خيارات عديدة لجذب المواطنين في مختلف المجالات

مسؤولون لـ« البيان »: «الإمارات للوظائف» منصــــــة لصعود الكفاءات الوطنية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بمشاركة عشرات الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة في دبي ينطلق اليوم معرض الإمارات للوظائف 2015 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بنسخته الخامسة عشرة وتعرض من خلاله المؤسسات شواغرها الوظيفية وتضع خيارات عديدة لجذب المواطنين في مختلف المجالات، ويتيح هذا الحدث السنوي الفرصة أمام الباحثين عن عمل الاطلاع على أحدث الوظائف والمميزات التي تطرحها مختلف المؤسسات، ليتسنى لهم الحصول على الوظيفة التي تناسب ميولاهم وتطلعاتهم المستقبلية، وعن المشاركة في المعرض قال مسؤولون ومديرون لـ«البيان» إن المعرض منصة مثالية لاستقطاب الكفاءات الوطنية والاستفادة منها في تحقيق الرؤية المستقبلية.

الأعلى في التوطين

وقال المستشار عصام عيسى الحميدان، النائب العام لإمارة دبي إن النيابة العامة حققت نتائج طيبة فيما يتعلق بالتوطين والمحافظة على الهوية الوطنية، ولا زالت تواصل نهج تعزيز الهوية والحفاظ على النسبة الأعلى في توطين كافة وظائفها سواء كانت قيادية أم ادارية، وهي من ناحية أخرى تهيئ لكوادرها مكاناً ملائماً للابتكار والانجاز والإنتاج تتفجر منه طاقات نحو آفاق مستقبلية واسعة.

وأضاف الحميدان ان استراتيجية النيابة العامة تواكب توجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لاستقطاب الكوادر المواطنة واطلاق مواهبها والاستفادة منها لبناء حكومة فعّالة في الأداء، متجددة في الأنظمة والسياسات والخدمات، ومن هذا المنطلق فإن النيابة العامة تستقبل المواطنين وتشدد على تأهيلهم وصقلهم بما تقدمه من برامج ودورات تدريبية، فالعنصر المواطن هو المحرك الأساسي للتنمية وهو رأس المال الحقيقي الذي نعول عليه في تطوير خدمات النيابة وتحقيق تطلعاتها الحالية والمستقبلية.

رؤية دبي

ومن جانبه قال هلال سعيد المرّي، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي إن الدائرة تعمل بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتطوير القطاع السياحي لإمارة دبي، وتُوّضِحُ الاستراتيجية التي تَقِفُ خلفَ رؤية دبي 2020 لزيادةِ طاقاتِ وقدراتِ القطاع السياحي الذي يُعّدُ ركيزةً أساسية في نجاحِ المدينة وتنوعِها ونموِها الاقتصادي.

وأضاف المري ان دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي تعمل انطلاقاً من محوريْن رئيسيين هما توسيعُ وزيادةُ عناصرِ الجذب السياحي التي تقدم على مدار العام، والتسويقُ بصورة مبتكرة خصوصا في الاسواق غيرِ المستغَلة نسبيا في الاسواق الناشئة، لافتاً إلى أنه من اجلِ تحقيقِ رؤية دبي 2020 واستقطابِ 20 مليون زائر سنوياً بحلول العقدِ المقبل، فإن دورَ الدائرة يتركزُ على تيسير عملية نمو القطاع السياحي وتعزيزِ الروابط وتعميقِ أواصرِ التواصل بين الشركاء الرئيسيين في الدوائر الحكومية والقطاعِ الخاص وكذلك مع الأطرافِ الفاعلة داخل وخارج دبي.

منصة للوظائف

وفي السياق ذاته أكد المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي على حرص الهيئة للمشاركة السنوية بمعرض الإمارات للوظائف الذي يشكل منصة هامة لأصحاب العمل والمواطنين الباحثين عن الوظائف، مشيرا إلى اهمية هذا الحدث في تحقيق استراتيجية التوطين في دولة الإمارات.

