«الرقابة الغذائية» يواصل حملاته التفتيشية المفاجئة

استخدام أجهزة متطورة في التفتيش على المنشآت الغذائية من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصل جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية حملاته التفتيشية المفاجئة على منشآت الغذاء بالمصفح الصناعية، حيث نفذ نهاية الأسبوع الماضي حملة تفتيشية مفاجئة على مراكز تسوق ومطاعم ومخازن للأغذية بالمنطقة، وذلك في إطار المساعي، التي يبذلها لضمان سلامة الغذاء المتداول في الإمارة.

وتعد هذه الحملة الثانية، التي نفذها الجهاز على المنشآت الغذائية بمنطقة المصفح، خلال الشهر الجاري، حيث نفذ مفتشوه مؤخراً حملة تفتيشية لرصد محال بيع اللحوم والأسماك غير المرخصة بمنطقة المصفح أيضاً.

وقال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية إن الحملة التي تم تنفيذها على المنشآت الغذائية بمنطقة المصفح أسفرت عن إتلاف أكثر من نصف طن من الأغذية غير المطابقة للمعايير والاشتراطات الصحية، مشيراً إلى أن مفتشي الجهاز توزعوا على مجموعات، وقامت بتغطية المنشآت المستهدفة بالحملة، وهي مراكز التسوق والمطاعم ومخازن الأغذية.

إجراءات

وأشار إلى أنه في ما يتعلق بمراكز التسوق أسفرت الإجراءات التفتيشية عن توجيه 3 تنبيهات و11 إنذاراً و3 مخالفات، وقاموا بإتلاف 560 كيلو غراماً من الأغذية غير المطابقة للمعايير والاشتراطات، فيما استوفى مركز تسوق واحد الشروط والقوانين المعمول بها.

وأضاف: «زار المفتشون خلال الحملة 65 مطعماً، حيث تم توجيه 36 إنذاراً و13 تنبيهاً و3 مخالفات، وتأكدوا من استيفاء 13 مطعماً للشروط، بينما بلغت كمية المواد الغذائية التي أُتلفت 33 كيلو غراماً، كما تضمنت جولة المفتشين زيارة 5 مخازن للأغذية، حيث أنذروا 3 مخازن، ووجهوا تنبيهاً واحداً لآخر وتحققوا من استيفاء مخزن واحد للشروط».

وقال إن الجهاز يكثف جهوده في تنفيذ حملات مفاجئة وأخرى دورية من أجل ضمان وصول غذاء صحي وسليم للمجتمع والحد من المخالفات والتجاوزات، التي قد تقوم بها المنشآت الغذائية، والتحقق من مدى التزام تلك المنشآت بالمعايير الصحية المنصوص عليها من قبل جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

أجهزة متطورة

وأوضح أن الجهاز يطبق آليات صارمة للتفتيش على المنشآت الغذائية، حيث يفحص مفتشو الجهاز المواد الغذائية بواسطة أحدث الأجهزة، للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك، ويتم إتلاف أي مواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي، لضمان جودة الأغذية، التي تصل إلى المستهلكين.

ولفت إلى أن الجهاز كان قد نفذ حملة أخرى الأسبوع الماضي لرصد محال بيع اللحوم والأسماك غير المرخصة بمنطقة المصفح، حيث أسفرت عن توجيه 3 إنذارات وتحرير مخالفة واحدة وإتلاف 30 كيلو غراماً من اللحوم والأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

Email