفة على الكهرباء والمياه منذ عام 2008، للتشجيع على الاستهلاك المقنن. وتنوي هيئة كهرباء ومياه دبي، تنويع مصادر الكهرباء إلى 71% عن طريق الغاز، و15% عن طريق الطاقة الشمسية، و7% عن طريق الطاقة النووية، و7% عن طريق الفحم.

ابتكارات

تعتزم الهيئة، وفقاً لسعيد محمد الطاير، افتتاح مركز لابتكارات الطاقة الشمسة، وقد أعادت هيئة الكهرباء والمياه، طرح مناقصة المركز، حيث إن العروض المقدمة لم تكن على المستوى التقني المطلوب. والموعد الأقصى للمناقصة الجديدة، هو 15 يونيو المقبل.

Email