وقال الميدور إن مشاركة الهيئة في هذا الحدث تؤكد التزامها ودورها الفاعل في استكمال جهود المؤسسات التعليمية في الدولة من خلال استقطاب خريجيها من المواطنين في التخصصات التي تحتاجها الهيئة، مؤكدا على اهمية ربط مخرجات التعليم بسوق العمل واحتياجاته الفعلية من الكفاءات المواطنة.

واشار الميدور إلى أن الجهود الدؤوبة التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي حاليا لاستقطاب الكفاءات البشرية المواطنة في مختلف المجالات والتخصصات الطبية، خاصة وان الهيئة لديها العديد من المشاريع الصحية التي سيتم افتتاحها خلال السنوات القليلة المقبلة ضمن خطتها الاستراتيجية التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للنهوض بالقطاع الصحي لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان من الخدمات الصحية ولمواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارة في مختلف المجالات.

صروح الوطن

أما عبدالرحمن صالح آل صالح المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي فقال إن الدائرة تسعى لاستقطاب الكفاءات الوطنية المتميزة من الشباب الإماراتي الحريص على العمل والإبداع، وتعمل على تأهيله واستبقائه، رفعاً للأداء الوظيفي في الدائرة، ونهضةً بمستوى العمل، وارتقاء بالقطاع المالي في دبي ودولة الإمارات، وصولاً إلى تحقيق طموحات قيادتنا الرشيدة المتطلعة إلى بناء صروح الوطن العامرة بأيدي أبنائه وبناته.

وأضاف ان التنمية المستدامة في إمارة دبي لا تتحقق إلا من خلال الاهتمام بالعنصر البشري المحلي، لذلك لا ينصب الاهتمام على توطين الوظائف فحسب، وإنما على الحرص على وضع الموظف المناسب في المكان المناسب، وصقل مواهب الموظفين وتسليحهم بالمعرفة والتدريب العملي، وتزويدهم بالوسائل اللازمة لتحقيق الجودة في العمل والارتقاء بمستوياتها، وخلق بيئة عمل تسودها الطاقة الإيجابية، وتعمّها أجواء المثابرة والتحفيز على الإنجاز.

وأكد أن الدائرة تتميز بإطلاق مبادرات تدريبية على نطاق الحكومة، بالتعاون مع جهات أكاديمية عربية وعالمية، تعزيزاً للتنمية المستدامة في القطاعين الحكومي والمالي، وارتقاءً بمكانة الدائرة كأحد المراجع المالية التشريعية الرئيسية في الإمارة.

إبراز الطاقات

ومن جانبه قال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي إنه بفضل رعاية القيادة الرشيدة التي لا تعرف كلمة «مستحيل»، ولا ترضى بغير المرتبة الأولى بديلاً، ستولد أجيال أكثر إنجازا ووعيا ومسؤولية، لتقود هذا البلد العظيم نحو النجاح والتقدم، لافتاً إلى أن معرض الإمارات للوظائف منصة جيدة وأرض خصبة لإبراز طاقات أبناء الوطن، وتوظيفها في الأماكن المناسبة.

وأوضح أن دائرة الأراضي تركز على إظهار بيئة العمل المثالية التي توفرها للكوادر الوطنية، والخطط والبرامج التي تضعها لتدريبهم، وتعزيز مواهبهم، وصقل مهاراتهم، لتحمل مسؤولياتهم في هذا المجال المهم.

وأشار إلى أن الدائرة نموذج يحتذى به، خاصة وأنها تمكنت من إرساء المعايير المتقدمة التي يمكن الرجوع إليها من قبل جميع الدوائر لقياس تقدمها، وذلك في ظل الثورة المعلوماتية الهائلة، وستعلن الدائرة عن جدول المنح التي توفرها للشباب المواطنين للعام الجاري، لمساعدتهم على دخول السوق العقاري.

