صحة

تضخم الغدة الدرقية.. علة اليود

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تلعب الغدة الدرقية دوراً حيوياً في الجسم، فهي المسؤولة عن توازن معدلات البناء والنمو فيه، وتعرف بأنها إحدى الغدد الصماء، وهي على شكل فراشة، تقع في الجزء الأمامي السفلي للرقبة، ووظيفتها تصنيع هرمونات الغدة الدرقية التي تفرز في الدم، ثم تنتشر إلى جميع أنسجة الجسم. وتصاب الغدة الدرقية بأمراض مختلفة، منها تضخم الغدة الدرقية الذي لا تؤثر الإصابة به في بعض الأحيان في وظائف الغدة الدرقية، ويعرف بأنه تضخم غير طبيعي في حجمها.

نقص اليود

الدكتور محمد نبيل أخصائي الغدد الصماء بدبي قال إن هناك جملة من الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الغدة، يتصدرها نقص اليود، حيث إن وظيفة الغدة الدرقية تنظيم مستوى الثايرويد الذي تنتجه في الدم والذي يتطلب تصنيعه توافر كميات كافية من اليود..

وفي حال نقص اليود لا تستطيع الغدة الدرقية تصنيع الكمية الكافية من الهرمونات، ونتيجة لذلك يصاب الشخص بخمول الغدة الدرقية فيزداد إفراز الهرمون المنبه لها بواسطة الغدة النخامية، ما يتسبب بتضخم حجم الغدة الدرقية..

كما أن تضخم الغدة الناتج عن التهاب الغدة الدرقية من الأسباب الشائعة التي تنتشر بين الأشخاص، وهو حالة مناعة ذاتية تصيب الغدة ما يتسبب في قلة إفرازها للهرمونات، ونتيجة لذلك يزداد إفراز الهرمون المنبه للغدة الدرقية من الغدة النخامية ما يتسبب بنمو حجمها.

وأضاف أن تضخم الغدة الدرقية بسبب الدرق الجحوظي من الأنواع الشائعة أيضاً، وكذلك تضخم الغدة الدرقية متعدد العقد يعد من مسببات تضخمها، وتوجد عيوب جينية وإصابة الغدة بعدوى وأورام حميدة وخبيثة. وتشخيص تضخم الغدة الدرقية يتم عادة بواسطة الفحص البدني، ولكن من المهم معرفة سبب تضخمها من خلال تحليل الدم لمعرفة وظائفها.

تناول المكملات

ولفت أخصائي الغدد الصماء إلى أن علاج تضخم الغدة الدرقية يعتمد على سبب تضخمها، ففي حالة تضخم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود ينصح المريض بتناول مكملات تحتوى على اليود ما يساعد على تقليل حجم الغدة نسبياً...

ولكنه ليس علاجاً نهائياً، فقد يتم اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات، أما في حال التهاب الغدة الدرقية فينصح المريض بتناول هرمون الغدة الدرقية في هيئة حبوب بصورة يومية لتعويض خمولها، ولكنه أيضاً ليس علاجاً نهائياً لها على الرغم من قدرته على السيطرة على تضخمها..

وقد يتم اللجوء للجراحة في عدم جدوى هذا العلاج، أما إذا تضخمت نتيجة لزيادة نشاط الغدة، فيتم العلاج وفقاً لسبب زيادة نشاط الغدة، فعلى سبيل المثال علاج الدرق الجحوظى بواسطة اليود المشع غالباً ما يؤدى إلى تصغير حجم الغدة الدرقية، وقد يؤدى إلى اختفاء التضخم ويغني ذلك عن التدخل الجراحي.

أما في حال تضخم الغدة الدرقية متعدد العقد غير المصحوب باضطرابات في وظائف الغدة فقد لا تحتاج إلى علاج معين أكثر من متابعة حجم الغدة الدرقية وحجم العقد، ولكن في حال ازدياد حجم هذه العقد أو تضخم الغدة والذي قد يؤدي إلى الضغط على القصبة الهوائية، فلابد من اللجوء إلى الجراحة، وفي حالة ثبوت وجود أورام خبيثة داخل العقد فلابد من استئصال الغدة الدرقية بصورة نهائية أو استئصال الجزء المصاب.

Email