يعتبر الأول من نوعه عالمياً

«جمارك دبي» تطلق نظام التفتيش الذكي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق سلطان أحمد بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، «نظام التفتيش الجمركي الذكي» أحد ابتكارات موظفي إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، والذي يعتبر أول نظام ذكي متكامل من نوعه على مستوى المطارات في العالم يستخدم في التفتيش الجمركي لحقائب المسافرين.

وتم ابتكار النظام الذكي للتفتيش الجمركي للحقائب في جمارك دبي بهدف توفير وسيلة تمكن المفتش الجمركي من تأدية مهامه بصورة مبتكرة وسريعة دون تأخير أو تعقيد لإجراءات المسافرين، وتضمن سلاسة وسلامة كل الإجراءات، إذ لا تستغرق عملية تفتيش الحقائب المشتبه بها بواسطة النظام أكثر من 3 دقائق.

ويمكن للنظام من خلال الأجهزة التي يجمعها معاً التعرف إلى هوية المفتش، وتحديد مدى خطورة الحقيبة ومدى سلامة تفتيشها يدوياً، وقياس الوقت الزمني المستغرق في عملية التفتيش، وتحديد عدد الحقائب المفتشة يدوياً، وإظهار نتيجة التفتيش إن كانت إيجابية أو سلبية، وقياس وتحليل أوقات الذروة أثناء التفتيش اليدوي، وخلق قاعدة بيانات من خلال تسجيل بيانات المسافر، وقياس مؤشر السعادة ورضا المسافر، من خلال تعبئة الاستبيان المرتبط بمنظومة عمل النظام.

مواكبة

وقال سلطان أحمد بن سليم إن جمارك دبي تعمل على تنفيذ توجيهات قيادتنا الحكيمة الرامية إلى جعل عام 2015 عاماً للابتكار والإبداع والتطور في جميع مجالات الحياة، ويأتي الابتكار الجديد في اطار حرص جمارك دبي وموظفيها على مواكبة التطور الذي تشهده الدولة في كل الخدمات التي تقدمها لأفراد المجتمع، مؤكداً سعي الدائرة نحو تحقيق رؤيتها في الوصول إلى العالمية في كل خدماتها ومعاملاتها الرامية إلى التسهيل على العملاء وإسعادهم، وتحقيق رؤيتها في أن تصبح «الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة».

دعم الإبداع

وأكد بن سليم اهتمام القيادة العليا في جمارك دبي بكل الأفكار الإبداعية للموظفين، والاستفادة منها بكل السبل مهما كانت بسيطة، بما يعود على الموظف والدائرة بالمنفعة، ويسهم في زيادة كفاءة الإجراءات التي تحقق رؤية الامارات 2021، وخطة دبي 2021، كما تعمل الإدارة العليا على توفير بيئة العمل المحفزة، وتشجيع الموظفين على التوصل لابتكارات من شأنها تسريع إجراءات المسافرين مستخدمي مطارات دبي ومطار آل مكتوم والحفاظ على وقتهم.

ومن جهته أثنى أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، على جهود موظفي جمارك دبي وحرصهم على إيجاد الأفكار والمقترحات الخاصة بتطوير وتحسين أداء العمل من واقع عملهم اليومي، مضيفاً أن الدائرة تتيح لجميع الموظفين وترحب بالأفكار التي من شأنها مساندتهم في أداء الأعمال المناطين بها على أكمل وجه، مشيداً بالدور الذي يقوم به موظفو إدارة عمليات المسافرين وجهودهم الضخمة في تقديم خدمات مميزة للمسافرين وتعاونها الكبير مع شركاء الدائرة في مطارات دبي، معتبراً أنهم سفراء لدولة الإمارات العربية المتحدة أمام المسافرين مستخدمي مطارات دبي.

وأشار إلى أنه اطلع على مجموعة من المبادرات والأفكار الإبداعية لموظفي إدارة عمليات المسافرين التي تُسهم في تبسيط الإجراءات على المسافرين في جميع مباني مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي من حيث الدقة والسرعة والتميز في تقديم الخدمة للجميع دون استثناء، مضيفاً أنه سيتم الإعلان عن مبادرات جديدة أخرى خلال الفترة المقبلة من شأنها تقديم المزيد من الخدمات الميسرة لحياة المسافرين مع الحفاظ على أمن وسلامة المجتمع، وذلك في اطار تطويع التقنيات الحديثة في خدمة العمل الجمركي كما تم في الخدمات المقدمة للعملاء، على اعتبار أن جمارك دبي أول دائرة حكومية تحول خدماتها بالكامل من إلكترونية إلى ذكية عبر الهواتف والأجهزة الذكية.