طاقات شبابية

وفي السياق ذاته أكد الدكتور لؤي محمد بالهول المدير العام لدائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي أنه منذ الانطلاقة الأولى لمعرض الإمارات للوظائف، ودائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي تترقّب هذا الحدث السنوي باهتمام خاص، وذلك لما يشكله من أهمية بالنسبة للباحثين عن وظائف والدوائر والمؤسسات الباحثة عن طاقات شبابية مبدعة على حد سواء.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى النمو الملحوظ والمتسارع الذي تشهده إمارة دبي ودولة الإمارات بشكل عام على مختلف الأصعدة، يتضح أن دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي تسعى لمواكبة هذا النمو وتأثرها به إيجابياً بحكم علاقتها الوثيقة بمختلف القطاعات، متمثلة بدوائرها ومؤسساتها في إمارة دبي والدولة بشكل عام من ناحية تقديم الخدمات القانونية، فإن الحاجة إلى رفدها بالطاقات الشبابية الواعدة في ازدياد مستمر، وذلك بما يتناسب مع هذا التوسع المتزايد على صعيد التنمية الشاملة في الدولة.

فكر إداري

ومن جانبه أشاد اللواء محمد أحمد المري، مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، بالتوجيهات السديدة والرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بما يعكس الفكر الإداري الثاقب لسموه وحرص القيادة الرشيدة على التواصل مع الكوادر الوطنية وتحفيزهم لمواجهة التحديات والمحافظة على المراكز المتقدمة التي حققتها الدولة في كافة المجالات على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال اللواء المري، بمناسبة مشاركة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي على منصة حكومة دبي في معرض الإمارات للوظائف 2015 إن الإدارة تسعى لاستقطاب الكفاءات المواطنة للباحثين عن عمل وفقا لتخصصاتهم وبما يتناسب مع طبيعة عمل القطاعات المختلفة بالإدارة.

وأكد أهمية معرض التوظيف باعتباره بوابة الجميع في المشاركة بمحفل قيّم يساهم في لم الشمل بين الجهات الحكومية والشباب الذي يجد البعض منهم صعوبة في الوصول إلى منصات التوظيف، ليأتي المعرض مختصرا الكثير من المسافات في الوصول إلى فرص العمل المبتغاة.

الثروة البشرية

أما الخبير طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي قال إن قيادة الدولة تولي اهتماماً خاصاً بالثروة البشرية، انطلاقاً من إيمانها بأن الإنسان هو الثروة الحقيقة لهذا البلد، وتماشياً مع خطة دبي 2021 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي تضع الإنسان في المقام الأول.

وقال اللواء خبير راشد ثاني المطروشي المدير العام للدفاع المدني بدبي إن خدمات الدفاع المدني على اختلاف تخصصاتها تشكل حزمة متكاملة هدفها تحقيق رؤية الدولة والمجتمع لاستراتيجية «دفاع مدني ذكي لمدينة ذكية»، ولهذا نحن نحرص على توفير جميع مستلزمات البنية الأساسية لخدمات الدفاع المدني، وفي مقدمتها استقطاب القوة البشرية المواطِنة المؤهَّلة وتدريبها، وتَمكينها، وجعلها قادرة على إضافة روح جديدة للأداء الوظيفي الميداني والإداري وتحفيزها وتشجيعها لطرح أفكار تطويرية ومبادرات رائدة تساهم في تحقيق الأهداف التفصيلية والأهداف الاستراتيجية.

وأضاف المطروشي ان العاملين بالدفاع المدني من ذوي الخبرة أو المُلتحقين حديثاً بالعمل الوظيفي وعلى اختلاف مراتبهم وأدوارهم ووظائفهم وتخصصاتهم وسنوات خبرتهم يعملون بمثابرة ومسؤولية لإنجاز أهداف وظيفية محددة هي تحقيق الحوكمة.

سياسة التوطين

ومن جانبه قال خليفة الدراي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف إن معرض الإمارات للوظائف يشكل حدثا مهما في مسيرة تنمية المجتمع وتفعيل سياسة التوطين وتعزيز فرص العمل المناسبة لكل باحث عنه من ابناء الوطن ضمن استراتيجية دبي 2021. وأضاف انه بما أن التوطين هو ما نسعى اليه بكل ما تحمله الكلمة من معان وبكل تجرد واخلاص للسياسة العامة لدولتنا الحبيبة.

