كرم الفائزين بجائزة الأميرة هيا

الحمادي: الإمارات في مقدمة الدول الراعية لذوي الإعاقة

حسين الحمادي خلال تكريم جمارك دبي - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم في تصريح لـ«البيان» أن الإمارات في مقدمة الدول، التي اهتمت بفئة ذوي الإعاقة وحازت السبق في التصديق على الاتفاقيات الدولية الشاملة لحماية المعاقين، وحرصت على توفير كل سبل الرعاية والاهتمام لهم..

وأضاف خلال تكريمه الفائزين بجائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة أن اهتمام الدولة بهذه الشريحة لا يأتي فقط من منطلق التزامها بالمصداقيات الدولية، وإنما أيضاً انطلاقاً من القيم والعادات والتقاليد وتراث مجتمعنا الأصيل، الذي بني على تكاتف وتعاضد أفراده.

وأشار إلى أن مشاركة دول من خارج الوطن العربي مثل المالديف في الجائزة يعتبر تأكيداً على أهميتها بفئاتها الأربع عشرة، وتسليط الضوء على هذا القطاع الهام والحيوي، وصولاً للمرحلة الحالية التي اتسمت بالتعريف بأهداف الجائزة وفئاتها وقيمة كل جائزة، ومعايير وشروط الترشيح العامة وآليات التقديم لها.

تعديلات

ومن ناحيتها قالت الدكتورة ابتسام البستكي رئيسة جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة إن الجائزة في دورتها الأولى اقتصرت على مشاركين من داخل الدولة، إلا أنها توسعت نتيجة للإقبال الكبير الذي شهدته..

حيث تلقت مشاركات من 450 مركزاً على مستوى العالم، لذا أقرت اللجنة بعض التعديلات في مستوى الشروط، بحيث يكون هناك مبادرات استثنائية كان من بينهم هؤلاء الفائزين في هذه الدورة التي شاركت فيها جزر المالديف لأول مرة، وكانت من ضمن الفائزين.

ونيابة عن حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، كرم معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم الفائزين بجائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة في دورتها الخامسة، حيث شمل التكريم عدداً من مراكز التربية الخاصة في الدولة، وفي منطقة الخليج، والدول العربية.

تحفيز

وتم خلال الحفل تكريم العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف التخصصات الإدارية والفنية ذات العلاقة بخدمات التربية الخاصة العاملة، التي ضمت فئة أخصائي التربية الخاصة المتميز، حيث كانت من نصيب كل من راقية ناصر السعيدي من مركز أبوظبي لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة..

وحصلت أولغا تريتياكوفا من مركز دبي للرعاية الخاصة على جائزة أخصائي التأهيل الحركي المتميز، وكينزا زيتوني من مركز العين لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وحصلت على الجائزة نفسها من الفئة ذاتها..

كما حصلت سومي مانوموهانان من مركز النور لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على جائزة أخصائي النطق المتميز، وكانت جائزة الأخصائي المهني المتميز من نصيب عواطف أكبري من مركز تمكين(هيئة المعرفة و التنمية البشرية)، وحصلت ماريا كويرك من مركز ستيبينغ ستون على جائزة الأخصائي الوظيفي المتميز..

ونالت جائزة أخصائي التربية الفنية المتميز أنيا أخطر من مركز النور لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن فئة أخصائي علم النفس السريري المتميز كانت الجائزة من نصيب أيمي بيلي من مركز كيدزفيسرت الطبي، ونالت مروى عبد الفتاح من مركز «أولادنا» جائزة علم النفس التربوي المتميز.

التميز المؤسسي

وفي فئة التميز المؤسسي، حصل مركز الكويت للتوحد من دولة الكويت الشقيق على جائزة أفضل مركز تربية خاصة، وفاز بجائزة البحث التربوي الفردي المتميز الدكتور محمود الشاذلي من مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية..

فيما حصل مركز النور لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على جائزة حملة التوعية المتميزة عن «نحن نهتم مهرجان الفلم 2013»، وضمن فئة العمل المجتمعي، حصلت شرطة دبي على جائزة الداعم المؤسسي المتميز بالقطاع الحكومي وذلك لمبادرتهم المتميزة في تدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات..

وحصلت مؤسسة تاكسي دبي على الجائزة نفسها عن مبادرة خدمة التاكسي لذوي الاحتياجات الخاصة، وفازت جمارك دبي بجائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة عن فئة الداعم المتميز- القطاع الحكومي، تقديراً لجهودها في مجال المسؤولية المجتمعية المؤسسية.

المشرف المتميز

وفي فئة المشرف المتميز حصلت إفهام حسين من جمعية المالديف للتوحد على جائزة أفضل مشرف تربوي متميز، في حين حصل كل من الدكتور عبد الله الخياط من مركز دبي للرعاية الخاصة ونوال ناصر الناصر من جمعية الإمارات لمتلازمة داون وأحمد السركال من مركز دبي للتوحد على التوالي على جائزة عضو مجلس الإدارة المتميز..

وعن فئة الموظف الإداري المتميز حصلت عليها نيثا ساثساكومار من مركز النور لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة، وحصل مكتوم حسيني سندلي من مركز النور لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على جائزة موظف الخدمات الإدارية المتميز.

وعن فئة الأسرة المثالية حصل كل من أسرة الطفلة نورة الكعبي من مركز كلماتي للتأهيل والتواصل وأسرة الطفل سيف طارق النعيمي من مركز أبوظبي للرعاية والتأهيل على جائزة الأسرة المثالية، وعن فئة المتطوع المثالي حصل عليها أسامة هاشم الصافي من جمعية الإمارات لمتلازمة داون.

وعن فئة العمل المجتمعي المتميز القطاع الحكومي حصل عليها كل من هيئة كهرباء ومياه دبي، جمارك دبي، هيئة دبي للثقافة والفنون، جريدة الإمارات اليوم. وعن الفئة نفسها في القطاع الخاص حصل عليها كل من سامسونج، جمعية الاتحاد، مجموعة أباريل، مؤسسة بنك دبي الإسلامي، ديزيرت جروب، بنك الإمارات دبي الوطني، سبلاش، فندق جميرا كريك سايد.

اعتزاز

أعرب خليل صقر بن غريب مدير إدارة الاتصال المؤسسي بجمارك دبي عن اعتزازه بحصول جمارك دبي على هذه الجائزة المرموقة، مؤكداً أنها تقدير لدعم جمارك دبي للعمل المجتمعي ومبادراتها الموجهة لكل فئات المجتمع، وخاصة فئة الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تحرص الدائرة على دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، ودمجهم في المجتمع.

وأضاف خليل صقر: «نحرص في جمارك دبي على تبني السياسات والممارسات الأخلاقية العادلة المتعلقة بالموارد البشرية الداعمة لذوي الإعاقة، بما يراعي احتياجاتهم سواء من ناحية توظيف الكوادر الوطنية من ذوي الإعاقة في الوظائف، التي تلائم طبيعة حالتهم الصحية».

Email