مؤشر السعادة

وقال مدير جمارك دبي: إن نظام التفتيش الجمركي الذكي، الذي سيتم تطبيقه قريباً يشتمل على خاصية آنية لقياس مدى رضا المسافر عن الخدمة التي تم تقديمها له، بما يتماشى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حول مؤشر السعادة للجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم.

رؤية

وقال أحمد عبدالله بن لاحج مدير إدارة عمليات المسافرين: إن الأرض الخصبة التي نعيشها في الدائرة تُحتم علينا تقديم الغالي للوصول للمركز الأول في المحافل المحلية والدولية، لاسيما في مجال الابداع والابتكارات التي تحفزنا، وتم بالفعل تقديم العديد من المقترحات والمبادرات التي تسهم في تحقيق رؤية واستراتيجية حكومة دبي في رفع مؤشر السعادة لدى العملاء، والعمل على الارتقاء بمستوى الخدمة بما يليق وسمعة دبي ودوائرها الحكومية.

مؤكداً أن ابتكار نظام التفتيش الجمركي الذكي ابتكره الموظف أحمد شهداد مدير تفتيش مبنى المطار 2، الذي حرص على إيجاد وسيلة تفتيش جديدة تُسهل على المسافرين إنهاء إجراءاتهم في مطار دبي الذي يُعد أحد أهم المنافذ الجوية الحيوية في العالم، حيث احتل مطار دبي الدولي المرتبة الأولى على قائمة أكبر مطارات العالم بأعداد المسافرين الدوليين خلال العام الماضي 2014، محققاً بذلك إنجازاً جديداً لصناعة الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شهداد: الفكرة حصيلة خبرتي في التعامل مع المسافرين 15 عاماً

 

 

أوضح أحمد علي شهداد، والذي يشغل منصب مدير التفتيش بمبنى المطار (2) بإدارة عمليات المسافرين مبتكر النظام الجديد، أن فكرة النظام جاءت من خلال خبرته في جمارك دبي والتي تفوق الـ15 سنة في التعامل مع المسافرين القادمين إلى الدولة عبر مطارات دبي، تعامل خلالها مع العديد من الجنسيات وأنماط المسافرين، وحفلت بالعديد من الإنجازات سواء على المستوى الشخصي والمهني.

وأوضح شهداد أن تنفيذ فكرته استغرق عامين، واجه خلالها تحديات عديدة، لكنه أصر على تنفيذها بالجهد والمثابرة وتشجيع الإدارة، ومن خلال بحثه ودراساته لم يجد أي شركة في العالم لديها الجهاز نفسه وإمكانياته المتطور، كما بحث في عدة مطارات بالعالم سواء من خلال زيارته الشخصية أو عن طريق البحث في مواقع الانترنت لتك الجهات عن إجراءات التفتيش الجمركي في المطارات، إذ إنها لا تستخدم التقنيات الذكية في عمليات التفتيش الجمركي لحقائب المسافرين بل هي مقتصرة على التفتيش اليدوي.

وأعرب مدير تفتيش مبنى المطار (2) عن سعادته بأن فكرته رأت النور وتحولت إلى واقع ملموس سيفيد دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها في طور إجراءات تسجيلها لدى الجهات المعنية كبراءة اختراع.

ويفخر شهداد بأن ابتكاره الجديد «نظام التفتيش الجمركي الذكي» إماراتي 100%، ويرى أن هذه التجربة التي أمامه هي تجسيد لما تفضل به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن الابتكار والإبداع يجب أن يصبحا عادة حكومية وممارسة يومية وثقافة مؤسسية راسخة.

بدأ أحمد علي شهداد في جمارك دبي قبل 15 عاماً كمفتش جمركي وانتقل بين إدارات الدائرة اكتسب خلالها العديد من الخبرات ممن سبقوه في هذا المجال، حيث عمل في مراكز الدائرة في موانئ دبي، ومطارات دبي وشغل العديد من المناصب فيها كانت كفيلة بتحقيق إنجازات مشرفة على المستوى المهني والشخصي، وخلال عمله كمدير تحقيق المسافرين بإدارة عمليات المسافرين لفترة طويلة اكتسب مهارة فن التعامل مع الجمهور (المسافرين) والحس الأمني في التعامل مع المهربين، بحكم الأعداد الكبيرة من المسافرين القادمين إلى دبي واختلاف جنسياتهم ولغاتهم، علاوة على أنه يتمتع بحسن المعاشرة واللباقة في الحديث.

Email