منح دراسية

وأوضح الدراي أن لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف برامج طموحة واهتماما متنامياً بتطوير الموارد البشرية المواطنة اذ تنطلق خطتنا من إعادة هندسة وإدارة الموارد البشرية للوقوف على تحديات المتغيرات العالمية ومواكبة العلم الحديث، الأمر الذي يساهم في تطوير سير الإجراءات الإدارية وتبسيط الخطوات المرحلية وتقييم نوعية الموارد البشرية المطلوبة وتطوير بيئة عمل محفزة على الإبداع، والاهتمام بالموظف ووضع الأهداف وتقييم الأداء.

المشاركة الثالثة

وفي السياق ذاته قال سعيد محمد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي إن المجلس يفخر بالمشاركة في الدورة الخامسة عشرة لمعرض الإمارات للوظائف، وهي المشاركة الثالثة على التوالي للمجلس في هذا المعرض الذي يعد أكبر فعاليات التوظيف والتدريب والتعليم لمواطني الدولة.

نهج التوطين

وأكد حارب أن المجلس يحرص على دعم الشباب المواطنين وتوفير فرص العمل لهم في التخصصات الرياضية والإدارية التي تدعم العمل الرياضي وذلك سيرا على نهج التوطين وإعداد الكوادر الوطنية للمرحلة المقبلة التي تتطلب التسلح بعلوم الإدارة الحديثة والتدريب والتأهيل المستمر لكوادرنا الوطنية التي نجحت حتى الآن في اثبات كفاءتها وجدارتها في إدارة العمل الرياضي وتنظيم الفعاليات والبطولات الرياضية وهو الأمر الذي عزز من مكانة الدولة على الصعيد العالمي، حيث تم اختيار دبي ثالث أفضل مدينة رياضية في العالم والأولى في منطقة الشرق الأوسط.

انتعاش اقتصادي

وقال سامي عبدالله قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان إن معرض الإمارات للوظائف 2015 يعود في دورته الجديدة، مع آلاف من الوظائف للمواهب الوطنية في كل المجالات من القطاع العام والخاص وغير الربحي، سواءً من القطاعين المحلي والاتحادي، وما يميز المعرض في هذا العام حالة الانتعاش الاقتصادي التي تعيشها إمارة دبي.

وقال قرقاش إنه يبقى لنا أن نعمل في القطاع الحكومي وفق منهجية مدروسة لتوفير الوظائف للمواطنين بشكل يتناسب مع توصيات الحكومة والتي تقوم بتوفير كل ما هو ضروري ومهم للمواطن من خدمات وحياة كريمة وتطوير لكوادرها البشرية المواطنة لمواكبة الاستراتيجية العامة للحكومة الاتحادية والمحلية.

روافد

وفي ما يخص مشاركة اللجنة العليا للتشريعات بإمارة دبي قال أحمد بن مسحار الأمين العام إن معرض الإمارات للتوظيف أصبح من أهم مصادر استقطاب الكفاءات والخبرات، ورافداً رئيسياً للمواهب من المواطنين، لذلك حرصت اللجنة على المشاركة في هذا العام والتي تعد الأولى كونها أنشئت حديثاً بموجب المرسوم رقم (23) لسنة 2014 لتؤكد على إيمانها بمسؤوليتها في دعم مسيرة الوطن «تمكين... تعليم ... توطين»، والتي نأمل أن تكون مشاركة فاعلة.

وأضاف ان اللجنة عهدت على نفسها منذ تأسيسها على رعاية الموارد البشرية لديها فكان من أولى قيمها «المهنية: تنمية ودعم الكفاءات البشرية والإيمان بقدراتها»، وتماشياً مع استراتيجية اللجنة المنبثقة من خطة دبي 2021 والرامية إلى استقطاب الكوادر والكفاءات المواطنة ودعمها وتمكينها، وجذب الخبرات من مختلف التخصصات المهنية والتخصصية، سعت الأمانة العامة للجنة في عامها الأول على المشاركة في معرض الوظائف 2015، دعماً منها للكوادر المواطنة من خريجين وذوي خبرات والإيمان بها وبدورها في تقدم الوطن ورفعته وازدهاره.

قطاعات محورية

وقال هاني راشد الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي إن إمارة دبي شهدت خلال السنوات الماضية تحولات كبرى في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية منها، حتى تبوأت هذه المكانة الفريدة والاستثنائية على خريطتي الاقتصاد الاقليمي والعالمي، وباتت حاضنة للعديد من القطاعات المحورية، كالسياحة والصيرفة والخدمات اللوجستية إضافة إلى قطاع الإنشاءات والعقارات، كما استقطبت دبي المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مختلف القطاعات والتي أسست فيها مقرات لها مستفيدة من عوامل النمو والبنية التحتية العصرية، علاوة على ما تنعم به الإمارة ودولة الإمارات من تقدم حضاري وأمن وسلام.

وأضاف انه من هنا يبرز مجلس دبي الاقتصادي بوصفه شريكاً استراتيجياً لحكومة دبي، الذي يعمل على استدامة هذه الانجازات من خلال تقديم المشورة الفعّالة في مختلف القضايا الاقتصادية ذات البعد الاستراتيجي.

منصة تفاعلية

وفي السياق ذاته أكدت شيماء الزرعوني، المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية أن المشاركة في معرض الإمارات للوظائف أمر أساسي كونه منصة تفاعلية وفرصة مثالية أمام الدوائر الحكومية في استقطاب الكوادر المؤهلة والكفاءات المواطنة الشابة بهدف صقلها وتدريبها.

وأشارت إلى أن المدينة العالمية للخدمات الانسانية تعتبر رمزا رئيسيا لرؤية دولة الإمارات ودبي.

عرض الوظائف

وأوضحت أن المدينة العالمية ملتزمة بالمشاركة من أجل خدمة أبناء الوطن وزيادة كفاءة العاملين فيها من أبنائها، وذلك من خلال عرض الوظائف المتاحة أمام المواطنين من أصحاب القدرات والمواھب، وتوفير التدريب اللازم لهم من قبل ذوي الخبرات والكفاءة من منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية الأعضاء في المدينة.

تصور واضح

أما خالد الكمدة، المدير العام لهيئة تنمية المجتمع فأكد أن معرض الإمارات للوظائف يعتبر حدثاً سنوياً رئيسياً لكافة المؤسسات والجهات الحكومية، لما يوفره من منصة مثالية للتواصل مع الأطراف المختلفة المعنية بتطوير واستدامة الموارد البشرية المواطنة، مضيفا ان المشاركة في هذا الملتقى تحقق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية على رأسها التعريف بخدمات هيئة تنمية المجتمع، ومشاريعها وبرامجها والفئات المستفيدة من هذه الخدمات، وهو ما يمنح فئة الشباب الباحثين عن عمل، تصوراً أوضح عن ما توفره الهيئة من فرص عمل، وكيف يتيح العمل فيها خدمة المجتمع وأفراده بشكل مباشر ولعب دور رئيسي في عملية التنمية الوطنية.

وأضاف انه استناداً إلى ما تحمله خصوصية خدمات ومشاريع الهيئة، فإن تطوير كفاءات الموارد البشرية المواطنة والحفاظ عليها هو ما يميز نظرتنا إلى التوطين.

مسارات وظيفية

وأوضح الكمدة أنه نظراً للارتباط الوثيق والمباشر لمشاريع وخدمات الهيئة بأفراد المجتمع، فإن المحافظة على الموارد البشرية واستدامتها أمر محوري لدينا، وفي سبيل ذلك، تعمل الهيئة على وضع مسارات وظيفية واعدة تتيح لموظفيها اكتساب خبرات جديدة وتطوير مهاراتهم ليكونوا قادرين على المنافسة عالمياً في مجالاتهم.

رافد التوطين

ومن جانبه أكد حميد المطيوعي المدير التنفيذي لمؤسسة ورشة حكومة دبي أن معرض الإمارات للوظائف يُعد أحد الروافد الأساسية في تعيين المواطنين الباحثين عن الوظيفة، حيث تعرض المنصات سواء الحكومية أو المحلية والتي تخص القطاع الخاص على طاولات العرض للمواطنين من خريجي الجامعات المختلفة التخصصات إلى جانب الباحثين عن العمل في فروع أخرى والذي يسهم فيه المعرض بقطاعاته المتنوعة في دعم الجهود الحكومية إلى زيادة أعداد المواطنين العاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

جوائز التميز

قال الخبير طارش عيد المنصوري إن حكومة الإمارات حرصت على بناء نموذج وطني متميز ورائد على مستوى العالم في إدارة وتطوير وحوكمة الموارد البشرية للقطاع الحكومي، إذ تسعى دولة الإمارات بشكل عام، ودبي خاصة إلى بناء اقتصاد معرفي قائم على الإبداع والابتكار بقيادة كفاءات وطنية متمكنة، وانسجاماً مع التوجهات الحكومية فقد أولت محاكم دبي الثروة البشرية لديها أهمية كبيرة، فحرصت على استقطاب أفضل الكفاءات الإماراتية، ووفرت لها كل السبل التي تمكنها من القيام بمهامها الوظيفية على أكمل الوجه، خدمة لأبناء الإمارات والمقيمين على أرضها.

وأكد المنصوري أن محاكم دبي دأبت على تكريم المتميزين من موظفيها ضمن برنامج أطلقته لهذا الغرض، وهو برنامج جوائز محاكم دبي للتميز، وذلك بهدف تحفيز الموظفين والإدارات على العمل لرفع مستوى أدائها وتحسين آليات العمل، والإسهام في نشر الوعي بثقافة التميز والجودة والشفافية.

أكد سامي عبدالله قرقاش أن المعرض يهدف الى إتاحة الفرص للمواطنين للتعرف على الوظائف والشواغر المتوفرة سواء للباحثين عن عمل او الذين يرغبون بالبحث عن فرصة جديدة وتحدٍ جديد من خلال ما يقدمه المشاركون من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والتي تتيح التخصصات الفنية والإدارية، وهنا يأتي الدور في المساهمة بتوفير مثل هذه الوظائف ودعمها من خلال تكثيف الدورات التدريبية وورش العمل ذات الجودة العالية وتطبيق افضل الممارسات في التدريب والتوظيف.

وأضاف ان مؤسسة محمد بن راشد للإسكان تعتبر من المؤسسات الحكومية المبادرة في مجال التوطين، حيث بلغت نسبة التوطين في الوظائف بشكل عام 84 % والإشرافية 100 %، لافتاً إلى أنها لن نتوقف في تحقيق أعلى نسبة ممكنة خلال السنوات المقبلة إيماناً بكفاءة أبناء الإمارات وثقة بهم وبمهاراتهم تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمساهمة في توفير الحياة الكريمة للمواطنين.

٪90 التوطين في «دبي للمرأة» ضمن استراتيجية التمكين

 

صرحت شمسة صالح المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للمرأة، بأن نسبة التوطين في المؤسسة وصلت إلى 90% من مختلف الوظائف، وأشارت في تصريح لـ«البيان»، إلى أن مشاركة المؤسسة في معرض الإمارات الوظائف 2015 ينقسم إلى شقين أساسيين، أولهما رفع نسبة التوطين في المؤسسة، والثاني العمل كحلقة وصل بين المواطنات الباحثات عن عمل، والجهات الطالبة وخاصة القطاع الخاص منها.

قاعدة بيانات

وأضافت أن المؤسسة ستعد قاعدة بيانات للباحثات عن العمل من المواطنات من خلال تجميع السير الذاتية لهن، ومن ثم إرسالها إلى المؤسسات المختلفة، وخاصة في القطاع الخاص الذي يلقى عزوفا من قبل المواطنات، وذلك بموجب اتفاقيات قامت بها مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة وشركات دولية في المنطقة الحرة بدبي.

وأشارت إلى مذكرة التفاهم للشراكة التي وقعتها المؤسسة مؤخرا مع دوكاب بغرض تمكين المرأة الإماراتية في القوى العاملة، تعد أول اتفاقية مع القطاع الخاص. وتضمنت مذكرة التفاهم أيضاً أول اتفاق للتعاون من خلال رعاية «برنامج القيادات النسائية للتبادل المعرفي» السنوي الذي تنظمه مؤسسة دبي للمرأة بالتعاون مع شبكة «نساء من أجل التنمية المستدامة» في جامعة لوند، ومعهد «إم آي إل» الذي يتخذ من السويد مقراً له.

تشجيع المرأة

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية تعد الأولى التي تهدف إلى تفعيل دور المرأة في القطاع الخاص، مثنية على المبادرات التي قامت بها دوكاب لتشجيع المرأة على دخول سوق العمل من خلال وضع السياسات المرنة، قائلة إن الثمار الإيجابية لهذه الاتفاقية ستظهر جلية خلال الشهور القليلة القادمة.

ودعت بقية الشركات الخاصة أن تحذو حذو دوكاب لافتة إلى أن إقبال النساء على العمل في القطاع الخاص مازال يحتاج إلى تحفيز مثل طرح المميزات الممنوحة لهن، وهذا ما تسعى إليه مؤسسة دبي للمرأة بقوة.

حلول

أوضحت شمسة صالح المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة بأن تجربة الحضانات التي تبنتها المؤسسة خير دليل على نجاح مساعيها في تمكين المرأة العاملة، حيث بدأت بحضانة واحدة في جمارك دبي، ثم بعد عام طبقتها هيئة كهرباء ومياه دبي، واليوم أصبحت 10 حضانات في مؤسسات مختلفة، مشيرة إلى أن هناك قائمة انتظار طويلة من عدد كبير من الموظفات بل والموظفين الذكور أيضا يطالبون بتوفير أماكن لأبنائهم في حضانات الدوائر الحكومية.

«دبي للثقافة» تسلط الضوء على الفرص المهنية الواعدة

 

تقوم هيئة دبي للثقافة والفنون، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، بتسليط الضوء على فرص العمل الواعدة للمواطنين الإماراتيين ضمن القطاعات الفنية والثقافية في دبي، من خلال مشاركتها السنوية في معرض الإمارات للوظائف 2015.

ومن خلال تواجدها في المعرض، سيقوم فريق الموارد البشرية في «دبي للثقافة» بتزويد الزوار من المواطنين بمعلومات شاملة حول مختلف أقسام الهيئة والوظائف المتوفرة لديها لتعزيز مساهمتهم بدور فعال في إثراء الحراك الثقافي والفني المزدهر في المدينة.

وفي هذا السياق ستعرف الهيئة الزوار بالشواغر المتاحة في مختلف المجالات لديها والتي تضمن: تقنية المعلومات، الإرشاد السياحي، المكتبات والثقافة، الموارد البشرية، التسويق والاتصال المؤسسي والعلاقات العامة، السكرتارية والأعمال المكتبية، العمليات أو الشؤون الإدارية والدعم اللوجستي، الاستراتيجية والأداء المؤسسي، المشاريع والفعاليات وغيرها من مجالات أخرى.

منصة مثالية

وبهذه المناسبة قال خالد الدوبي مدير إدارة الموارد البشرية في هيئة دبي للثقافة والفنون: يعد هذا الحدث السنوي الرائد منصة مثالية لتفعيل التواصل مع الجيل الجديد من الشباب الإماراتي، وتأتي مشاركتنا لتعزيز معدلات التوطين ضمن شتى قطاعات العمل في الدولة. ويمكن للمهتمين بالاطلاع على المزيد من المعلومات زيارة جناح هيئة دبي للثقافة والفنون ضمن منصة حكومة دبي، الرقم A8-4 في القاعة 8 بمركز دبي التجاري العالمي.

Email